تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد المحسن المحيسن ... مواقف مشهودة لرجل نبيل
نشر في الرياض يوم 04 - 01 - 2010

كثير من الناس الذين التقيت بهم كان واحداً شاكراً وواحداً مادحاً متعجباً مذهولاً من رجل مميز يتردد اسمه في كل مجلس فمن يعرفه يقول لك أن تلك المواقف والكلمات التي سمعتها عنه ليست غريبة مما يذخره هذا الإنسان النبيل من صفات حميدة وفكر حضاري فهو لا يكتفي بأن يحقق لك ما تريد بل يتابع بنفسه رغم ارتباطاته وانشغالاته الكثيرة حتى يكون العطاء كاملاً خالصاً لوجه الله العلي القدير يملؤه العطف على المحتاج والمريض مما جعل منه إنسان فريداً منفرداً بسلوكه وعمله ومواقفه النبيلة.
ولكن ما يثير عجبي حقاً قدرة البعض ممن يقع تحت هذا الضغط المتواصل من تصريف الأعمال اليومية ومع ذلك تجد لديهم هذا التكيف العجيب مع جل الأوضاع المرهقة .. وهذه الخاصية على امتصاص الرهق الذي يصدره المراجعون .. أنهم نماذج رائعة من أبناء بلادي حق لي أن أشيد بهم .. لأنهم صورة تجسد كل خلق نبيل وكل سلوك مهذب بأدب ديننا العظيم .. تدخل عليهم تغالب متاعبك النفسية فتخرج من عندهم وكأنما صافحتك نسمة في هجير الصحراء.
هنا يقبع في ذاكرة مشاهداتي رجلٌ أثر أن يرتفع فوق ضغوطه الخاصة ليمنح مراجعيه التحايا والبشاشة مدفوعاً باتقان مميز لواجباته الوظيفية وتفانٍ خاص في أداء المسؤوليات .. رجل تألفه من أول وهلة ليشعرك بذات الصلة من دفء المعرفة وُعمق الصلة ، ولئن كان هناك ما يميز الرجل ويمنحه معناه فليس هناك مثل حسن الخلق ورقي التعامل تجللهما تلك الابتسامة التي تكشف عن كريم الأصل ونقاء النفس وصفاء المعدن..
لقد بات من المستحيل في هذا العصر المزدحم بتكاليفه المرهقة واستحقاقاته الباهظة أن تجد من يسديك ذلك الانتباه لما تقول وهو محاط بذلك الكم الهائل من المعاملات اليومية المتراكمة.
يقودني استرسالي في اكتشاف مساحات أخرى لصفاته وأخلاقه حتى أكاد أنسى اسم الرجل الكريم الذي أطلق لقلمي العنان متحدثاً عنه لما لقيته من حس إنساني شفاف ترك لديّ انطباعاً رائعاً ومستحقاً تجاه نماذج خيَّرة من أبناء مملكتي يزيدوننا تألقاً وبهاءً وحضوراً جميلاً وفخراً عالياً بأن الوطن العزيز أنجب مثل هؤلاء ، وأن ولاة الأمر حفظهم الله بوعيهم العميق ودقة اختيارهم جعلوهم على تلك المواقع الحساسة وهي النوافذ التي يطلعون من خلالها على أحوال الناس .. تحية إكبار وإجلال خاص لمعالي الأستاذ / عبد المحسن المحيسن رئيس الشئون الخاصة لسمو سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير/ سلطان بن عبد العزيز أعزه الله ونصره ، على تلك الأريحية وذلك الإحساس الطيب الذي يغدقه لنا ولغيرنا مواطنين ومقيمين .. وحقٌ علينا أن نشيد بمواقفه ونبل تعامله وهذا المعيار الدقيق الذي يتبعه في تعامله مع كل الناس .. فالكلُ آخذ دوره الكلُ آخذ حقه أياً كان وضعه وأياً كانت وجهته.
أعترف لكم أني ترددتُ في مقابلته لأول مرة لأني أعلم مدى المسافة التي يجب أن تكون بينك وبين مسؤول بهذا المستوى أقلها أن يكون هناك سابق معرفة أو واسطة جديرة بالاعتبار .. ولكن وللحق فإن توجسي وارتيابي ذهبا أدراج الرياح .. فقد نسف الأستاذ / عبد المحسن المحيسن ظنوني وسبقت ابتسامته الطيبة رد سلامي عليه حتى استحالت شكوكي إلى باقة من الوداعة والراحة النفسية..
لقد بدأ لي الأستاذ عبد المحسن المحيسن وكأني أعرفه منذ زمن بعيد .. لكأنما تزاملنا على مقاعد الدراسة .. وليس الأمر مجرد مقابلة أولى بيننا .. إن شعوري المنعكس عن ترحيب الرجل وحُسن إصغائه جعلني أردد بيني وبين نفسي حقاً (الرجل المناسب في المكان المناسب) إنه في الواقع لم يخلف ظن من بوَّأه هذا المنصب الحساس وهو الأمر الذي جعلني أتيقن أن ولاة أمرنا أعزهم الله لهم معيار شديد الدقة في اختيار من يوَّلونه مهمة التباشر مع الناس .. وسمو سيدي الأمير سلطان بن عبد العزيز حفظه الله وأدام عزه اختار بحدسه الدقيق وتقديره العميق من يستطيع بالفعل أن يتولى ويضطلع بتبعات هذا الموقع بمسؤولياته المتشعبة فكان حقاً الاختيار الذي صادف أهله.. وعبد المحسن المحيسن أحد خريجي مدرسة سلطان بن عبد العزيز الإنسانية والاجتماعية والخيرية التي لا تخرج إلا الذي يستطيع أن يخدم وطنه وشعبه ويحقق توجيهات قاموس العطاء ورمز الخير سلطان بن عبد العزيز بكل أمانة وإخلاص.
لنا أن نفخر بكل مواطن يحوِّل وظيفته وموقعه وبكل تفان وإخلاص إلى نقطة جاذبة بلطف التحاور وكرم الأخلاق وخصوصاً تلك المواقع التي تتعاطى مع متطلبات الناس واحتياجاتهم .. وحق لكل مواطن أن يفخر بمن يجسد من أبناء الوطن قيم الخير والفضيلة ومن يعكس تعامله اللطيف أخلاق وتقاليد بلادنا .. ومن يزيد بأخلاقه في أرصدة الوطن من الاحترام ونضارة السمعة والأفكار الملهمة من خلال إعطائه المقيمين بيننا هذا الإحساس الغني بأصالة معدننا المستمدة من شريعة سمحة يوليها ولاة أمورنا حفظهم الله جميعاً بالعناية والتشريف.
عبد الله بن صالح آل سالم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.