ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جامعة الملك سعود" تواصل مشروع التحول للاستحقاق المحاسبي
نشر في الرياض يوم 28 - 01 - 2022

زار رئيس اللجنة التوجيهية بوزارة المالية الأستاذ عبدالعزيز الفريح، يرافقه رئيس مركز الاستحقاق المحاسبي عبدالله المهذل أمس جامعة الملك سعود، للاطلاع على برنامج تحول الجامعة من الأساس النقدي إلى أساس الاستحقاق المحاسبي.
وكان في استقبالهما وكيل الجامعة الدكتور عبدالله السلمان، وأعضاء اللجنة التوجيهية لحصر وجرد وتقييم الأصول الثابتة المتخصصة والبنية التحتية، وفريق مشروع التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي.
وخلال الزيارة اطلعوا على مستجدات برنامج التحول الى أساس الاستحقاق المحاسبي، حيث قدم المشرف على المشروع بالجامعة الدكتور أحمد بن محمد العامري، نبذة عن مبادرات برنامج التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي، واستعرض مبادرة حصر وجرد وتقييم الأصول الثابتة المتخصصة والبنية التحتية، متناولاً المراحل التي تم إنجازها في سياق المنهجية المتبعة في تنفيذ المبادرة.
وجرى خلال الزيارة مناقشة المراحل المنجزة من مبادرة إعداد الأرصدة الافتتاحية، ومسك السجلات المحاسبية وعرض المنهجية الشاملة لبناء الأرصدة الافتتاحية للأصول والالتزامات التي أُطلقت بنهاية العام 2021م، كما نُوقشت عملية الموائمة بين نظام تخطيط الموارد المؤسسية ERP الذي أُطلق بالجامعة في مطلع العام 2022م مع النظام الموحد للموارد الحكومية UGRP.
وأشاد الفريح بتميز جامعة الملك سعود وريادتها في برنامج التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي، مؤكداً أهمية مشاركة تجربة الجامعة في التحول المحاسبي إلى الجهات الحكومية الأخرى؛ سعياً لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمشروع في ضوء تطلعات رؤية المملكة 2030.
يذكر أنه قد صدر الأمر السامي رقم (13059) وتاريخ 16ربيع الأول 1438ه، القاضي بالموافقة على مشروع تحول جميع الجهات الحكومية من تطبيق الأساس النقدي إلى أساس الاستحقاق المحاسبي، وأن تتولى اللجنة المالية بالديوان الملكي واللجنة التنفيذية، التي يرأسها معالي وزير المالية الإشراف على تنفيذ المشروع.
ويأتي مشروع التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام وبناء المركز المالي للدولة تحقيقاً لإحدى ركائز رؤية المملكة 2030 المعنية بتحسين جودة الحسابات المالية وتعزيز الشفافية ضمن برنامج تحسين نظام المحاسبة الحكومية ومعايير التدقيق المحاسبي. يُعد مشروع التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي وتطبيق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام من المبادرات المنبثقة عن برنامج التحول الوطني والتي تتبناها وزارة المالية ممثلةً في وكالة الوزارة للشئون المالية والحسابات، وامتداداً لما تسعى إليه الوزارة من تطوير وبناء شراكة مع القطاعين العام والخاص بالمملكة، حيث إن مشروع التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي سيساعد على توفير معلومات مكتملة ودقيقة وملائمة التوقيت عن المركز المالي، ونتائج الأنشطة والتدفقات النقدية للجهات، وتعزيز الرقابة على الإيرادات والمصروفات والأصول والالتزامات، وتطوير الإدارات المالية في الجهات الحكومية ودعم اتخاذ القرارات. ويعني مفهوم أساس الاستحقاق، تطبيق المحاسبة المبنية على أساس الاستحقاق يستوجب تسجيل الإيرادات والمصروفات استناداً لتاريخ نشوء الحدث أو الدين بصرف النظر عن التاريخ الذي يتم فيه فعلياً تحصيل الإيرادات أو دفع المصروفات، وبالتالي القدرة على معرفة قيمة الأصول والالتزامات بأي لحظة خلال الفترة المحاسبية وليس فقط عند الإقفال الدوري للحسابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.