وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوادث المُعلمات على الطرق إلى مدارسهن: مأساة نفسية للمجتمع أجمع!
يرحلن كل فجر إلى قرى وهجر وهن قلقات ومتوترات هل سيرين أطفالهن مرة أخرى؟
نشر في الرياض يوم 15 - 08 - 2008

منذ سنواتٍ طويلة، وأنا أقرأ عن المآسي التي تحدث للمُعلمات اللاتي يعملن في القرى.. لا أعرف كم حادث حصل حتى الآن، ولا كم معلمة تشّربت الرمال والصخور على الطرق الصحراوية دماءهن أو على الطرق المُسفلته. إنها مأسأةٍ حقيقة يجب أن لا نُغمض أعيننا عن هذه الحوادث. كم أسرة فقدت ابنةً لها. كم طفلٍ وطفلة تيتّم وتيتمّت جراّء هذه الحوادث المؤلمة التي تحدث للمعلمات اللاتي يخرجن بعد صلاة الفجر مع دفاتر تحضيرها ولا تعرف هل ستعود أم تكون اسماً آخر في قائمة المعلمات اللاتي فقدن حياتهن على طرقٍ غير مُعبّدة.. حوادث بشعة حدثت في الطرق غير الممهدة.. طرق صحراوية تصطدم سيارة المُعلمات مع شاحنات يقودهن سائقون غير مؤهلين، كم معلمة فقدت حياتها في الذهاب أو الإياب بعد يومٍ يبدأ ربما قبل صلاة الفجر، فالمعلمة التي تعمل في مدرسة تبعد مائتي كيلومتر عن بلدتها، وربما نصف الطريق أو أكثر يكون طريقاً صحراوياً، فعليها أن تخرج من المنزل ربما قبل الفجر، وتمر الحافلة التي تقل زميلاتٍ آخريات حيث يمر السائق على بقية المدرّسات في مناطق وأحياء متُباعدة من المدينة التي تعيش فيها المدرسة وبعد ذلك ينطلقن في رحلةٍ مملة لكي تصل إلى عملها في الساعة السابعة أو الثامنة، وهي مُتعبة جسدياً ونفسياً، فكيف تقوم بأداء عملها كمُعلمة بكفاءة وهي تصل مُنهكةً، قلقة على أطفالها الذين تركتهم مع عاملة منزلية قد لا تكون تُحسن تربية الأولاد أو تركت أطفالها عند أهلها لكي تطمأن أكثر. ومع هذا تفكّر في طريق الرجوع، حيث تصل - هذا إن وصلت سالمةً - إلى منزلها مُجهدة بكل معنى هذا الكلمة.
الحاجة الماسة
إن المعلّمات اللاتي يعملن في قرى نائية بعيدةً عن المدن الكبيرة، لم يجبرهن على ذلك إلا الحاجة الماسة جداً لتُساعد في مصاريف الحياة التي أصبحت صعبة بتكاليفها على العائلات في ظل الغلاء ومُتطلبات الحياة الحديثة التي أصبحت مُكلفة على الزوج ولذلك بحاجة لمشاركة الزوجة، فكثير من الزوجات عليهن قروض لبنوك أو شركات سيارات، ويعملن ليُسددن الأقساط الشهرية التي تأكل أعمارهن وتعُرّض حياتهن للخطر.
إن المآسي المُتكررة لحوادث الطرق للُمعلّمات أمرٌ في غاية الأهمية، وبرغم أن هذه الحوادث لاتزال تحدث حتى الآن، ولا تزال المُعلمّات يتم تعينهن في المناطق النائية، التي يصعب الوصول إليها إلا عبر طرقٍ وعرة وخطرة.
إن هذه المآسي ليست كارثة على الأسر أو عائلات المُعلمات بل هي حالة مأسوية للمجتمع بجميع فئاته. إن فقد مُعلمات بهذه الطريقة وأحياناً بعدد كبير هو خسارة كبيرة وظرف مأساوي للجميع.
المشكلة يبدو أنها صعبةٌ، وإلا لماذا لم يحصل اي تغيير في هذا الوضع، برغم دماء المُعلّمات الكثر، والتي لم تخلو منطقة في المملكة إلا وحدث فيها حوادث طرق قُتل فيها مُعلمات، وصحيح أن الأمر قضاء وقدر ولكن يجب أن نحاول دراسة الوضع ومحاولة إيجاد حلول عملية تؤدي إلى الخروج بأقل عدد ممكن من الأضرار في حوادث الطرق القاتلة لمُعلماتنا، لأنها أصبحت خنجراً موجعاً في خاصرة المسيرة التعليمية، ومن المهم النظر بجدية لهذه المشكلة، فهؤلاء المعُلمات اللاتي يُغادرن كل فجرٍ من منازلهن إلى المدارس البعيدة في القرى والهجر النائية والتي يستغرق الوصول إليها ربما أكثر من ساعتين، حيث بعض الطرق غير مُعبدة وبدائية والحوادث تحدث بسبب رداءة هذه الطرق التي لا يسلكها أحد سوى قلة من سكان تلك القرى والهجر النائية، وهذا يعني أنه لولا قدر الله، حدث أي أمرٍ من حوادث الطرق للمعلمات فإنهن سوف يبقين فترةٍ طويلة إلى أن يمر أحد لمساعدتهن، وهذا الأمر حدث في بعض الحوادث، حيث بقيت المعلمات لساعاتٍ طويلة في انتظار المساعدة التي ستأتي ولكن قد تأتي مُتأخرة، حيث يكون بعض المعلمات اللاتي بحاجة إلى النقل إلى المستشفيات قد فقدن حياتهن، إما بسبب النزيف أو التأخر في تلقي العلاج اللازم لبقائهن على قيد الحياة. نعم قد يقول الكثيرون انه قضاء وقدر، وهذا ما قدره الله عليهن.
