استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير محمد بن ناصر: علينا مسؤولية كبيرة بمتابعة تنفيذ المشروعات المعتمدة في مواعيدها
رأس اجتماعاً لمجلس منطقة جازان
نشر في الرياض يوم 24 - 02 - 2008

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس مجلس المنطقة صباح أمس السبت جلسة مجلس المنطقة بقاعة الاجتماعات بديوان الامارة لدورة انعقاد المجلس الأولى للعام المالي 1428- 1429ه
وقد استهل سموه جلسة المجلس بكلمة أكد فيها اهتمام ولاة الأمر وحرصهم في تنمية وتطوير كافة المناطق ومنها منطقة جازان فقد اعتمد الكثير من المشاريع التنموية للجهات الحكومية في ميزانية العام المالي 1429/1428ه والتي تعتبر من أكبر الميزانيات في تاريخ المملكة فالمشاريع المعتمدة في ميزانية هذا العام مكملة للمشاريع التي تحت التنفيذ وذلك لاستكمال البنية التحتية وبهذا تقع علينا مسؤولية كبيرة في متابعة تنفيذ المشاريع المعتمدة للانتهاء من تنفيذها في مواعيدها المحددة.
ورفع باسمه وأهالي منطقة جازان آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يحفظهم الله على ما يبذلونه من اهتمام دائم ودعم متواصل لتوفير وتسهيل كل ما من شأنه تحقيق الأمن والرخاء والاستقرار والرفاهية للمواطن والمقيم على حد سواء في مناطق المملكة عامة ومنطقة جازان خاصة.
وهنأ سموه ابناءه الطلبة ببدء الفصل الدراسي الثاني في المراحل الجامعية والتعليم العام والذي تمنى سموه للجميع بداية موفقة وفصل دراسي حافل بالعطاء وفق ما تقوم به الجهات المعنية من خطط وبرامج.
ورحب سموه بتمثيل جمعية الهلال الأحمر السعودي في مجلس المنطقة ممثلة في الأستاذ محمد بن عمر السيد الذي حظي بشرف الخدمة في هذه المنطقة ليكون عضواً في مجلس المنطقة وأثنى سموه على تفاعل الجميع والتعاون والجهود الملموسة لمحافظي منطقة جازان ومديري الادارات في انجاح فعاليات مهرجان جازان الشتوي الأول والذي ينظم أول مرة بهذا المستوى مشيداً سموه بالجانب الإعلامي الذي ساهم في الأصداء الواسعة لفعاليات المهرجان..
بعد ذلك تم استعراض جدول أعمال المجلس والذي تم الاطلاع على ما تم اعتماده في ميزانية الدولة للعام المالي (1429/1428) للجهات الحكومية أمانة المنطقة والبلديات والمجمعات القروية والشؤون الصحية والتربية والتعليم للبنين والبنات وادارة الطرق والنقل والمياه والصرف الصحي والزراعة والشؤون الإسلامية والأوقاف والتجارة ومكتب العمل ورعاية الشباب والثقافة والإعلام والشؤون الاجتماعية والهلال الأحمر السعودي وجامعة جازان والكهرباء بعد ذلك تحدث عدد من مديري الادارات الحكومية عن الميزانيات التي اعتمدت للادارات.
وعن المشاريع المعتمدة للمشاريع الجديدة للجهات الحكومية الخدمية للعام المالي 1429/1428ه والمشاريع الجديدة المعتمدة في العام المالي والتي بلغت (803) مشاريع تحت التنفيذ وعدد (294) مشروعاً تم اعتمادها لهذا العام أكثر من مليارين واربعمائة وواحد واربعين مليوناً وخمسمائة واربعة آلاف ريال (2.441.504.000) اضافة الى ما تم اعتماده لمشاريع كهرباء جازان مبلغ 2.279.000.000ريال.
