قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيرفة الإسلامية تدخل مرحلة جديدة من الابتكار
مسؤول بمصرف دبي يشيد بتطور صناعة التمويل الإسلامي ..
نشر في الرياض يوم 02 - 03 - 2008

قال أحمد الشال، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في مصرف دبي، "إن الصيرفة الإسلامية دخلت مرحلة جديدة من الإبتكار". وأضاف الشال الذي يشغل أيضا منصب رئيس فريق عمل إدارة السيولة في المصارف الإسلامية التابع لمصرف الإمارات المركزي: "نشهد مرحلة من التوسع الكبير في تطوير المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في المصارف الإسلامية، والظهور الواعد لأسواق المال الإسلامية والمنتجات والخدمات والأدوات المالية الإسلامية". وتتبع السيد الشال نمو صناعة التمويل الإسلامي منذ ظهورها المتواضع قبل ما يزيد على ثلاثة عقود وتطورها السريع لتصبح صناعة عالمية مزدهرة ونابضة بالحيوية تستقطب اهتماما وإقبالا عالميا متزايدا يوما بعد يوم، وأوضح بأن مقداراً كبيراً من هذا النمو قد تركز مؤخرا على سوق الصكوك الإسلامية، المنتج المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية والمرادف للسندات التقليدية، حيث تقدر قيمة الصكوك التي تم إصدارها بأكثر من 90مليار دولار.
وعن تأثير الاضطرابات التي عصفت بأسواق الائتمان العالمية مؤخرا على سوق السندات الإسلامية (الصكوك) أيضا، مما أدى ذلك إلى إحجام الشركات عن اصدار الصكوك لتمويل مشاريعها، أوضح السيد الشال بأن تداعيات هذه الأزمة لن تستمر طويلا، وستعاود الصكوك الإسلامية نشاطها الاعتيادي قريبا وتشهد ارتفاعا ملموسا مع اعتزام العديد من الحكومات على إصدار صكوك إسلامية، حيث تسعى كل من بريطانيا والصين واليابان لدخول سوق التمويل الاسلامي، وتستعدان لإصدار صكوك تتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية قريبا.
وأرجع الشال الإقبال المتزايد على "الوكالة" إلى ظهورها القوي كصيغة مالية متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية وباعتباره بديلا أكثر قبولا من الودائع في التعاملات المالية للأفراد والشركات، والوكالة في المصارف الإسلامية هي عقد شرعي يودع المستثمر بموجبه المال لدى المصرف ليستخدمه بدوره في شراء أصول مالية. وفي المقابل يحصل المستثمر على عمولة وحصة من الارباح.
وأضاف: "تعتبر اعتمادات المرابحة من الأدوات الإسلامية الأكثر شيوعا، وبديلا مناسبا للوكالة في الخدمات المصرفية للشركات. والمرابحة التي تمكن العميل من شراء وبيع بعض السلع المحددة المواصفات والكمية والسعر والحصول على عوائد على شكل ربح على هذه التجارة. ولكن إتمام هذا النوع من المعاملات متعب بعض الشيء حيث يتطلب الكثير من الوثائق والمستندات".
وأشار السيد الشال إلى تطور منتجات المصارف الإسلامية قائلا: "لقد اتخذت التطورات الأخيرة في سوق المنتجات والخدمات والأدوات المالية الإسلامية شكلا جديدا يتجه نحو توفير المزيد من المرونة والخيارات في منتجات الإيداع والتمويل، كما تم مؤخرا إطلاق منتجات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية في المصارف الإسلامية مثل إيداع العملات والتمويل بالعملات الأجنبية بنسبة ربح بسيطة، مما أسهم في زيادة باقة الخدمات المتنوعة التي تقدمها المصارف الإسلامية، كما أن هناك المزيد من منتجات وأدوات التمويل الإسلامية المبتكرة سيتم إطلاقها قريبا تتمتع بفترات سداد مشابهة لمنتجات التمويل التقليدية ترافقها مرونة كبيرة في الإجراءات ".
واختتم قائلا: "يمثل البطء في هيكلة المنتجات المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية التحدي الرئيس الذي يواجه هذه الصناعة، فيما يحاول القادمون الجدد إلى سوق التمويل الإسلامية بعث روح التجدد والإبتكار في السوق، والتوصل إلى حلول مصرفية متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية تماشي مثيلاتها في البنوك التقليدية".
وتعتبر جمعية أسواق المال الإماراتية المؤسسة المعنية بصياغة المعايير المالية في أسواق المال في الدولة، وهي عضو في اتحاد الأسواق المالية، المظلة العالمية للهيئات المالية المحلية. وتعمل على توفير منبر للنقاش حول القضايا التي تؤثر على أسواق المال والتنسيق مع الجهات الرسمية والمؤسسات المالية في المسائل التي تعزز نمو أسواق الإمارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.