النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع طارئ ل 22 دولة لبحث انتشار إنفلونزا الخنازير في القاهرة .. غداً
وزير الصحة يرأس وفد المملكة
نشر في الرياض يوم 21 - 07 - 2009

يرأس معالي وزير الصحة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وفد المملكة لحضور الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة في دول إقليم شرق المتوسط والمقرر عقده في القاهرة بجمهورية مصر العربية غداً الأربعاء، وسيتم خلال الاجتماع الذي يضم 22 دولة بحث التزايد المتسارع في عدد الدول التي وصل إليها فيروس إنفلونزا الخنازير وعدد حالات الإصابة التي سجلت بها، بالإضافة إلى مناقشة الترتيبات اللازمة لموسمي الحج والعمرة لهذا العام وما يتطلب ذلك من إجراءات احترازية ووقائية في ظل تفشي فيروس إيه (إتش 1 إن 1) المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير في العالم.
كما سيناقش المجتمعون ال(15) توصية التي أوصت بها ورشة العمل الاحترازية التي أقيمت مؤخراً بمحافظة جدة بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين وخاصة خلال موسمي الحج والعمرة.
ويضم وفد المملكة كلاً من وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش ومدير عام الإعلام والتوعية الصحية الدكتور خالد بن محمد مرغلاني ومدير عام العلاقات الدولية د. طه مليباري وعددا من مسؤولي الوزارة.
الجدير بالذكر أن من أبرز توصيات ورشة العمل المشار إليها تأييد الخبراء المشاركين توصيات وزارة الصحة التي توصي كافة المعتمرين والحجاج والقاطنين في الأماكن المقدسة والعاملين في خدمة المعتمرين والحجاج بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية ، وأن ينصح كافة القادمين للعمرة والحج بأخذ هذا اللقاح بأسبوعين على الأقل قبل السفر إلى الأماكن المقدسة، بالإضافة إلى أخذ اللقاح الواقي من فيروس A-H1N1 لكافة الحجاج والمقيمين في الأماكن المقدسة ومن يقوم على خدمة الحجاج في حالة توفره وإقراره من الجهات العلمية قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين على الأقل.
ومن أبرز التوصيات أيضاً نصح الخبراء الحجاج المعتمرين من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والأطفال والحوامل بتأجيل العمرة والحج في هذا العام حرصاً على سلامتهم ، بالإضافة إلى أن تقوم منظمة الصحة العالمية بالتأكيد على جميع الدول الأعضاء بأهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الصادرة من وزارة الصحة السعودية وأهمية توعية الحجاج والمعتمرين بالإجراءات الوقائية والخطة التوعوية التي تعدها وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع المنظمة سنوياً وان يتم تكثيف برامج التوعية الصحية الخاصة بطرق الوقاية من المرض عن طريق وسائل الإعلام المختلفة بجميع اللغات واستخدام المعايير الوطنية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وتوحيد هذه البرامج ومطالبة جميع الدول ووسائل إعلامها التي تشارك بالحج بالمساهمة الفاعلة في التوعية والإرشاد عن هذا الوباء وغيره حماية لهم وللحجاج والمعتمرين والمجتمع المحلي والعالمي إن شاء الله تعالى .
من ناحيته ناشد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزراء الصحة بدول العالم العربية والإسلامية والتي يفد منها حجاج ومعتمرون إلى الأراضي المقدسة بأهمية التقيد بما جاء في التوصيات التي خرج بها أبرز الخبراء المتخصصين عالمياً في مجال الفيروسات والإنفلونزا ومكافحة العدوى من منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة بكل من أمريكا وأوروبا ووكالة الصحة الدولية ببريطانيا ومركز الوقاية الصحية باستراليا ومركز السيطرة والاستعداد الأوروبي بالسويد خلال ورشة العمل العلمية التي عقدت بمدينة جدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين حول الاجراءات الاحترازية لموسمي العمرة والحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.