استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"موهبة" تحصد "الرابع" في معرض انتل الدولي بأمريكا
نشر في الرياض يوم 20 - 05 - 2008

حصدت المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" جائزة المركز الرابع في قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة (انتل آيسيف 2008) من بين 51دولة شاركت في المعرض الذي أقيم في مدينة أتلنتا بولاية جورجيا الأمريكية مطلع شهر جمادي الأولى الجاري.
وقد نال جائزة المملكة في معرض (انتل آيسيف 2008) الطالب المتميز أحمد خالد النعيمي الذي يعد هذا الفوز الثاني له في هذه المسابقة العلمية، من مدرسة الانصار الاهلية في الدمام.
وقد أهدى الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور خالد بن عبد الله السبتي الجائزة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - رئيس المؤسسة قائلا "إنه لولا الله ثم الدعم السخي وغير المحدود من لدن المقام السامي ما تمكن الموهوبون السعوديون من حصد الجوائز تلو الأخرى في كل المحافل الدولية التي يشاركون فيها وما تمكنوا من رفع اسم وعلم المملكة من بين 51دولة شاركت في فعاليات معرض انتل ايسيف 20008".
وأضاف أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للموهوبين والمبدعين السعوديين أتاحت الفرصة لكل مبدع وموهوب سعودي لمزيد من العطاء والإبداع والابتكار في ظل رعاية كريمة ودعم كبير من ولي الأمر - حفظهم الله - وإيمان راسخ بأهمية الاستثمار في العقول وتنمية رأس المال الفكري المؤهل للمشاركة في توجه المملكة نحو اقتصاد معرفي مبدع قادر على المنافسة عالميا.
وبجانب فوزه بجائزة المركز الرابع في قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية في (إنتل ايسيف 2008) رُشح النعيمي ضمن 36مشاركا تم اختيارهم لحضور غداء عمل على شرف مجموعة من العلماء البارزين الحائزين على جائزة نوبل، وقام الطلاب المرشحون بطرح أسئلتهم على العلماء ومناقشتها أمام الحضور، وهو الاختيار الذي تم بناء على تقييم أفضل الأسئلة التي قام الطلاب بتقديمها للجنة المنظمة خلال مراحل التسجيل الأولية للمشاركة في معرض (إنتل ايسيف 2008).
من جانبه أشار مستشار الأمين العام الدكتور محمود نقادي إلى أن الانجاز السعودي لم يتوقف على الفوز في المعرض وإنما تعدى ذلك لمزيد من إثبات الوجود في كبرى المسابقات الدولية، وإتاحة الفرصة أمام ذخيرة المملكة للمستقبل من العلماء الشباب للقاء نظرائهم من مختلف أرجاء العالم ومشاركتهم الأفكار وعرض مشروعاتهم العلمية والاحتكاك بخبرات وتجارب من مختلف أنحاء العالم.
وقال الدكتور نقادي "سيواصل المبدعون السعوديين تقديم النتائج المميزة في المحافل العالمية إن شاء الله، وهذا التألق السعودي في المحافل والمعارض الدولية يلقى مزيدا من المسئولية على عاتق مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع في أداء رسالتها في دعم مجتمع الموهبة والإبداع واكتشاف ورعاية الموهوبين ودفعهم لتطوير ملكاتهم ومواهبهم، وتقديم الدعم لكافة المؤسسات التي تعمل في مجال الموهبة والإبداع والابتكار بما يحقق مصلحة الوطن ويخدم مسارات التنمية المختلفة".
من جانبها أعربت مديرة برنامج انتل التعليمي بريندا سويني، عن فخرها وفخر انتل بمشاركة الفريق السعودي في آيسيف 2008، كما أبدت لجنة المراجعة العلمية استحسانها لمدى جاهزية أعضاء الفريق السعودي معربة عن استعدادها لتكريس جميع خبراتها لمساعدة المملكة في بناء لجنة مراجعة علمية متميزة تشرف على مشاريع الطلاب لضمان استيفائها لشروط المعتمدة ISEF.
وتضمن الوجود السعودي المميز في معرض انتل آيسيف 2008مشاركة الدكتورة نوال المسيب، من جامعة الملك سعود، في لجنة التحكيم (مجال المشاركات الطبية) في المعرض ما يصب في النهاية في مجرى بناء خبرات محلية في مجال تحكيم البحوث والمشاريع العلمية، كما شاركت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في رعاية فعاليات لجان التحكيم في معرض انتل آيسيف
2008.وشارك مع الفريق السعودي نخبة من المعلمين الذين انضموا إلى ورش عمل متميزة ومتخصصة في التعليم والتكنولوجيا وأسس البحث العلمي بهدف نقل الخبرات للمملكة وتفعيل دور معارض موهبة للعلوم والهندسة في تشجيع البحث العلمي بين فئة الطلاب في المملكة العام المقبل (MSEF 2009).
وساهمت مجموعة مختارة من الطلاب من أعضاء الفريق السعودي في برنامج سفير معرض آيسف 2008والذي يعد من برامج التواصل التعليمي للمجتمع ويقوم خلاله سفراء المعرض بتنظيم زيارات لطلاب المدارس المحلية في مدنية أتلنتا لتعريفهم بالمعرض والمشاركات المتميزة.
وتمثل هذه المشاركة الثانية للمملكة في معرض (Intel ISEF) والتي جاءت نتاج مذكرة تفاهم تم توقيعها بين مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع وشركة انتل العالمية وتهدف إلى المزيد من تطوير العلاقات بين الجانبين وتحديد مشروعات التعاون بين موهبة وإنتل.
ويعد معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) الوحيد في العالم للمرحلة ما قبل الجامعية، والذي يقدم كل علوم الحياة للطلاب، ويتنافس كل عام ما يزيد عن مليون طالب تتراوح صفوفهم من الصف الثالث متوسط إلى الثالث الثانوي، في نحو 500معرض من معارض العلوم الإقليمية (المحلية برعاية، يتأهل من خلالها أكثر من 1500طالب يمثلون نحو 50دولة بالإضافة للولايات المتحدة الأمريكية للتنافس على ما يزيد على 3ملايين دولار في هيئة بعثات دراسية وجوائز في معارض (Intel ISEF) في 17مجالا علميا.
الجدير بالذكر أن الجامعات العالمية المتميزة تستقطب الطلاب المتميزين في المعرض، وتقدم لهم المنح الدراسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.