خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البريد السعودي» يعتمد خطة الحج.. وعنوان «واصل» يسهل الوصول في حالات الطوارئ
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2009

أعلن مدير بريد منطقة مكة المكرمة المهندس سمير بن محمد نحاس عن إنجاز مؤسسة البريد السعودي خطتها التشغيلية السنوية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذكر نحاس أن الخطة التشغيلية تهدف إلى مراعاة يسر وسهولة حصول الحاج والعاملين في موسم الحج على الخدمات التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، عبر مكاتبها وفرق التسويق التابعة لها.
وأضاف: "تهدف الخطة أيضاً إلى تقديم خدمة توزيع سندات الهدي والأضاحي، وتيسير حصول الحجاج على تلك السندات، إلى جانب تمكينهم من الحصول على كروت الشحن وشرائح الجوال الخاصة بجميع مقدمي خدمات الاتصال في السعودية، وشراء أجهزة الهاتف الجوال، وشراء كروت وبطاقات المعايدة وإرسالها إلى أقاربهم في أوطانهم التي قدموا منها، وذلك من خلال فرق التسويق والمكاتب البريدية المنتشرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنافذ الدولية".
وأشار نحاس إلى أن الحجاج يمكنهم الحصول على سندات الهدي والأضاحي من خلال مكاتب البريد والأكشاك التابعة للبريد السعودي المنتشرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأشار أن المؤسسة ستتولى، نيابة عن "المستودع الخيري في مكة المكرمة، التسويق الحصري لوجبة الحاج للراغبين في عمل الخير بالتبرع بقيمة وجبات الطعام للحجاج وللحجاج أنفسهم عبر مكاتبها البريدية ومندوبي التسويق التابعين لها العاملين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن سعر الوجبة الواحدة قدر بخمسة ريالات فقط. ونوه المهندس نحاس إلى صدور أمر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، بضرورة اعتماد وجود خدمة "واصل" في جميع مساكن الحجاج للمرة الأولى هذا العام، بهدف تسهيل وصول القطاعات الخدمية إلى تلك المساكن في حالات الطوارئ.
وأوضح أن قرار الأمير خالد الفيصل يأتي تتويجاً لاعتماد العديد من الجهات الحكومية، ومنها الدوريات الأمنية، والمرور، والهلال الأحمر، وأمانة العاصمة المقدسة، الاستفادة من العناوين البريدية التي توفرها مؤسسة البريد السعودي ضمن "خدمة واصل"، في الاستدلال على المواقع داخل الأحياء السكنية بالمدن، نظراً لدقتها وسهولة الوصول إليها.
وقال إن البريد السعودي يسعى إلى تقديم نوعين من الخدمات إلى حجاج بيت الله الحرام، تشمل الخدمات البريدية الأساسية، والخدمات البريدية الإضافية "الموسمية".
وأوضح أن الخدمات البريدية الأساسية والإضافية تشمل: التوزيع في محل الإقامة، وتسويق سندات الهدي والأضاحي وشرائح وأجهزة الجوال، والبريد الدعائي، والبريد العادي والمسجل، وصناديق الإيداع، وكروت وبطاقات المعايدة، والبريد الممتاز والطرود وخدمة (هدية الحاج)، والبريد الرسمي، وصناديق المشتركين واشتراكات "واصل"، إضافة إلى البريد العادي بأولوية التوزيع، فيما تشتمل الخدمات البريدية الإضافية (الموسمية) على خدمتي البريد الماكث، والبريد الجوال.
ولفت المهندس نحاس إلى أن البريد السعودي يقدم جميع خدماته إلى الحجاج عبر 15 مكتباً منتشرة في مختلف أرجاء مكة المكرمة تعمل على مدار 24 ساعة، إلى جانب أربعة مكاتب متنقلة حول المنطقة المركزية بساحات الحرم، منوهاً إلى أن قبول إرساليات البريد الرسمي سينحصر في مقر البريد المركزي، وفي مكتب بريد الششة اعتباراً من الثامن ذي الحجة وحتى مغادرة الحجاج لمكة المكرمة.
وعن عدد القوى العاملة في بريد منطقة مكة المكرمة المشاركين بأعمال الحج، أعلن المهندس نحاس عن مشاركة 320 موظفاً، مدعومين ب25 سيارة، و36 دراجة نارية قادرة على التحرك السريع في حالات الازدحام وسط جموع الحجاج، والتنقل بين المخيمات، ومن وإلى المشاعر المقدسة، وفي المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي.
مؤكدا "إن مؤسسة البريد السعودي أعدت خطة طوارئ لخدمة الحجاج، لمواجهة أي حدث طارئ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يؤثر في إمكانية تقديم الخدمات البريدية وفق الخطة التشغيلية المعتمدة". ونوه إلى أن خطة الطوارئ اشتملت على تشكيل فريق عمل من الموظفين والفنيين والعمال والسائقين، مزود بمعدات فنية وبريدية وسيارات لمواجهة الموقف، ويعمل هذا الفريق على التنسيق مع أجهزة الدفاع المدني في موسم الحج، ويتواجد عدد من أعضائه في غرفة العمليات الرئيسية.
واشتملت الخطة أيضاً، بحسب مدير بريد منطقة مكة، على تجهيز خمسة مكاتب بريدية وتهيئتها لمواجهة المواقف في حال حدوث أي طارئ، فيما تستمر المكاتب غير المتأثرة بالحالة الطارئة في أداء مهامها البريدية، إلى جانب الاستمرار في تقديم خدمة البريد الجوال بالمشاعر المقدسة في كل الظروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.