خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاثنين القادم بدء مهرجان الشارقة للشِّعر النبطي (17)
نشر في الرياض يوم 02 - 02 - 2023

تنطلق الدورة (17) من مهرجان الشارقة للشِّعر النبطي في الفترة من 6 -13 فبراير 2023 الذي تنظمه دائرة الثقافة بالشارقة تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويستضيف المهرجان العديد من الأدباء والمثقفين والشعراء والشاعرات من دول الخليج، والدول العربية الذين أثبتوا حضورهم على الساحة الخليجية والعربية.
ويقام خلال مدة المهرجان العديد من الأنشطة الثقافية المتنوعة التي تشكل في كل دورة من دوراته مد جسور التواصل والتلاحم وتعزيز الثقافات، حيث يقام عدد من الندوات، وإحياء الأمسيات الشِّعرية للشعراء والشاعرات من الأسماء الكبيرة والفاعلة، والتجارب الصاعدة الذين يعبرون عن تجاربهم خلال أيام المهرجان، كذلك توقيع دواوين الشعراء.
ويشهد حفل الافتتاح الذي سيقام في قصر الثقافة بالشارقة عرضاً تسجيلياً عن الشعراء المكرمين وهم: سيف حمد سليمان الشامسي ومحمد بن مسعود الاحبابي وحمد علي المزيني وعلياء جوهر الخاطري.. كما يشتمل الحفل أمسية شعرية يحييها الشاعرين: ناصر القحطاني من السعودية وحمد البلوشي من الإمارات.
وفي ثاني أيام المهرجان تعقد ندوة صباحية حول الشعراء المكرمين في قصر الثقافة يتحدث خلالها علي العبدان وجمال الشقصي وفهد المعمري ومريم النقبي كما سيشهد قصر الثقافة في مساء اليوم نفسه أمسية شعرية يشارك فيها 8 شعراء هم: عبد الله الذيباني «السعودية» وعوض بالسبع الكتبي «الإمارات» ولونا العريقي «اليمن» وسعد العجمي «الكويت» وشهد العبدولي «الإمارات» ودعيج خليفة «البحرين» وليم حسين «السودان» وأحمد الشكري «سلطنة عمان».
وفي ركن التوقيعات يمضي مجموعة من الشعراء توقيعاتهم للحضور على أحدث دواوينهم الصادرة عن دائرة الثقافة وهم: علياء العامري «الإمارات» وعبد الله العساف «العراق» وبنت جميرا «الامارات» ونادية الحرمول «الإمارات».
وتتواصل فعاليات المهرجان في يومه الثالث بأمسية شعرية في قصر الثقافة يحييها الشعراء: سعود راشد شرار»الإمارات» وفهد الشدي «الإمارات» وحمد النعماني «سلطنة عمان» وإبراهيم شتيوي «مصر» وفاتن البريدي «الأردن» وميثاء الكعبي «الإمارات» وعويد الحجيلان «الكويت» وفيصل الفدغوش «السعودية».
فيما يوقّع الشعراء: فطيم الحرز «الإمارات» وبشرى الحضرمي»سلطنة عمان» وسعيد الجروان «الامارات» وولهة الشوق «الإمارات» أحدث كتبهم.
ويبدأ رابع أيام مهرجان الشارقة للشعر النبطي من مجلس الحيرة الأدبي بجلسة شعرية صباحية لمجموعة من الشاعرات المبدعات: بنت الذيد «الامارات» وفلوه المري «الامارات» والرزينة الكتبي «الامارات» وفتاة الشمال «الامارات» وصفية الحربي «السعودية» وحنان العدواني «السعودية».
كما تعقد جلسة قراءات مسائية في قصر الثقافة بمشاركة 8 شعراء هم: سعد الخرجي «الامارات» وعماد السرحان «السعودية» وحامد الرشيدي «السودان» وصلاح بامطرف «اليمن» ونادية دعيبس «البحرين» وفهد البدري «العراق» ورواسي النعيمي «سوريا» وماجدة الجراح «الأردن».
