استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن معمر والمعطاني يغيبهما الموت
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2024

رجل طليعي، استشرافي، مثقف مختلف، حيث كانت دعواته التنويرية تسبق زمنه حين عرفته في بداية التسعينيات الميلادية وعرفني به أستاذنا القدير حماد السالمي.
كان حريصا - رحمه الله - على حضور الكثير من الفعاليات الثقافية بالطائف، وعلى رأسها أنشطة وفعاليات نادي الطائف الأدبي، وكنت حينها أعمل مسؤولا عن العلاقات العامة والإعلام بالنادي، وصادف أن تم استضافة الراحل الكبير عبدالرحمن بن معمر، وكنت أرافقه في الفعالية التي قدمها بحكم عملي، فوجدته قامة علمية وأدبية عظيمة، واستمعت باستمتاع لحديثه عن كثير من الجوانب الثقافية والأدبية والإعلامية، وعن تجربته الشخصية المديدة في هذا المجال.
أبو بندر كان يتميز بالوعي المبكر نظير ثقافته الطليعية، ونظير علاقاته الواسعة في الوطن العربي قاطبة كإعلامي وأديب وكاتب، حيث كان ينبذ الإرهاب والتطرف، وكان يدعو إلى الاعتدال والتسامح، حيث يؤكد دوما أن هذا ما يميز ديننا الإسلامي الحنيف، وكان - رحمه الله - من دعاة تمكين المرأة وأخذها حقوقها التي تتوافق مع قيمنا الاجتماعية، ومبادئ ديننا الإسلامي، كما كان من دعاة التعايش والحوار مع الأديان، باعتبار الأديان السماوية مصدرها واحد.
كان - يرحمه الله- محفزا وموجها للشباب من حلينا وجيل من سبقونا، وكان يراهن على الشباب، ويؤكد أنهم هم القادرون على صنع الكثير للوطن، وهذا ما ثبت فعلا في وقتنا الحالي عبر رؤية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله - رؤية المملكة 2030 التي يتحقق عبرها اليوم الكثير من المنجزات العظيمة للوطن.
وكانت الساحة الأدبية والإعلامية السعودية قد أعلنت عن فقد الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر، الذي كان رائداً من رواد الصحافة ومثقفا رفيعا من حملة الوعي والتنوير، ومدافعا صلبا عن ثقافة التسامح والانفتاح في وجه التعصب والانغلاق.
كما فقدت الساحة الثقافية قبل أمس علماً من أعلامها، الأديب الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني الهذلي؛ نائب رئيس مجلس الشورى سابقاً.
والمعطاني؛ معروفٌ بمشاركاته الثقافية على مستوى منطقة مكة المكرّمة، فقد كرّمه النادي الأدبي الثقافي بجدة قبل نحو شهرين في الدور ال20 من ملتقى قرّاء النص.
وقال عنه رئيس مجلس إدارة «أدبي جدة»، الدكتور عبدالله السلمي؛ في ذات المناسبة: «إذا تحدث فكأنما يدير على السمار كؤوساً من سلاف الكلمات الأنيقة، تساعده ذاكرة المؤرخ، ويرفده جراب الأديب».
وأضاف السلمي؛ عن المعطاني؛ «عرف النادي وعرفه النادي محاضراً وعضو مجلس إدارة ورئيس جمعية ثقافة وفنون في جدة، فحضوره في المشهد الثقافي دائمٌ، وطرحه ورأيه مؤثرٌ، ومكانته الأدبية والنقدية والأكاديمية جليةٌ، لم تصرفه المناصب عن مُلاعبة ومداعبة جمال العبارة، وحفظ الشعر، ينهل من معينٍ لا ينضب».
وقيل عن الدكتور المعطاني - رحمه الله -، إنه رجلٌ استثنائي بمعنى الكلمة، ويكفي أن له مبادرة أكاديمية الشعر، ووقف لغة القرآن الكريم، وكرسي الاعتدال، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل.. «رحمها الله رحمة الأبرار».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.