وفي تصريح أمين عام مجلس منطقة جازان محمد بن عباس الحكمي أشار بأن أمانة منطقة جازان قد حظيت بمشاريع بلدية تم اعتمادها في ميزانية هذا العام لأمانة المنطقة والبلديات والمجمعات القروية بالمنطقة والبلديات والمجمعات القروية بميزانية العام المالي 1429/1428ه والتي شملت ولله الحمد على مشاريع تنموية وخدمية جديدة وفق الآتي:
بلغ عدد المشاريع الجديدة (137) مشروعاً باعتماد يقدر (587.893.000) ريال ما قدرت اعتمادات تكاليف المشاريع التي تحت التنفيذ و 2.669304000اثنين مليار وستمائة وتسعة وستون مليونا وثلاثمائة واربعة الف ريال، بلغ اجمالي اعتمادات المشاريع التي تحت التنفيذ والمشاريع المعتمدة الجديدة للعام المالي 1428ه/1429ه مبلغ وقدره 3.257.197.000ثلاثة مليار ومائتان وسبعة وخمسون مليونا ومائة وسبعة وتسعون الف ريال تم اعتماد مجمعين قرويين جديدين في كل من محافظة العيدابي وهروب كما تم اعتماد مشاريع نظافة المدن والقرى والهجر بالمنطقة لمدة ثلاث سنوات مبلغ وقدره (301.973000) ريال كما تم اعتماد تكاليف الباب الثالث (الصيانة) مبلغ وقدره 357.385000ريال وهي تشمل المبالغ المعتمدة من قبل وزارة المالية وكذلك الايرادات المحتملة للبلديات والمجمعات القروية للعام المالي 1429/1428ه ويشمل على مشاريع الاصحاح البيئي باعتماد وقدره (76.000.000) ريال.
وأشار أمين عام مجلس منطقة جازان الى ان هذه الميزانية تعكس اهتمام ولاة الأمر حفظهم الله لكل ما من شأنه تقديم كل ما يتطلع إليه المواطن من مشاريع تنموية وخدمات راقية ويأتي أيضاً بفضل الله ثم بحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس المجلس للنهوض بهذه المنطقة لتواكب النهضة التنموية الشاملة التي يعيشها هذا الوطن الغالي في هذا العهد الزاهر وحول مشاريع البلديات والمجمعات القروية بمنطقة جازان أشار أمين عام مجلس المنطقة:
@ أمانة منطقة جازان:
تركيب نظام المعلومات الجغرافية، استكمال سفلتة وإنارة مخططات أ، ب، ج، إنشاء وتجهيز مختبرات الجودة النوعية بالأمانة، الدراسة والاشراف لمشاريع الأمانة، سفلتة المخطط التعويضي الشمالي، سفلتة وإنارة بمخطط (7)، دراسة التربة، سفلتة ضواحي مدينة جازان، تأهيل طريق الملك فهد، سفلتة وإنارة بقرى جازان، سفلتة المخططات والشوارع المحيطة بالجامعة، استكمال التطبيقات الأساسية، تنفيذ سفلتة وأرصفة وإنارة بضاحية الملك عبدالله مع الدراسة، سفلتة طرق وربط لقرى جازان، سفلتة طرق وربط لقرى جازان والمبلغ الإجمالي لهذه المشاريع (133.000.000) ريال.
@ بلدية محافظة صبيا:
سفلتة وأرصفة وإنارة بالمدينة، سفلتة وأرصفة وإنارة بقرى صبيا، إنشاء السوق الاسبوعي بصبيا، إنشاء مسلخ للبلدية وسوق الماشية والاعلاف، إنشاء مركز حضاري بصبيا مع الدراسة، تسوير مقابر ومغاسل موتى بالمدينة والقرى، سفلتة وأرصفة وإنارة بمحافظة الريث، تحسين وتجميل مداخل المدينة، درء اخطار السيول في صبيا والقرى التابعة لها، سفلتة طرق وربط لقرى صبيا.
