«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع على خلفية البيانات الإيجابية للطلب على الوقود وانخفاض المخزونات

انتعشت أسعار النفط أمس الخميس بعد أن هبطت بأكثر من دولار للبرميل في اليوم السابق، مدعومة ببيانات أقوى للطلب على الوقود من الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 52 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 76.93 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0828 بتوقيت جرينتش بينما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 48 سنتا بارتفاع 0.7 بالمئة إلى 73.04 دولارا. كان كلا العقدين في طريقهما لتحقيق أول مكاسب أسبوعية بالنسبة المئوية في أربعة.
عزز انخفاض حاد غير متوقع في مخزونات البنزين في الولايات المتحدة، الأسعار، مما يعكس زيادة الطلب على وقود النقل في الولايات المتحدة. ومع ذلك، ظل المستثمرون حذرين حيث استمر ارتفاع أسعار الفائدة العالمية في إثارة مخاوف الركود.
وقال ييب جون رونغ، محلل السوق في شركة أي جي: "تمكنت أسعار خام برنت من استعادة بعض ثباتها مؤخرًا من الظروف الفنية السابقة في ذروة البيع، لكن التقدم قد توقف إلى حد ما مع وجود توترات مصرفية (عالمية) لم يتم حلها تضع المعنويات تحت السيطرة".
وقال رونغ إن المخاطر السلبية المستمرة لظروف النمو العالمي يمكن أن تضغط الأسعار في نطاق يتحرك إلى الأمام، مع الحاجة إلى محفز ملموس أكثر لدفع آخر إلى الأعلى. وأظهرت أحدث البيانات الأمريكية ارتفاع أسعار المستهلكين في أبريل، مما يزيد من احتمال أن يحافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي على أسعار فائدة أعلى، مما قد يكون له تأثير سلبي على خفض الطلب على النفط.
في غضون ذلك، تراجعت مخزونات البنزين الأمريكية 3.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يزيد كثيرًا عن توقعات المحللين البالغة 1.2 مليون برميل، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير، بينما ارتفع الطلب على وقود الطائرات في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2019. وقال محللو مجموعة إيه إن زد المصرفية المحدودة، إنه لا تزال الخلفية الاقتصادية غير المؤكدة تلقي بظلالها على آفاق المستقبل.
وقالو: "بينما تراجع التضخم في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أبريل، هناك مخاوف من أن تأثير الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة يظهر الآن فقط في الاقتصاد الأمريكي"، مضيفين أن المعنويات الهبوطية لا تزال تتغلغل في أسواق السلع وسط الافتقار إلى إشارات على وجود طلب أقوى.
في غضون ذلك، يتطلع المستثمرون أيضًا إلى محادثات مفصلة بشأن رفع سقف ديون الحكومة الأمريكية البالغ 31.4 تريليون دولار والذي بدأ يوم الأربعاء، مع استمرار الجمهوريين في الإصرار على خفض الإنفاق.
وأثارت المواجهة قلق المستثمرين، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة التأمين على الديون الحكومية الأمريكية إلى مستويات قياسية، حيث أصبحت وول ستريت أكثر قلقًا بشأن مخاطر التخلف عن السداد بشكل غير مسبوق، وقالت آنا وايز، محللة بي ايه بزنس، من المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة مرة أخرى مسجلة أعلى مستوى لها منذ عام 2008. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008.
ووفقًا للاقتصاديين والأسواق المالية، سيرتفع السعر الأساسي للمرة الثانية عشرة على التوالي مع استمرار التضخم في الارتفاع. ومن المتوقع أن يرفع صانعو السياسة في بنك إنجلترا الفوائد من 4.25٪ إلى 4.5٪ وهو ما يمثل زيادة قدرها 0.25 نقطة مئوية. وستجعل هذه الخطوة الاقتراض أكثر تكلفة، مما يدفع البنوك إلى رفع معدلات الادخار.
التضخم في خانة العشرات
يأتي ذلك في الوقت الذي ظل فيه مؤشر أسعار المستهلك البريطاني التضخم ثابتًا في خانة العشرات في مارس، مما أدى إلى ضغط ميزانيات الأسر وأثبت أنه أكثر عنادًا مما كان متوقعًا. ويهدف البنك في رفع أسعار الفائدة إلى خفض التضخم في المملكة المتحدة إلى هدف 2٪.
لكن الخبراء سيراقبون تقرير السياسة النقدية للبنك عن كثب لمعرفة توقعاته الاقتصادية، وإشارة إلى ما يخبئه المستقبل للتضخم والمعدلات. في فبراير، عندما تم إصدار التقرير الأخير، قال البنك إنه يتوقع انخفاض التضخم بشكل حاد خلال بقية العام.
ولكن مع بقاء مؤشر أسعار المستهلك أعلى من رقمين منذ ذلك الحين، ستتم مراقبة أحدث تقرير عن كثب بحثًا عن علامات تغير هذه التوقعات. علاوة على ذلك، قال الخبراء إن صانعي السياسة في البنك يمكن أن يقدموا المزيد من المؤشرات حول ما يخبئه المستقبل للمعدلات.
