قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسق التكفير من يصنعه ومن يوقفه......؟
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2008

التكفير كنسق اجتماعي يختلف عنه كمدلول شرعي له قواعد محددة، فماأطرحه هنا هو نسق التكفير الذي ولد منذ زمن بعيد تحت شعارات ذات أهداف فكرية واجتماعية أو سياسية.
العالم الإسلامي بمذاهبه المتناحرة أو مذاهبه المتوافقة طرح لنا عبر التاريخ إن المجتمع المسلم يعاني من نسق اجتماعي غائر في الشخصية الخاصة بالتراث الإسلامي هذا النسق مرتبط برفض الآخر بوسائل مختلفة منها التكفير حيث الإقصاء وهذا متوفر في المجتمعات المسلمة بجانب أنواع متعددة من الاختلافات ورفض الآخر ومنها التكفير.
التكفير في المجتمعات الإسلامية يتفاوت في درجة ظهوره فهناك التكفير الصامت وهو نوع من التكفير يوجد بين بعض الجماعات الإسلامية التي يصعب عليها الإعلان عن موقفها من بعضها.
وهناك التكفير بين الأفراد وهو ظاهرة أخرى صنعت الكثير من المآسي بل تحولت إلى نموذج من التصفية والانتقام تحت غطاء من الظواهر الدينية يطلقها احد الأفراد ثم يقوم بها مستمع وينجز الفكرة بطريقة إرهابية غالبا تنتهي بالتصفية الجسدية.
التكفير يصبح نسقا اجتماعيا في حالة تحوله إلى جزء من الثقافة المجتمعية (فالنسق الاجتماعي كما يعرفه علماء الاجتماع يدل على الصلات الداخلية المستقرة بين أنماط مؤسسية داخل المجتمع، ويرى آخرون من علماء الاجتماع أن النسق الاجتماعي هو نسق غائي أو موجه نحو هدف، ويحتوي على آليات اجتماعية شبيهة بالمنظم الحراري).
الإشكالية الكبرى التي جعلت نموذج التكفير يتحول إلى نسق له غاية وأهداف هي تحوله إلى عنصر مؤثر في ثقافة المجتمعات الإسلامية.
التكفير نسق يحقق أهدافا إذا أخذناه بالمنظور الخاص بتعريف علم الاجتماع ولعل من ابرز هذه الأهداف التخلص من الأفكار المختلفة ومن يتبناها.
عندما يكفّر فرد في المجتمع فهذا يعكس أن صلات داخلية بين أنماط ومظاهر داخلية في ثقافة المجتمعات الإسلامية تسمح بقياس عملية التكفير وإنزالها على المراد تكفيره كما كان مع فرج فوده، حيث استثمرت فكرة الإساءة إلى الدين لتصفيته، أو تكفير الحكومات العربية وخلق بيئة من الإرهاب كما أفتى المقدسي.
التكفير له قواعد دينية ومسارات أصيلة يدركها العلماء الحقيقيون وعملية التكفير كقاعدة شرعية ليست قضية يسهل إثباتها بالظن أو التأويل الشخصي، فالإسلام كما نفهمه ليس دينا مفرطا في أتباعه يتحين الفرص لإخراجهم من حوزته وقتلهم، الإسلام دين عظيم رحيم جعل كل الوسائل متاحة لإبقاء المسلم على دينه تحت أحلك الظروف، واخطر ما تعرض له الإسلام هو ممارسة البعض إخراج الناس وإدخالهم للدين دون ضوابط لها مرجعيتها الأصيلة.
هذه المنهجية الايجابية التي يتصف بها الإسلام لم يتم الأخذ بها لدى الكثيرين ممن لديهم رغبة في تحقيق عزلة للإسلام من خلال عملية التكفير التي تخدم أهدافا محددة في نظر أولئك المكفرين.
ظواهر التكفير وتحولها إلى نسق اجتماعي يشكل خطورة على الثقافة والمجتمع فهذا النسق وخاصة في أوائل القرن الماضي وجد له موقعا في ثقافتنا المجتمعية.
الفكر الإسلامي كما هو معروف احتوى على تيارات فكرية مختلفة أعقبت مراحل الاستعمار ولذلك انقسم الفكر الإسلامي بين إصلاحيين وأصوليين.
وذكر الدكتور احمد الموصلي في كتابه موسوعة الحركات الإسلامية أن "الإصلاحية الإسلامية كما دعا إليها جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده ومحمد إقبال، والأصولية الإسلامية كما دعا إليها أبو الأعلى المودودي وحسن البناء وسيد قطب وآية الله الخميني، تختلفان أساسا في بناء نظرتهما حول المعرفة وحول سبل ومناهج التوصل إليها" انتهي كلامه.