@ بلدية فيفا:
سفلتة وأرصفة وإنارة لمركز فيفا والقرى التابعة لها، سفلتة وأرصفة وإنارة بمركز بلغازي والقرى التابعة لها، تسوير مقابر للقرى التابعة للبلدي، إنشاء وتجهيز كراج للبلدية، التسمية والترقيم، سفلتة طرق وربط لقرى فيفا، درء اخطار السيول لفيفا والقرى التابعة لها، تصريف مياه الامطار ودرء اخطار السيول، ويبلغ إجمالي هذه المشاريع
33.222.000.@ بلدية أبوعريش:
سفلتة وأرصفة وإنارة بمدينة ابو عريش مع الدراسة والاشراف، سفلتة وأرصفة وإنارة بقرى ابوعريش مع الدراسة والاشراف، إنشاء وتنظيم الحدائق العامة مع الدراسة والاشراف، تطوير منتجع بحيرة السد السياحي مع الدراسة والاشراف، سفلتة مخطط المنح مع الدراسة والاشراف، تطوير مركز المدينة مع الدراسة، تصريف مياه الامطار ودرء اخطار السيول، وإجمالي هذه المشاريع 28.000.000ريال.
@ محطة بيش:
سفلتة وأرصفة وإنارة لمدينة بيش، سفلتة وإنارة للقرى التابعة للمحافظة، توسعة وتحسين وتجميل وإنارة طريق الشاطئ السياحي، سفلتة وإنارة لمخطط المنح المعتمد رقم (54) إنشاء عبارات وجسور مع الدراسة والاشراف، إنشاء شبكة حاسب - آلي بالبلدية، درء اخطار السيول لبيش والقرى التابعة لها بإجمالي وقدره ثلاثون مليون ريال
30.000.000.@ بلدية صامطة:
سفلتة وأرصفة وتحسين وتجميل الشاطئ وإنشاء ساحة شعبية ومركز احتفالات وتسوير مقابر وإنارة الاحياء القديمة ودرء اخطار السيول لصامطة والقرى التابعة لها.
@ بلدية أحد المسارحة:
سفلتة وإنارة للقرى والمراكز الحضرية والشوارع الرئيسة وإنشاء جسور وانفاق لفك الاختناقات وحصر ممتلكات البلدية ودرء اخطار السيول بإجمالي وقدره 27.000.000ريال.
@ بلدية الطوال:
سفلتة وإنارة وإنشاء جسر لربط الطوال بشعب الذيب وتحسين مداخل مدينة الطوال وتصريف مياه الامطار بإجمالي وقدره (16.000.000) ريال.
@ بلدية محافظة فرسان:
إنشاء سوق نموذجي وسفلتة وإنارة وتحسين الشاطئ وربط قرى فرسان بإجمالي وقدره (16.000.000) ريال.
@ بلدية وادي جازان:
سفلتة وإنارة وإنشاء حديقة عامة وإنشاء طرق قروية وربط قرى الوادي بإجمالي قدره (21.339.000) ريال.
@ بلدية الموسم:
توسعة وإنارة طريق مخطط الاسكان التنموي احزمة دائرية لمنع البناء العشوائي، درء اخطار السيول وسفلتة وربط قرى الموسم بإجمالي وقدره 20.300.000ريال.
@ بلدية محافظة ضمد:
تهذيب بعض التقاطعات في ضمد ونزع الملكيات، إنشاء ساحة احتفالات، تصريف المياه بضمد والشقيري، درء اخطار السيول، سفلتة وإنارة وربط قرى ضمد بإجمالي
21.395.000.@ بلدية العارضة:
سفلتة وإنارة ونزع ملكيات وإنشاء حدائق وإنشاء جسر لربط القرى المجاورة للعارضة وسفلتة طرق بإجمالي وقدره
26.71000.@ المجمع القروي بالدرب:
نزع ملكيات وسفلتة وإنارة تصريف مياه ودرء اخطار السيول وردم المستنقعات بإجمالي وقدره 22.200.000ريال.