وقالت إيلي هندرسون، من إنفستك إيكونوميكس، إن "عقارب الساعة تدق" في دورة تشديد السياسة النقدية للبنك، وقد تكون الزيادة يوم الخميس هي الأخيرة. ومن المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة هذا الأسبوع للمرة الثانية عشرة على التوالي، مضيفة: "في الوقت الذي تقف فيه الأمور، وبالنظر إلى التأثيرات الهبوطية الحادة على التضخم في الأشهر المقبلة، وبالتحديد من الطاقة ولكن أيضًا من تباطؤ تضخم أسعار المواد الغذائية والسلع، نعتقد أن هذا قد يكون الارتفاع الأخير من قبل بنك إنجلترا في هذه الدورة".
وأضافت أنه مع ذلك، لا تزال هناك "فرصة كبيرة" لأن يقرر البنك رفع أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية مرة أخرى في يونيو، خاصة إذا ظل التضخم أعلى من الهدف. "وما هو واضح هو أن أيام الارتفاعات المتتالية لأسعار الفائدة في هذه الدورة الاقتصادية محدودة، لكن نقطة النهاية الدقيقة مشوشة بالشكوك".
وفي تقرير السياسة النقدية الأخير، في فبراير، قال محافظ البنك أندرو بيلي إنه من المتوقع أن ينخفض التضخم في المملكة المتحدة بشكل حاد هذا العام. وقال كلاوس بادر، كبير الاقتصاديين العالميين في بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي، على أنه بينما يُتوقع الحصول على 0.25 نقطة مئوية من البنك، "ما هو أقل تأكيدًا هو ما سيفعله بعد ذلك".
وقال إنه من المحتمل ألا يتوقع صانعو السياسة حدوث ركود بعد الآن، بعد أن توقعوا سابقًا أن المملكة المتحدة ستغرق في ركود قصير وضحل خلال الربع الأول من العام. وستساعد النتيجة الاقتصاديين على تحديد ما إذا كانت أسعار الفائدة سترتفع فوق 4.5٪ هذا العام، وستجعل هذه الخطوة الاقتراض أكثر تكلفة، مما يدفع البنوك إلى رفع معدلات الادخار. وستصدر أرقام الناتج المحلي الإجمالي الفصلية الجديدة يوم الجمعة، والتي من المتوقع أن تظهر نمو الاقتصاد البريطاني خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.
في غضون ذلك، قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي رفع أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية، لكنه ألمح إلى أنه قد يكون الارتفاع الأخير قبل أن تبدأ الأسعار في التراجع. في حين اختار البنك المركزي الأوروبي أيضًا زيادة 0.25 نقطة مئوية لكنه ترك الباب مفتوحًا لمزيد من الزيادات، حيث قالت الرئيسة كريستين لاغارد "إن توقعات التضخم لا تزال مرتفعة جدًا لفترة طويلة جدًا"، وقالت انفيستنق دوت كوم، ارتفع النفط على خلفية ضعف الدولار، والبيانات الصينية الضعيفة تحد من المكاسب. وارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الخميس متتبعة ضعف الدولار وعلامات تحسن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، على الرغم من أن بيانات التضخم الصينية التي جاءت أقل من المتوقع حدت من المكاسب الرئيسة.
وانخفض الدولار في التعاملات الليلية حيث أظهرت البيانات استمرار التضخم في الولايات المتحدة في الانخفاض حتى أبريل، مما حفز الرهانات على توقف وشيك في دورة رفع سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. وضعف الدولار يجعل النفط الخام أكثر جاذبية للمشترين الدوليين، مما يؤدي إلى زيادة الطلب.
وأظهر انخفاض حاد في مخزونات الولايات المتحدة من البنزين ونواتج التقطير أن الطلب على الوقود آخذ في الارتفاع قبل موسم الصيف كثيف الاستهلاك، مما قد يفيد أسعار الخام ويضيق الأسواق في الأشهر المقبلة، ويجلب موسم الصيف خطر حرائق الغابات في أمريكا الشمالية، وهو ما رأى المحللون أنه قد يعطل الإمدادات من كندا. يشير هذا، إلى جانب زيادة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، إلى تشديد شروط الإمداد.
لكن المكاسب في أسعار النفط كانت محدودة بعد إشارات اقتصادية صينية أضعف من المتوقع. وبالكاد نما تضخم مؤشر أسعار المستهلك الصيني في أبريل، في حين انكمش تضخم مؤشر أسعار المنتجين إلى أدنى مستوياته في عام 2020 مع تعثر الانتعاش الاقتصادي في البلاد.
وأظهرت البيانات في وقت سابق من هذا الأسبوع أن شحنات النفط إلى أكبر مستورد للخام في العالم تقلصت في أبريل، مما يشير إلى أن الطلب في الصين ظل ضعيفًا. ودفعت مجموعة من القراءات الاقتصادية الصينية الضعيفة في الأشهر الأخيرة التجار إلى التساؤل عما إذا كان التعافي الاقتصادي في البلاد سيدفع الطلب على النفط إلى مستويات قياسية هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.