ويشهد رابع أيام المهرجان أيضاً توقيع إصدارات الكتّاب: عوسج «السعودية» وأسماء الإبراهيم «السعودية» ونادية الأحبابي «الامارات» وحمدان السماحي «الامارات».
وتتواصل فعاليات المهرجان في قصر الثقافة حيث سيشهد أمسية اليوم الخامس يشارك بها 7 شعراء هم: أحمد بن حيّي «سلطنة عمان» وإبراهيم ضيف الله «مصر» وعلي الهاملي «الامارات» وعنود القوافي «السعودية» وأسماء العنزي «الكويت» وثابت الدهام «الأردن»، وهنادي الجودر «البحرين».
فيما يشهد ركن التوقيعات توقيع 3 كتب ل: نشيرة الجابري «الامارات» وعائشة دوستين «الامارات» وعلي الأشول «اليمن».
وينتقل المهرجان إلى مدن الذيد وكلباء وخورفكان في مشهد ثقافي وحضاري وفي جعبته سلسلة أمسيات شعرية متنوعة حيث يستضيف مركز الذيد الثقافي سادس أيام المهرجان أمسية شعرية يشارك بها 7 شعراء هم: بندر المطيري «السعودية» وصالح الريسي «سلطنة عمان» وحياة الزهراني «السعودية» وحمدان الشريف «الامارات» وفارس الجويعد «الكويت» وسعيد بن غماض «الامارات» وموزة المنصوري (ظمأ الوجدان) «البحرين».
وتحتضن مدينة خورفكان سابع أيام المهرجان في أمسية شعرية تقام في مركز خورفكان الثقافي بمشاركة الشعراء: علي الكعبي «الامارات» وأحمد الخميسي «سوريا» وعبد الرحمن الطفيل «السعودية» وخالد الشامسي «الإمارات» ودلال المقهوي «الكويت» وأماني الراسبية «سلطنة عمان»، وعبد الله الطلحي «السعودية».
وفي ثامن أيام المهرجان تنتقل الفعاليات إلى كلباء حيث سيشهد مركز كلباء الثقافي أمسية شعرية للشعراء: صالح الحربي «الكويت» وحسين الوهيبي «سلطنة عمان» وصياد الاحبابي «الامارات» وعبدالله الخالدي «البحرين» وخالد السبيعي «السعودية» ونورة الشامسي «سلطنة عمان» وعدنان كريزم «فلسطين». وتقوم فاطمة الفلاسي على إدارة الأمسية.
وقال سعادة الاستاذ عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: «ها نحن على موعد متجدد مع مهرجان الشارقة للشعر النبطي وهو حدث شعري عربي يحتفي بالكلمة الأصيلة وإن انتظام المهرجان في موعده إنما يؤكد اهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة بالشعر النبطي إيماناً من سموّه بأهميته وضرورته في الحفاظ على الهوية والذاكرة الشعبية.
وأضاف ان المهرجان يقدم مجموعة من الفعاليات المتنوعة حيث سيشهد قراءات شعرية يشارك فيها شعراء وشاعرات من مختلف بلدان الوطن العربي كما سيشهد تقديم دواوين شعرية من إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة ضمن سلسلة توقيعات تعقب القراءات الشعرية، وندوة عن الشعراء المكرمين في حين سيحيي المهرجان في قصر الثقافة في الشارقة والذيد وكلباء و خورفكان سلسلة أمسيات شعرية على أن تواكب المهرجان نشرة يومية بعنوان (الحصباة) كإصدار توثيقي يرصد الفعاليات من أخبار يومية وحوارات واستطلاعاتً ويتابعها الشعراء والحضور».
عبدالله العويس
ناصر القحطاني
حمد البلوشي
فارس الجويعد
هنادي الجودر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.