@ المجمع القروي بالخوية:
سفلتة وإنارة وتوسعة مدخل الخشل، احزمة دائرية، تسوير مقابر، درء اخطار السيول، تحسين وتحميل الخوية والخشل، تصريف مياه الامطار بإجمالي قدره 23.000.000ريال.
@ المجمع القروي بالداير بني مالك:
درء اخطار السيول، إنشاء مبنى للمجمع كراج مستودعات، تحسين وتجميل المدخل الرئيسي، تسوير مقابر، سفلتة وإنارة طرق، تصريف مياه الامطار.
@ المجمع القروي بالشقيق:
تحسين وتجميل شاطئ الشقيق سفلتة وإنارة، تسوير مقابر، دراسة اخطار السيول، إنشاء مسلخ مع سوق ماشية، بإجمالي وقدره 19.000.000ريال.
@ المجمع القروي بالعيدابي:
سفلتة وأرصفة وإنارة، التخلص من النفايات بإجمالي
2.000.000.المجمع القروي بهروب:
سفلتة وإنارة وردم المستنقعات بإجمالي وقدره 4.000.000.@ قطاع الطرق
تم اعتماد عدد (35) مشروعاً بتكلفة تقدر ب 545.611.000ريال والمشاريع المعتمد تنفيذها هي كالتالي:
ازدواج طريق العارضة - أبو عريش.
ازدواج طريق العارضة - العيدابي.
الطرق المؤدية إلى المناطق الاستثمارية.
جبل نعومة بهروب مع (3) جسور.
طريق قرى مركز ريم.
وصلات صامطة مع إنشاء جسرين.
طريق جندلة.
طريق الطمحة.
استكمال طرق متفرعة من طريق العيدابي - الدائر - جبل فيفا.
استكمال طريق جبل القهر.
استكمال طريق الموسم - الحافية.
استكمال طريق الحقو - هروب - العزين.
استكمال طريق مربة - رملان - الفطيحة - جسر على وادي بيش.
استكمال طريق الحجرين والرجيع الحقاوية والشواجرة والكنانة. وطريق الرافعي وطريق العواجمة (الحمايات والعبارات).
استكمال طريق القفل.
استكمال طريق آل سعيد - عثوان.
استكمال طريق قرى بني مالك (آل يحي، آل زيدان، آل علي).
استكمال طريق الداير - الربوعة.
استكمال طريق رخية - الجبل الأسود.
استكمال طريق جبل القهر.
@ جامعة جازان
المشاريع الجديدة المعتمدة:
- إنشاء وتجهيز مركز تقنية المعلومات.
- إنشاء وتجهيز مركز اللغة الإنجليزية.
- إنشاء وتجهيز عمادة القبول والتسجيل.
- إنشاء وتجهيز عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
- إنشاء وتجهيز الإدارة الطبية.
- تأمين مستلزمات الحاسب الآلي.
- إنشاء وتصميم وتجهيز المستودعات المركزية.
- إنشاء وتصميم وتجهيز الصالات والملاعب الرياضية.
@ المديرية العامة للمياه بمنطقة جازان
تم اعتماد 432.000.000ريال.
@ المشاريع الجديدة المعتمدة
تصميم وإشراف وتنفيذ وتطوير شبكات مياه وخطوط نقل الخزانات ومحطات الضخ بمنطقة جازان.
نقل الخزانات ومحطات الضخ بمنطقة جازان.
إنشاء خطوط وشبكات ومحطات صرف صحي.
توسعة الصرف الصحي.
تنفيذ محطة تنقية المياه بأبي عريش.
@في مجال المياه والصرف الصحي:
بلغت المشاريع (57) سبعة وخمسون مشروعاً تحت التنفيذ تقدر تكلفتها المالية بمبلغ (1.427.488.765) ألف وأربعمائة وسبعة وعشرون مليوناً وأربعمائة وثمانية وثمانين ألف وسبعمائة وخمسة وستون ريالاً.
