استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخيل التجريدي والرموز الإشارية في المشهد البصري
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2023

شحذت جغرافية المكان في منطقة دهشور ذات العبق والإرث المصري القديم، في إثراء المشهد البصري لدى "أحمد عبدالكريم" بطاقة روحانية تغلفها أسطورة حالمة وتعززها تقنيات وخبرات الفنان في المزج بين القصدي التقني، والعفوي المندفع من الشخصية وداخلها الجوانية، لتعزيز رؤية وثقافة الفنان كنتاج لانطباعات ترسخت عن حقائق ثابتة، تتضمن أعماله الفنية تحولات جذرية في الهيئة المفاهيمية، وممارسات إبداعية انتقلت إلى منعطفات جديدة، تكثيف قوة الألوان، ورسم ملامح موحية مفعمة بالطاقات، والتوازي مع القضايا الفكرية بموازين توجه حداثي معاصر.
فعبر نحو تسجيلي صادق يترجم مسحة شاعرية، يفند خصوصية القراءة، ارتكان "أحمد عبد الكريم" على استيعاب عناصر الطبيعة وتصويرها لتجسيد حالة تجمع الواقعية والإشارات الترميزية في آن واحد يدلل على نظرة تأملية مغلفة بروحانية تتسق مع رهافة الحس، وتكوينات بصرية ترسخ لترويض اللون عبر درجات نابضة ترتقي إلى التصوف والإيقاع الروحاني عبر عمليات من التحول من الظلمة للإشراق والدفع المباغت بدرجات قاتمة مجاورة لنورانية في ثنائية الارتحال نحو مواكب الإشراق.
ليمتلك "أحمد عبد الكريم" الفعل التوحدي مع رموز محددة ارتكازية في تصدير محيطه البصري عبر طيور وشخوص وأسماك وخيول اصطبغت بطاقة فضائية تعززها الحيوية والراديكالية، ومراكب الإشراق، ونخيل داخل فضاءات أسطورية المشهد تعضد فعل التجاوب مع المتلقي نحو الاندماج عبر مستويات دالة.
العفوية والبراءة وعاطفية التأثير عند "تغريد البقشي"
وبحثاً عن وسائل بصرية محفزة لتوصيل أفكار الفنان بعيداً عن القيود التقنية والعقلية، اتجهت "تغريد البقشي" لتفسير الحقائق عبر تكوينات بصرية خالصة، لتمازج بين بداهة حسية وحنين إلى الطفولة البريئة، وتعزيز الصفاء البدائي، لتسطر الفنانة بذلك تمثيلاً قوياً للحقيقة، وتتخطى أطروحاتها الفنية من مجرد تسجيل تجربة مرئية إلى رؤية حداثية للواقع تفرزها المخيلة المحلقة للفنانة كنتاج للتوغل في أغوار العالم الجواني.
فكشفت بعض أعمالها عن تحريفات مشابهة في عمليات الصياغة عند رسوم الأطفال وحيلهم البصرية كأسلوب المبالغة في حجوم العناصر، وإطالة الأجزاء، وأسلوب الحذف، والحرية في تطبيق الألوان لذاتها، وحرية السذاجة السامية والبساطة المقدسة التي تشرق على ملامح الطفل وبين قدراتها الرفيعة كفنانة مصورة، وبين الحيرة المستفهمة والتأمل البريء.
لقد عثرت "تغريد البقشي" على جسر لأفكارها في عالم الطفولة والتلقائية، في ثقافات وعالم الفنون البدائية بما يحويه من قيم جمالية وشحنات تعبيرية، حيث وظفت خطوطاً وبقعاً لونية فطرية بدائية خالصة خاوية من أية تدرجات، مشحونة ومفعمة بالتعبير والنبض الحيوي والخيال، لتحمل بداخلها العديد من المتناقضات بين الصلابة والرهافة، وبين الاقتضاب الشاعري التلقائي.