مشاكل نفسية
إن بعض المعلمات اللاتي يعلمن في القرى والهجر منذ سنوات، يُعانين مشاكل نفسية جراء هذا الأمر المُعضل من العمل الشاق، بدنياً ونفسياً، وللأسف فإن وزارة التربية والتعليم لا تعترف بالأمراض النفسية كمُبرر وسبب يجعل نقل المعلمة إلى مكانٍ أفضل من حيث المكان والقرب من المنزل أو حتى داخل المدينة التي تعيش فيها.
مُعلمة من الرياض، تعمل في إحدى المدن الصغيرة القريبة من الرياض منذ بضع سنوات، وقد حدثت لها كارثة نفسية وصدمة، عندما توفي والدها وعمها على نفس الطريق الذي تسلكه يومياً إلى عملها كمُعلمة، أصبحت كل فجر تتذكر الحوادث المؤلمة التي أدت بحياة والدها وعمها على نفس الطريق الذي فقدت فيه والدها وعمها، وكل يوم،عندما تُغادر منزلها تنتابها نوبة هلع من أنها لن ترى أهلها مرةً أخرى نظراً لخطورة الطريق الذي تسلكه يومياً إلى المدرسة التي تعمل بها في هذه المدينة الصغيرة والتي تبعد عن الرياض أكثر من مائتي كيلومتر تقطعها يومياً ذهاباً وإياباً. في كل رحلة تنتابها الأعراض المُصاحبة لنوبة الهلع ؛ خفقان في القلب مع التعرق الشديد، الرعشة في الأطراف، الخوف الشديد، جفاف الحلق مع ذكريات الحوادث التي حصلت لوالدها وعمها.
أظن أن وزارة التربية والتعليم لا تقبل بالتقارير النفسية خشية أن يتم سوء استخدامها من قِبل بعض المُعلمات في النقل من القرى والهجر التي يرحلن لها يومياً ويعدن منها منتصف النهار وهي في غاية الإعياء والإنهاك البدني والنفسي. صحيح قد يُساء استخدام التقارير الطبية بوجهٍ عام، وكذلك التقارير النفسية ولكن إذا كان هناك حالة نفسية حقيقية ومن مستشفى وطبيب استشاري ويتم عرض المريضة أو المعلمة على طبيب أو طبيبة نفسية أخرى للتأكد من صحة التقرير الطبي النفسي، وإذا كان فعلاً هناك ضرر نفسي أو مرض أو اضطراب نفسي تُعاني منه المُعلمة من جراء التنقل بين المدينة التي تعيش فيها والقرية أو الهجرة التي ترحل لها صباح كل فجر كل يوم، فإن من حق المعلّمة أن تأخذ حقها الذي هو أن تكون في صحة نفسية جيدة حتى تستطيع أن تُعطي من علمها بشكلٍ جيد وكذلك تتحسن حالتها النفسية التي قد تتفاقم مع الأيام المريرة في الرحيل والعودة وهي خائفة من حوادث الطرق أو أي طارئ سلبي يحدث لهن وهن في طريق الذهاب أو العودة، وتُصبح مريضةً نفسية بشكلٍ سيئ مما يستدعي أن تترك العمل، وهذا أمرٌ في غاية السلبية من الجهات المسؤولة عن تعليم الفتيات، إذا تُرك المجال للتفاقم الحالات النفسية التي يُعاني منها بعض المعُلمات نتيجة ظروف عائلية أو أسرية أو مرضية.
هناك كما قال الكاتب مشعل السديري ان من المعلمات من تختار المدرسة الأقرب لمنزل والدها بينما اخريات لا يحظين بأي نظر لمشاكلهن المرضية النفسية أو حتى العضوية.
إن وضع المعلمات اللاتي يرحلن كل فجر إلى قرى وهجر عبر طرقٍ سيئة غير مُعبدة ويتعرضن لكثير من المشاكل، أشدها الحوادث التي يذهب ضحيتها هؤلاء المعلمات ولا أظن أننا خسرنا عدداً قليلاً. كلما قرأت عن مثل هذه الحوادث -وهي كثيرة للأسف- أشعر بالأسى لوضع مثل هؤلاء المعلمات اللاتي لم يخترن العمل الشاق هذا تدللاً وإنما الحاجة التي جعلتهن يقبلن بهذا الوضع المزُري حقاً. إننا بحاجة إلى مراعاة أوضاع مثل هؤلاء المعلمات وإنصافهن وإعادة رسم البهجة على وجوههن بحلٍ مقبول وعملي ولا أظن المسؤولين في وزارة التربية والتعليم سعداء بهذا الوضع المأساوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.