كما أنه قد اعتمد للمنطقة للعام المالي 1429/1428ه لمشاريع المياه والصرف الصحي أربعة مشاريع بقيمة (432.000.000) أربعمائة واثنان وثلاثون مليون ريال.
@ في المجال الصحي:
يوجد بالمنطقة العديد من المشاريع الصحية والتي تصل إلى (37) مشروعاً تحت التنفيذ بقيمة تقدر بأكثر من (1.306.387.000) ريال.
وقد اعتمد ميزانية العام المالي عدد من المشاريع والتي تبلغ (3) مشاريع تصل تكلفتها إلى (100.000.000) ريال لإنشاء مركز طبي متخصص بمستشفى الملك فهد بجازان (200) سرير.
@ في مجال تعليم البنين:
اعتمد إنشاء الكثير من المباني والمجمعات المدرسية والتي يصل عددها إلى (75) مشروعاً تحت التنفيذ بتكلفة تقدر ب (378.216.154) ريالاً.
وقد اعتمد في ميزانية العام المالي 1429/1428ه عدد 33مشروعاً بتكلفة (226.000.000) مليون ريال.
@ في مجال تعليم البنات:
اعتمد إنشاء الكثير من المباني والمجمعات المدرسية والتي يصل عددها (77) مشروعاً تحت التنفيذ بتكلفة (347.576.049) ريالاً.
وقد اعتمد في ميزانية العام المالي 1429/1428ه عدد (59) مشروعاً بتكلفة مالية 000.000.(234) ريال.
@ في مجال التعليم الفني والتدريب المهني:
اعتمد الكثير من المشاريع للتعليم الفني والتدريب المهني تصل إلى (15) مشروعاً تحت التنفيذ بتكلفة أربعمائة وخمسة وثلاثين مليون ريال ومن المشاريع إنشاء وتجهيز الكلية التقنية في صامطة وإنشاء وتجهيز مراكز التدريب المهني في الداير وأبو عريش وصامطة وبيش وإنشاء المعهد العالي التقني للبنات في جازان.
كما يوجد هناك العديد من المشاريع لعدد من الجهات مثل الإمارة والمحافظات والمحاكم وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرط والإدارات الأخرى والتي تقدر تكلفتها بأكثر من نصف مليار ريال.
وحول المشاريع الجديدة الصحية قال أمين منطقة جازان إنه تم إحداث عدد تسعة مراكز للرعاية الأولية مع الوظائف والتي تقدر بأكثر من ألف وخمسمائة وظيفة ومن هذه المراكز في الراحة والحثيرة والظبرة وآل عطيف، سحار، الودافة، الغرا، حجن، بني أمشيخ ومنشبة.
وقد بلغت المشاريع تحت التنفيذ خلال السنوات الماضية والتي تقدر بأكثر من (12.000.000.000) اثني عشر ألف مليون ريال كان نصب الخدمات البلدية حيث توجد عدد (436) مشروعاً تحت التنفيذ بمبلغ تكلفتها المعتمدة (2.669.304.000) ريال توظف لخدمة المواطن والمقيم في مجالات النظافة والإصحاح البيئي والسفلتة والإنارة ودرء أخطار السيول وإنشاء المتنزهات والحدائق وبقية الخدمات الأخرى التي تقوم بها البلديات وقد اعتمد عدد (137) مشروعاً بتكلفة قدرها (588.893.000) ريال.
مشيراً إلى ما يتم مشاهدته وملاحظته من نهضة تنموية ونقلة تطويرية تشهدها المنطقة ماهو إلا دليل على ما يقوم به صاحب السمو الملكي أمير المنطقة ومجلس المنطقة من جهود سائلاً الله تعالى أن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها في ظل الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.