"أيمن السمري" خصوصية المفهوم وأسطورية التمثيلات:
احتفت الخطابات البصرية ل"أيمن السمري" بدينامية التعبير وانفعال متجسد في خيال وحميمية، ينم عن هيئة تصويرية معبأة بإحساس حيوي مفعم، ليشكل الفنان حالة تدفع نحو استثارة مخيلة المتلقي، للمفهوم والرموز الإشارية التي تصبغ منظوماته الشكلية، وعوالمه الخاصة التي عززت باسترسال في تعميق الفكرة، انطلاقا من الدراية والصلة المباشرة بالمادة، لتعكس أعماله ترجمة ومعادلا موازيا لذاته، والإفصاح الفطري لمفاهيمة، كأعمال تأملية تجريدية، ذات أسلوبية حداثية وحضور متمايز لفنان يدشن عوالم يستحضر فيها الإشارات المكثفة، والمعاني، لتنطلق مفهومية أعماله نحو دمج إرهاصاته بالطبيعة الجوانية للذات عبر عوالمه النفسية، والتي تنصهر لتدشن براحا روحيا أثيريا، وتوظيف مساحات سيمفونية بما يتسق وفق رؤية وفهم منضبط للمعنى الدلالي البصري لتوظيف اللون.
وحول رسالة الفنان وتأطيرها، دشن "أيمن السمري" النوستولوجية والشوق الحنيني لسرد حدثي وذكري ذا تفصيلات من الماضي، تدفع بتداعيات وأحداث عابرة، لترجمتها في حلول بصرية تستحضر طبقات لونية متراكبة نسجت السطح، عبر مستويات تستعرض ذكريات سالفة، والطاقة الحنينية لعوالم سالفة، وذاكره تصدر علامات تدوينية وإشارات ورموز من الماضي، عبر استرسال رومانسي، يحتفي باختزال التفصيليات، لتصدير قيم ديناميكية مضافة للتشكيل.
"مضاوي الباز" تواصل الجذور وتوثيق التاريخ السعودي:
أتقن الخطاب الإبداعي المعاصر عملية استلهام التراث كمادة معرفية ومنجز إنساني، وعلى هذا الأساس انتزع الفنان تأثير التراث لتنطلق الذات المبدعة في تنقيب واعٍ عن تراثها، واستلهام الموروث للفنان وتجربته الشعورية يؤدي لنتاجٍ جمالي مستحدث مشحون بالرسائل البصرية.
يقول الشاعر الإنجليزي "جون درايدن": لإشراق خيال المبدع الإتيان بفكرة مستحدثة، ليتكشف الخيال الإبداعي عبر قوالب تعزز أنساق الموروث الشعبي، لذا ارتكلت "مضاوي الباز" العمل بالأجواء الشاعرية، عبر اختزال المضمون الفكري بصورة بليغة، وتقليص المسافة بين المتلقي وشخوص العمل مع الاحتفاظ بجلال وحضور الشخصية وهويتها عبر تعبيرات، وما يميز ذلك من أنساق ومخزون من المرئيات الموروثة، واستدعاء الذاكرة تراثيا، وما ترسب في مخيلة الفنانة عن هويتها التراثية، وإعادة تحوير المرئيات داخل منظومات شكلانية مستحدثة، واستحضار معاني تعزز الفعل الإبداعي، وتعضد الفكرة العامة للعمل الفني.
كما اندفعت "مضاوي الباز" لاستكشاف موضوعات تعضد هوية المكان، وتعزز صياغة التراث والتواصل مع الجذور لتوثيق التاريخ السعودي، وإعلاء الذاكرة المكانية والهوية، والعناصر المستقاة من طبيعة الفنانة الداخلية، للوصول للاختزال التجريدي للإفصاح عن طاقات تعبيرية تؤطرها أحاسيس حالمة.
