ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول النظرة للغرب
نشر في الرياض يوم 26 - 08 - 2023

مما علق في ذهني، صغيراً وكبيراً، ما يتعلّق في الغرب أنّى كان وكيف كان، وكأنّ بضاعة الغرب محصورة مقصورة في التفسّخ والعريّ والقيم الشاذّة. ولقد كان المقصد من الحديث الدّيني عنهم وعن حياتهم هو التنفير منهم ومحاولة محاربة «العلمانية» أو «الليبرالية»!، ولكن الطريقة كانت بأسلوب ساخر ولمز فاهر دون أي ضوابط للعدل والقسط التي أمر بها الإسلام ونبيّ السلام (ص)، ولو أنّ تلك الأفكار كانت تتكلّم عن منطلقات الإيمان وتعزيزها، وكانت حديثاً عن الخواء الرّوحي الموجود عند من لا يؤمن بتوحيد الله تعالى لكان أمراً جيّداً وحدثاً عظيماً، ولكن المؤلم أنّ كثيراً من الحديث عنهم كان يتناول حتّى حياتهم الطّبعيّة الجبليّة من حُبّ وبغض وخيانة ووفاء؛ وكأنّهم من كوكبٍ آخر، أو هم مخلوقون من غير طينة آدم!
وما زلت أذكر أنّهم كانوا يلمزون الأمّ الغربيّة والزوجة الغربيّة والبنت الغربيّة ويلمزون أزواجهم واصفين إياهم بالخيانة وسوء العشرة دائماً! وهذا والله من الظلم البين الذي لا يقرّه العقل ولا الدّين.
وصحيحٌ أنَّ لدى الغرب بعضٌ من هذا، ولكن هذا أسوأ ما فيهم، ومن العدل والإنصاف إظهار أحسن ما فيهم أيضاً!
والله سبحانه وتعالى قال: «وإذا قلتم فاعدلوا» وقد كان النبي (ص) من أعدل الناس حتى مع ألدّ أعدائه وأشدهم عليه أذى وقذى.
ووقوعهم بالكفر ليس مبرّراً لشتمهم ولمزهم فيما يتعلّق بأمر أخلاقهم وحسن أفعالهم وتعايشهم في أمر دنياهم.
وعندما كان النبي (ص) مرة في إحدى غزواته وقد ظفر بعدوّه فكان من ذوي العدوّ امرأة تبحث عن ولدها حتى إذا لقيته أخرجت ثديها فألقمته إياه فقال(ص): أتظنّون أن هذه ملقية ولدها في النّار!
قالوا: لا، قال: لله أرحم منكم من هذه بولدها.
فتأمّل كيف أن النبي (ص) أثبت عندها الجبلّة التي فطرت عليها الأمّهات سواء كنّ مسلمات أو كافرات، ولكن العجيب أننا كنا نسمع ونقرأ لبعضهم وهو يتحدّث عن الأم الغربيّة وكأنّها ليست بأمّ! وكأنّها كائنٌ فاقدٌ للحنان والاهتمام بالذريّة والولد!
لست أنسى أنّ بعضهم يلمز الأمّ الغربيّة ويستشهد بقصّة شاذّة لامرأة غربيّة وهي تضرب ابنتها وتؤذيها،
ويظلّ بعضهم يستشهد بصور شاذّة كتعنيف أسْري واعتداء جنسيّ وغيره، وهو بالضبط كحال ما يحصل مع بعض الآباء المسلمين والأمهات المسلمات.
بينما الحقيقة في الغرب تقول: إن لديهم حرصاً شديداً على أبنائهم ولهم اهتمامٌ بالغ في تربيتهم، بغض النظر عن القوانين والنظم التي تسنّها تلك الدول في مجالات التعليم والتربية مما ينافي القيم والمُثُل.
ولك أن تلاحظ الكمّ الهائل من العروض المقروءة والأفلام والمسلسلات الغربيّة التي تتحدّث عن الأسرة والدفاع عنها والتضحية لأجلها وتقبّل الموت دونها.
لست أنسى أنّ بعض المتحمّسين يتكلّمون عن خيانات الأزواج الغربيّين مع زوجاتهم والعكس، ولكن المتأمّل والمسافر لتلك الديار يجد أن الوفاء بين الأزواج ظاهرٌ شاهرٌ، فترى رجلاً يتكئ على عصاه وبجانبه امرأة عجوز مثله يقوم بالاهتمام بها وبمساعدتها رغم ضعفه وهشاشة عظامه!
أولم نتأمّل كلام النبي (ص) وحديثه عن وفاء أهل الكتاب مع زوجاتهم؟ فقد جاء في حديث صحّحه الألباني وغيره أن النبي (ص) قال: (إن الله يوصيكم بالنساء خيراً، إن الله يوصيكم بالنساء خيراً، فإنهن أمهاتكم، وبناتكم، وخالاتكم، إن الرجل من أهل الكتاب يتزوج المرأة وما يعلق يداها الخيط؛ فما يرغب واحد منهما عن صاحبه حتى يموت هرماً) فتأمّل كيف أن النبي (ص) يثني على أهل الكتاب في حسن وفائهم لزوجاتهم!
فيذكر النبي (ص) أن أحدهم يتزوّج البنت وهي صغيرة ويظلّ هو وفيّاً لها وهي وفيّة له حتى يطول بهما العمر فيهرما وهم على ذلك الوفاء.
الكثير منّا لا يفرق في الحديث بين ثقافة الشعوب وربّما تحرّرها من بعض القيم المحافظة وتشبّثها بحرية مطلقة تشجّع على الشذوذ وسيئ الأخلاق، وبين ما عندها من حسن العشرة وروعة الأخلاق وجمال المعاملة.
فهل نسينا أن النبي (ص) أثنى على كثير من المشركين لكرمهم أو حسن أخلاقهم، ولم يكن كفرهم مانعاً من ذكر محاسنهم، فهل من الجيّد أن نستعمل الظلم في القول لنبغّض الناس عن بعض أخلاق القوم وأعمالهم السيئة!
ولو أنّهم كانوا منصفين في التحذير، صادقين في التبرير، عادلين غير عاطلين، لرأينا جيلاً يعرف ما يأخذُ من الغرب وما يذر، ولكنه خرج حانقاً على المغالطات الكثيرة التي جعلته يتّخذ طريقاً مأساوياً إمّا بهروب حقيقي وذهابٍ لتلك البلاد الغربيّة، أو هروب من القيم والأخلاق والعادات الحميدة والشذوذ الأخلاقي طمعاً في الظهور والشهرة، والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.