طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آدم بارون: السعودية تمتلك فرصاً سياحية مختلفة واستثنائية
نشر في الرياض يوم 11 - 02 - 2019

كتب الخبير في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، آدم بارون، لمجلة الفورين بوليسي الأميركية: رأيت مشاهد مكررة، رأيتها في صحارى عربية أخرى، رأيت من قبل سائحات تأخذن صوراً تذكارية وسط الصحراء، لكن في الصحراء الشمالية للمملكة، كان شعوري مختلفاً، جلست على الرمال، ولم أقوَ على الابتعاد لساعات طويلة، وأنا أتأمل تغييراً عظيماً يحدث في هذا المكان من العالم.
وأضاف بارون، على الرغم من الجهود السعودية الكبيرة، ليكون كل شيء متقناً ومنظماً، إلا أن عظمة هذه الصحراء تجعلك تعتقد أنه لم تمسها يد بشرية، فتقترب هناك من الطبيعة والحقيقة وتبتعد عن أي شيء مزيف ومصنوع، المكان يترك لك عامل الانبهار بالطبيعة.
ويرى بارون أن فتح المملكة أمام السياح، هو أمر سيغير الخريطة السياحية في المنطقة، فيفترض بارون أن ملايين المسلمين الذين يزورون السعودية لأداء فريضة الحج والعمرة سنوياً، ستخلق الفعاليات في المملكة فضول الآلاف منهم لاستكشاف السعودية المفتوحة للمرة الأولى أمامهم كسياح.
تنوع المظاهر الطبيعية والجغرافية في السعودية أمر غير موجود لدى منافساتها
زرت صحارى عربية كبيرة.. ولكن في شمال المملكة شعرت أن التاريخ يكتب
ويقول بارون، إن السياحة تحدث بفعل تطور البلد والتعرف عليها، إلا أن الحال في المملكة مختلف، الأجانب يعرفون السعودية مسبقاً، وهي بلد مستقر وآمن يذهب إليها الأجانب للعمل منذ وقت طويل، بما في ذلك عمال النفط الأميركيين والممرضات الفليبينيات، وعمال البناء الباكستانيين، والموظفين من مختلف دول المنطقة والعالم، تجدهم في المملكة، منذ عقود.
تنوع طبيعي وجغرافي وسكاني
كما يعرض بارون من خلال مقاله، أهم المزايا التي تميز السعودية، وتجعلها وجهة مفضلة بعد فتح أبوابها للسياح دوناً عن دول خليجية أو عربية أخرى، حيث يجد أن التنوع الطبيعي والجغرافي والسكاني للمملكة يثريها ويجعلها محط اهتمام وفضول لاكتشافها، كما يكفي أنها مهد الدين الإسلامي وهو ثاني أكبر دين في العالم، وبالتالي سيخلق هذا البلد المليء بالتاريخ والقصص والعبر فضول طبقات مختلفة من السياح.
كما يقارن الكاتب بين المؤهلات السياحية للمملكة، ومؤهلات نظيراتها في الدول المجاورة، فيقول إن ساحل البحر الأحمر السعودي هو الأقل تلوثاً من كل السواحل الأخرى المطلة على البحر ذاته، كما يضم نفس الشعاب المرجانية التي جعلت من مدن مصرية بقعة جذب سياحية عالمية ومصدر دخل مهم تقوم عليه مدن مصرية بأكملها.
كما يقول بارون أن مناطق كجدة والدرعية، تستحق زيارة خاصة بها، وعلى أهلها أن يكونوا خلاقين في الابتكار لأن مناطقهم مؤهلة وتحكي تاريخ دولة يحبها كل المسلمين حول العالم، ويتعرف عليها اليوم الآخرون، وبالتالي فإن مسؤوليتهم كبيرة بالإضاءة على الهندسة المعمارية التي رآها وأذهلته كما كتب لفورين بوليسي.
الفضل يعود لولي العهد
ويقول بارون إن الفضل في هذه الروح والدفعة التي أعطيت للسياحة في المملكة، تعود لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث جعل تحقيق نجاح قطاع السياحة إحدى أولوياته، مع اهتمامه بأن يكون مصدر دخل جديد للسعودية، وتعريف المواطنين على مفاهيم جديد ستعمل على خلق فرص عمل متنوعة، إضافة إلى تعزيز النمو الاقتصادي خارج الصندوق النفطي وبعيداً عنه.
ويبدي بارون إعجابه بالطابع المحلي للسياحة في المملكة، حيث قال إن الحكومة السعودية تقوم بجهود كبيرة لتعزيز ثقافة المجتمع السعودي والحفاظ عليها وجعل الانفتاح السياحي منسجماً معها ومنطلق من روح الثقافة العربية والإسلامية، وهي ثقافة تثير الفضول وتجذب السياح. وأخيراً يرى بارون أن إطلاق مبادرات سعودية تدعم السياحة، يعني أن السعوديين سيحكون للآخرين عن السياحة في بلادهم، وسيكون لديهم عامل مشترك جديد يتحدثون عنه، ويتأثر نجاحه بنجاحهم الاقتصادي، وبالتالي فإن هذا سيجعلهم أكثر ابتكاراً للأفكار والمشروعات الجديدة، كما سيعزز هذا القطاع الهوية الوطنية السعودية من خلال تعريف العالم بفخر عن تاريخ بلادهم وماضيها ومؤهلاتها التي كان ينقصها معرفة الآخرين بها.
آدم مغرداً: ما زلت مسكوناً بهيبة وجمال العلا ومدائن صالح
وثق آدم زيارته للعلا بالصور والتغريدات والتدوينات
آدم براون في لقطة احتفائية أمام جبل الفيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.