تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمية "الوعي البيئي" تفتح الأبواب أمام المتنزهين للحفاظ على الغطاء النباتي والثروة الحيوانية
محازة الصيد.. ثاني أكبر محمية طبيعية مسيّجة في العالم
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2008

شجعت الأمطار الغزيرة التي هطلت على عدد من مناطق ومحافظات المملكة المتنزهين للخروج الى المناطق البرية، والاستمتاع بالأجواء والمناظر الطبيعية..
وعلى الرغم من الحضور الجماهيري الكبير في هذه المواقع، إلا ان "الوعي البيئي" يعد اهم الخطوات لحماية البيئة من التشويهات المتعمدة من قبل بعض المتنزهين..
وفي مقابل هذا الوعي جاء اهتمام المملكة بالبيئة بانشاء محميات طبيعية للحفاظ على الغطاء النباتي والثروة الحيوانية، حيث تمثل محمية محازة الصيد ( 180كيلومتراً) شمال شرقي الطائف، وتبلغ مساحتها 2190كيلومتراً مربعاً وهي محاطة بسياج يبلغ محيطه 220كيلومتراً ثاني أكبر محمية طبيعية مسيجة في العالم. وتتراوح نسبة الأمطار في المحمية سنوياً مابين 15- 240ملم والتي عادة ماتهطل بكثافة خلال شهري مارس وابريل من كل عام.
وكان الغطاء النباتي في المنطقة على وشك الانقراض، فأصبح بعد الحماية وهطول الأمطار يزخر بنباتات وحشائش موسمية وحوليه تتخللها مجموعات متفرقة من أشجار السمر والسرح، بالإضافة إلى بعض النباتات الصحراوية مثل الرمث والعوسج والثمام. وأنشئت المحمية بهدف إعادة توطين المها العربي، حيث أطلقت 17مهاة في بداية عام 1990م تبعها إضافة مجموعات أخرى صغيرة. وقد تكاثرت هذه الحيوانات بنجاح. كما أعيد توطين غزال الريم فيها خلال عامي 1990و1991م
وقد ازدادت أنواع النباتات المسجلة بمحمية محازة الصيد بمحافظة الطائف إلى 176نوعاً، مما ساهم في زيادة التنوع النباتي في هذه المحمية المسيجة بعد أن كان عدد النباتات بها لايتجاوز 75نوعاً قبل تسييجها، ومع ازدهار الغطاء النباتي في محازة الصيد، زادت أعداد الطيور المهاجرة وازداد ثراء المحمية من أنواع مختلفة من الطيور مثل النسور والعقبان والصقور والحدأة التي تمثل أهمية بالغة لتوازن النظام البيئي.
ويعد الوضيحي من الحيوانات التي وجدت عناية وبرامج لإكثارها بمحمية محازة الصيد، و(الوضيحي ) هو الاسم الشعبي للمها العربي، وتعتبر شبة الجزيرة العربية وبلاد الشام موطن المها العربي. وقد اكتسب هذا الحيوان اسمه العربي لأن توزيعه الطبيعي يقتصر على هاتين المنطقتين ومن خصائصه وجود قرنين طويلة مدببة وحادة يتراوح طولهما بين 60و 70سنتيمترا، يستخدمهما سلاحاً ضد الأعداء وفي القتال بين الذكور.
وكان طائر الحبارى احد أكثر الطيور التي تعلق بها وأحبها الإنسان مهدد بالانقراض ويعزى تناقص أعداد طائر الحبارى في المملكة للصيد الجائر وتدهور بيئاته الطبيعية نتيجة للرعي الجائر والتطور الزراعي وتحول الحبارى من طائر واسع الانتشار والتكاثر في المملكة إلى مجموعات صغيرة متفرقة خاضعة للحماية في محميات، ولحفظ هذا الطائر الصحراوي من الانقراض في المملكة أسس صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل مشروع إكثار الحبارى في الأسر في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية.
والهدف الرئيسي للمشروع تأسيس مجموعة تتكاثر ذاتياً في ظروف الأسر تعطي فائضاَ في الإنتاج من فروخ الحبارى التي يتم إعادة توطنيها في البيئات المناسبة في المملكة. وبعد سنوات من العمل تمكن المركز من إكثار الحبارى بأعداد كبيرة كل عام وبلغت 300طائراً أنتجت في عام 1999م وتبعاً لهذا النجاح فإن أكثر من 2000طائر حبارى تم إنتاجها خلال عشر سنوات من بداية العمل في المركز، أما طائر النعام فقد تم اطلاق عدد (18) طائر عام (1994ه) في محازة الصيد، ويبلغ عددها اليوم في المحازة (250).
واهتمت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بغزال الري الذي يعد أكبر أنواع الغزلان في المنطقة العربية وينتمي إلى عائلة البقريات. ويوجد غزال الريم في المناطق الرملية الصحراوية مثل النفوذ والكثبان الرملية وبإمكان الأم أن تلد اثنان في العام وهذا يسرع في إكثار هذا الحيوان الرش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.