بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلدية حقل تنفذ مشروع درء مخاطر السيول في أكبر ثلاثة أودية
نشر في الرياض يوم 16 - 01 - 2009

نفذت بلدية محافظة حقل مشاريع ضخمة لدرء مخاطر السيول وتصريف مياه الأمطار بتكلفة بلغت أكثر من 30مليون ريال.
رئيس بلدية المحافظة المهندس فيصل بن عواد الحويطي أكد ل "الرياض" ان المحافظة تقع على البحر الأحمر وتحديدا على خليج العقبة ويصب عبرها ثلاث أودية رئيسية هي وادي مبرك ووادي أم جرفين ووادي القفيف إضافة إلى عدد من الأودية والشعاب الصغيرة، وأضاف أنه وحرصا على سلامة المواطنين والممتلكات قامت البلدية بالتنسيق مع أمانة تبوك بأعمال الدراسة الفنية والهندسية والتخطيطية والتصميم لمشاريع درء مخاطر السيول وتصريف الأمطار وقد تم تسليم هذه المشاريع إلى المقاولين، حيث بلغت تكلفة مشروع وادي مبرك 3.500.000ريال شملت إنشاء حائط ساند بالجانب الجنوبي للوادي بطول 1.5كم وارتفاع 2متر من منسوب الوادي لحماية البلدة القديمة الواقعة جنوب الوادي وكذلك على الجانب الشمالي للوادي بطول 120م وارتفاع الحائط 2.65متر . كما تم تنفيذ حائط خرساني في منطقة التقاء مصب الوادي مع البحر، وذلك لحماية طريق الكورنيش من النحر والتجريف بسبب الضغط الموجب والسالب لأمواج البحر وكذلك السيل.
وفي وادي أم جرفين بلغت التكلفة 2900000ريال، حيث جار العمل على تجهيز الحمايات بالوادي، وذلك بداية من جسر الحميضة وحتى مصب الوادي بالبحر وسوف تشمل نفس الترتيب والنوعية للأعمال الخرسانية المنفذة بوادي مبرك إضافة إلى انه تم إنشاء سدة ترابية بطول 1.6كم وخرسانة حماية ميول وبلاطات أرضية بسمك 20سم بعرض الوادي بكلفة بلغت 1100000ريال.
أما في وادي القفيف فقد تم تنفيذ صندوقية بعرض الوادي كاملا وذلك لتنفيذ ازدواج الطريق الرئيسي وبتكلفة بلغت 850000ريال، كما قامت البلدية بتنفيذ ثلاث عبارات صندوقية بعرض 40م لطريق الشاحنات، وذلك بدرء أخطار السيول وحماية الطريق بتكلفة بلغت 3600000ريال وفي موقع آخر قامت بلدية حقل بمشروع درء أخطار السيول لطريق الوادي الجديد - أبا الحنشان، حيث جاري العمل على تنفيذ خرسانة مسلحة لحماية ميول الطريق وكذلك مزلقانات في مسافة 5كم قبل مركز أبا الحنشان وتقدر تكلفة هذا المشروع 1000000ريال.
وأضاف الحويطي بأن البلدية قد قامت بتنفيذ حائط ساند لحماية المخطط الريان من أخطار السيول، حيث يبلغ طول الحائط 120م تقريبا وارتفاع 2م.
وفي مخطط النهضة نفذ حائط خرساني ساند بارتفاع 4م وذلك لحماية المخطط من الانهيارات الجبلية والسيول وفي مخطط الزيتة تم تنفيذ قناة تصريف السيول بعرض 20م وارتفاع 2م بطول 1.5كم وذلك لحماية المخطط من السيول كما جاري حاليا تنفيذ تكسيات خرسانية مسلحة بجوانب القناة بسمك 15سم وتنفيذ ربراب حجري بمدخل ومخرج القناة وأيضا تنفيذ عبارة صندوقية بعرض القناة لربط جانبي المخطط وقد بلغت تكلفة هذا المشروع 4000000ريال وأوضح المهندس فيصل الحويطي أن البلدية إضافة إلى هذه الأعمال تقوم بأعمال التطهير المتواصل وإزالة المخلفات من الأودية أولا بأول مؤكدا أن كافة المشروعات البلدية تحظى بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو نائبه الأمير منصور بن متعب مما سهل كثيراً تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والتطويرية، مبينا أن البلدية ماضية في تنفيذ العديد من المشاريع داخل المحافظة والمراكز والقرى التابعة ونوه بالاهتمام والمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك والتي ساهمت في تذليل الكثير من الصعاب مشيرا إلى أن هناك العديد من المشروعات التطويرية التي يجري تنفيذها حاليا في المحافظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.