بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حالة العقم.. الأزواج حائرون والأطباء يتهربون من إخبار المريض
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2009

أقامت جامعة الملك خالد بأبها ممثلة بكلية الطب مؤخراً مؤتمراً طبياً عن المستجدات بعلاج العقم وأطفال الأنابيب والحالات النفسية المصاحبة لإخبار أحد الزوجين بمشكلته مع العقم.. قدمها أساتذة في مجال طب الأسرة والطب النفسي، حيث ذكر استشاري الطب النفسي بجامعة الملك خالد الدكتور حسن العمري أن هناك كثير من المشكلات النفسية التي تحدث نتيجة معرفة الزوجين بوجود العقم ومنها مشكلات الاكتئاب والقلق والمعاناة النفسية بين الأزواج الذين يعانون من العقم.
وأشار العمري إلى أن هذه الإمراض لها مردود سلبي على نتائج العمليات المساعدة على الإنجاب وقد تؤدي إلى فشل هذه العمليات في أحيان كثيرة وشدد العمري على ضرورة علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للعقم مما قد يساعد في تحسين نتائج العمليات المساعدة على الإنجاب. «التلقيح أو الأنابيب».
فيما أوضح استشاري طب الأسرة والمجتمع بجامعة الملك خالد ووكيل كلية الطب الدكتور خالد جلبان أن هناك مشكلة في إخبار الزوجين عن وجود مشكلة عقم مبينا أن الاهتمام الأكبر في دراسة الطب يكون للجانب العملي وليس للجانب النفسي وكيفية أخبار المريض بوجود مرض خطير مبينا أن ذلك يعد من أهم الأمور من الناحية الإنسانية.
وأشار جلبان إلي أن غالبية الأطباء يتهربون من الحديث في هذا الأمر ويخترعون الحيل للتملص من الحديث عن مشكلات المرض وانتقد عدم وجود هذه المهارات ضمن مناهج تدريس الطب أو الزمالات الطبية.
وقال إن مشكلة العقم تكمن في التعامل مع شخصين وليس شخصاً واحداً فالعلاقة المثلثة تؤثر في العلاقات الاجتماعية فكل ركن فيها لابد من معاملته بطريقة معينة، وأن هناك ضغطاً هائلاً على الزوجين من قبل المجتمع نتيجة للعقم وذلك لارتباط العقم برجولة الرجل وأنوثة المرأة واعتبار كل منهما هذا الأمر بأنها نقص في الرجولة والأنوثة.
وقد أكد استشاري النساء والولادة والعقم بجامعة الملك خالد ومدير التخصصات الصحية بالمنطقة الجنوبية الدكتور محمد السنيدي أن نسبة العقم 15% من نسبة المتزوجين حول العالم ويعزى 28% منها لأسباب لدى الرجل و44% من هذه الأسباب تكون بسبب مشاكل تشريحية أو وظيفية لدى المرأة. وهنالك نسبة من الأزواج لا يتم اكتشاف السبب لتأخر الإنجاب لديهم وتبلغ هذه النسبة 28% من نسبة الأزواج الذين يعانون تأخر الإنجاب. وعن التطورات الحديثة في طب العقم أشار السنيدي إلى أن تقنية الحقن المهجري وأطفال الأنابيب هي من احدث التقنيات.
فقد تمت ولادة أول طفل أنبوب بالمملكة المتحدة عام 1970ميلادية ومنذ ذلك الحين تطور هذا العلم من نسب نجاح لا تتجاوز 7-10% إلى 50-60% في الوقت الحالي ويعزى هذا الارتفاع في نسب النجاح إلى ابتكار طرائق حديثة لزيادة فرصة الزرع للأجنة بداخل الرحم ومن هذه الطرائق الحديثة استخدام أشعة الليزر في إضعاف القشرة التي تعيق زرع الجنين بداخل الرحم.
دور العامل النفسي
وأضح الدكتور حسن العمري أن الجانب النفسي مهمل في اغلب المراكز التي تعالج العقم وحالاته وان التركيز فقط يكون في العوامل العضوية، وهذا ما يقلل من نسب نجاح هذه العمليات، مبيناً أن معاناة المرأة أكثر من معانة الرجل في حالات العقم حتى لو كان السبب الرجل هو السبب طبيا في العقم.
وأضاف أن من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها هو وجود تقويم نفسي للزوجين قبل الدخول في عمليات علاج العقم والمساعدة الاجتماعية والنفسية أثناء وبعد هذه العمليات وتوفير حلول بديلة خاصة للأزواج الذين يفشلون في الإنجاب مثل تحويل هذه الأسرة إلى اسر بديلة أو حاضنه.
وأشار إلى أن نسبة الأمراض النفسية لدى الأزواج الذين يعانون من العقم تصل إلى 40 % عند السيدات و25 % عند الأزواج.
صعوبة مكاشفة المريض
وأشار الدكتور خالد جلبان إلى أن أخبار المريض بالعقم أمر غير سهل لأنها تتحول إلى مأساة ودائرة من البحث لا تنته بسبب البحث المضني عن الحلول إضافة إلى مشكلة النظرة القاصرة من المجتمع مبينا انه من حق المريض أن يحصل على كافة المعلومات وان يكون الطبيب واضح في شرح كافة المتعلقات الخاصة بالحال وبالتفصيل وان يكون هناك خبرات لدى الأطباء في طريقة عرض المشكلة والإخبار بوجود العقم وان يتم تدريب الأطباء على مهارة الكلام والصمت والتعبير عن الشعور وسؤال المريض حول رغبته في معرفة التفاصيل.
وأوضح أن هناك ست مراحل يجب أن يتبعها الطبيب لكي يخبر المريض بالمرض ومنه أهمها تجهيز المكان ولمس المريض وإغلاق الجوال والتأكد من المعلومات والإجابة على تخوفات المريض وشرح التفاصيل التي يردي معرفتها والتوقعات حول الحالة وتأثيرها على حياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.