الربط بين الفكرة والصورة لدي "لولوة الحمود"
عمدت الفنانة "لولوة الحمود" إلى تدشين خطابات بصرية تعتمد على تقسيم الحروف والكتابات العربية والزخارف إلى أنماط هندسية مؤسسة على الموديولات الرياضية في تكوين إبداعات بصرية، واستثمار هذا المدخل "الموديولي" بطريقة حداثية لعدم فقدان الطاقة التعبيرية المميزة لأسلوبها الفني، وتحريك جمود التكرار المتماثل من خلال الخلخلة والتفكيك والانتشار المركزي والتتابع الإيقاعي المتحرر، مستلهمة ذلك من منهجية وبنائيات الفن الإسلامي، وطرحها بتفكير حداثي وصيغ بصرية معاصرة ذات خطابات تجريدية.
في ترابطية رصينة مفاهيمية بين التصميم والحروف والكتابات والأرقام التي تنبثق وفق منهجية النمو والتوالد في بنائيات الفن الإسلامي، والذي اعتبر قالبا محفزا معبأ بثقافات وتفكير تصميمي فلسفي لأعراق متعددة، لتكمن رسالة الفنانة "لولوة الحمود" في تأطير التزاوج بين المعالجات الأسلوبية الفكرية المؤسسة على "الوحدة التناسبية" و"الموديول"، والاستعانة بعدد من المنطلقات التجريبية في ظل نظام بنائي، الأمر الذي أعطى الفرصة لإمكانية إنتاج تصميمات تتسم بالقيم الفنية والجمالية ذات النهج الهندسي والرياضي، للانتقال بالفعل إلى مساحة تتوازى مع التمكن البنائي المحكم، لتعضيد درجات الإثارة البصرية والحداثية.
"جيهان فايز" التخيل التجريدي واختزال المضمون الفكري
في ظل نظرية "كانط" لم يعد العمل الفني محاكاة للعالم الموضوعي، وأصبح كائناً مستقلاً عن خارجه، يعبر عن حقيقة روحية مطلقة، في بيئات حالمة مؤسسة على تصدير معلومات موجزة عن محتوى العمل الفكري بما يحقق المتعة البصرية والفكرية.
وارتكلت "جيهان فايز" إلى طرق تحليلية في إبداع التركيبات الفنية واستخدام المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لتقدم نموذجاً طليعياً، يتحدث برسائل فنية معقدة مليئة بالملاحظات، عبر تراكيب تصويرية تنحو عن الوسائل الفنية المعتادة التي ارتبطت بديهياً بمعالجة السطح، لإحداث تأثير قوي عبر استخدام وسائط التعبير، والمناورة في استدعاء أفكار طليعية من مناظير إبداعية.
مع الدفع بالتحريفات التي تحرر الصياغة البصرية، والبعد عن التكوينات التي تتسم بالمباشرة، وتكثيف المعاني الفكرية المحملة بسمات وعلامات معقدة والتي يستطيع المشاهد أن يستنشقها خلال العمل الفني. وتطرق الفنانة إلى الإيحاء بالفكرة أكثر من تمثيلها، وإعادة تنظيم المشهد لتحقيق الفكرة المجردة، وتجسيد الانفعال الوجداني النابع من عالم الأسرار "الماورائية".
ثم توظيف اللون متجرد من سياقه التمثيلي لصالح المغزى والصور العقلية، واستدعاء حالة شعورية مماثلة لما تثيره قطعه من "موسيقى الجاز" التي تبعث نغمات موحية نافذة لعكس محتوى العمل وتفجير صورته الروحية.
* الأستاذ المساعد بقسم الفنون البصرية - جامعة أم القرى
لولوة الحمود والربط بين الفكرة والصورة
أيمن السمري وخصوصية المفهوم وأسطورية التمثيلات
جيهان فايز والتخيل التجريدي واختزال المضمون
روحانية الدلالات الشكلانية في أعمال أحمد عبدالكريم
العفوية وروح البراءة في أعمال تغريد البقشي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.