تلك المرحلة وما نتج عنها من صراع جعل كل تيار من تلك التيارات يبحث عن وسيلة لوقف الآخر في عملية صراع فكري مستمر. الاصلاحيون يتميزون بالوعي من خلال فتح الحوار بينما بحث المتشددون عن منهجية تختصر عليهم التعامل مع خصومهم فاختاروا من الإسلام فكرة التكفير وحولها من منطقة محظورة مليئة بالألغام الفكرية لا يجب أن يدخلها إلا المختصون والبارعون من علماء المسلمين إلى منطقة متاحة للجميع. لقد أدى تساهل المتشددين الإسلاميين حول الخوض في التكفير إلى جعله منطقة متاحة للبسطاء الذين لا يدركون الكيفية التي يتم بها التعامل مع منهجية خطيرة تؤدي إلى خروج الإنسان عن الدين.
هذه الفكرة صحيحة كما اعتقد والدليل على ذلك أن جميع من انتهج التكفير لم يكن يوما عالما دينيا له ثقله الفكري والاجتماعي، جميع الذين نهجو التكفير في مسيرتهم العالية فئة من الطامحين السياسيين أو الطامحين الاجتماعيين.
أضف إلى ذلك أن الكتب التي ناقشت التكفير وبينته للمسلمين كانت ذات طابع عقدي بحت، السائد من التكفير اليوم هو التكفير الفكري القائم على مناهضة الأفكار بالتكفير وليس مناهضة الكفر بالتكفير. يؤخذ المفكرون بمقالة أو لقاء ويتم صياغة الأسئلة حول عبارات مختزلة من تلك المقالات لتكون النتيجة تكفيرا.
المنهجيات التكفيرية التي قامت على أساس تكفير الأفكار وليس العقائد كلها فشلت واثبت التاريخ عكسها.
نبي الله ابراهيم عليه السلام رماه قومه بالنار وكفروه لأن أفكاره كانت منطقية وعقلانية للبحث عن الخالق الذي خلق الكون فماذا كانت النهاية استدل العقل البشري على وجود الله سبحانه من خلال الحقائق والدلائل التي أصبحت مسارا لكل الأديان السماوية التي تلت زمن نبينا إبراهيم عليه السلام.
التكفير بلا مقاييس وبردود فعل آنية يدخل مسار الغرور في الفكر الديني حيث أن إطلاق التكفير بسرعة ومنهجية هجومية يعكس صراعا فئويا أو حزبيا ولكنه لا يدخل ضمن دائرة الحوار الممنهج لكشف الحقيقية.
ادعاء ملكية الحقيقية ونسبتها إلى فئة بعينها أو مجموعة بعينها في داخل الإطار الواحد هي اكبر المشكلات التي يواجهها الفكر الإسلامي.
التكفير هو اقصر الطرق لشق عصا الفكر الإسلامي وأصبح من السهل على الكثيرين أن يخرج من يشاء ويدخل من يشاء في حوزة الإسلام.
التكفير الفردي بعيدا عن مسؤولية ولي الأمر خطر كبير وقد ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أن مسؤولية المحاسبة للمسلمين سواء على أفكارهم أو أفعالهم إنما هي مسؤولية ولي الأمر فهو الذي يوقع العقوبة أو يصرفها إذا ما توفرت الأدلة على كفر فرد أو جماعة.
إشكالية نسق التكفير هي تحوله ليصبح جزءا من نظرية الصراع في المجتمعات الإسلامية فما هو واضح وجلي خلال العقود الماضية أن التكفير تحول فعليا إلى صراع اجتماعي يحقق أهداف المجموعات والأشخاص قبل أن يخدم الفكر نفسه.
توغل التكفير وتنوعه في المجتمعات المسلمة أدي إلى ظهور الكثير من أنواعه فمنه التكفير الصامت كما أسلفت ومنه التكفير العلني ومنه التكفير القائم على العصبية القبلية أو المكانية ومنه التكفير الطبقي وكل هذه الأشكال تجعلنا ندرك أن المكفرين دائما ينتصرون لأنفسهم قبل أن ينتصروا للعقيدة فنجد أن جميع المكفرين تلعب في فتاواهم حالتهم الفردية وطموحهم فتجد أن تكفيرهم ينصب على مواقع أو أفكار أعلى من قدراتهم، فالأصوات التي تكفر السياسيين تجد أنها في النهاية ترغب في احتلال مواقعهم وهكذا يمكن القياس على صراع التكفير ودوافعه التي أخرجته من دائرته العقدية إلى دائرة الصراع الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.