«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعرات الوطن والخليج يتألقن في أمسيات الجنادرية
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2018

واصلت أمسيات الشِّعر الشعبي المنعقدة في إطار أنشطة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثالثة والثلاثين تألقها، وذلك في الأمسية النسائية التى وسط حضور متذوق للأدب، وقد أحيا الأمسية كل من الشاعرات: عيدة الجهني ولولوة الدوسري من السعودية، وسبيكة الشحي من البحرين، وزينب البلوشي من الإماراتي،
بدأت الأمسية التي أقيمت على مسرح قاعة المؤتمرات بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية بكلمة ترحيبية من مقدّمة الأمسية الإعلامية فوز عوض التي رحبت بدورها بالحاضرات وشاعرات الوطن والخليج المشاركات في الأمسية، وأسهم تقديمها المتميز في نجاح الأمسية وتألقها وبدأت كلمتها: "في لحظات تاريخية للشِّعر النسائي.. ولأول مرّة في المملكة العربية السعودية تُقام هذه الأمسية الشِّعرية النسائية رسمياً في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وتحت جناح رؤية 2030".
ثم بدأت رحلة الشِّعر وسط بساتين الإبداع، بدأتها الشاعرة عيدة الجهني بقصيدة وطنية تعبّر بعمق عن حُبّ الوطن والتضحية من أجله:
اليوم حب ومرتفع بالوفا راس
واحبابنا الغالين منّا.. ومنّا
ياغلى وطن مهما عثى ليل الأنجاس
يشمخ وركبه للعلا ما تونّا
كل السنة لأمجادك حضور وأعراس
متجذر وعروق غيرك ذونّا
جدايل العسجد على رملك ألماس
شم الجبال السمر منها تحنّا
وجاء دور الشاعرة سبيكة الشحي التي أنشدت مجموعة من قصائدها منها هذه الأبيات الرائعة التي تعكس التلاحم والوفاء والإخاء بين أبناء الخليج:
تحت أمر قادتنا.. فدا الاوطاني
لو بو فهد يشّر يجي له سعده
اخوان نجلا لا احتموا بركاني
و عيال زايد وافيين بعهده
ما بعد فزعتهم كلام ثاني
صغيرهم كنّه ابوه وجده
القلب واحد والعدو يعاني
اللي طعنّا بالظهر.. من جده؟
من هو يضاهي جيشنا السلماني؟
اللي يخاوي له سما من قده !!
بعدها تقدّمت الشاعرة لولوة الدوسري التي نثرت حروف الإبداع بمشاعر الفخر والاعتزاز بأجمل الأوطان بلاد الحرمين الشريفين فأنشدت:
ارقى على قمّة جبل وألا على متن السحاب
وألا اتخايل فوق الأرض المجدبة وقفارها
أنا سعودية من المنشأ إلى يوم الحساب
وعروق دمّي تفتدي ارضي وكل أقطارها
يحق لي أزهى فخر وأقدّم باسمي خطاب
لا صرت بنتٍ للوطن متحاميه عن دارها
ثم جاءت مشاركة الشاعرة زينب البلوشي التي قدّمت للحاضرات باقة متنوعة من قصائدها الرائعة ومنها هذه الأبيات:
على مسير كبارنا الوافين
واحنا مابين عروق دم ودين
وصّتني بلادي على بلادي
وأقول ما يحتاي لا توصّين
تبقى وصاة العود مصيونه
في كل ظرف وكل وقت وحين
حُبٍّ توارثناه من زايد
باقي معانا لين يوم الدين
نحبّكم يا أهل السعودية
على الشّداد الكُم ظهَر ويْمين
وكان ل"الرياض" لقاء مع شاعرات الأمسية اللاتي تحدثوا عن انطباعهم ومشاعرهم بالمشاركة في برنامج أمسيات الشّعر الشعبي ب"الجنادرية33" فقالت في البداية الشاعرة لولوة الدوسري: "حقاً لا تسعني الفرحة لحصولي على هذه الفرصة المميزة للمشاركة في مهرجان وطني تراثي بمقام الجنادرية.. سعيدة باختياري، وأحمد الله على توفيقه في كسب قبول الجمهور من خلال قصائدي التي اتمنى أن تكون قد نالت على إعجابهم".
وقالت الشاعرة زينب البلوشي من الإمارات: "سعيدة وفخورة جداً باختياري للمشاركة في هذا المهرجان العريق في بلدي الثاني السعودية. مهرجان الجنادرية منبر للأدب والثقافة وطموح الكثير من الشعراء والمثقفين، ويتم اختيار الأسماء المشارِكة بعناية، لذلك يفتخر به كل من يشارك ويحضر هذا المهرجان. كما أن تخصيص أمسية نسائية هذا العام يُعد نقلة نوعيّة وخطوة موفّقة. وأنا على ثقة بإذن الله وتوفيقه أن الأمسيات سوف تفوق التوقعات بحضورها المميز وشعرائها المميزين. المشاركة في مهرجان الجنادرية بصمة مميزة وحدثٌ لا يُنسى في تاريخنا الثقافي. وفّقنا الله وإيّاكم في تقديم ما يليق بهذا الصرح العظيم وشكراً لجميع القائمين على هذا المهرجان".
كما عبرت الإعلامية فوز عوض بقولها: "يخالجني شعور بالفخر والاعتزاز لتقديم اول امسية شعرية نسائية رسميه بالجنادرية.. تحت إشراف وزارة الحرس الوطني وفي ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين تحت جناح رؤية 2030 والتي اتاحت للمرأة جميع حقوقها وأسكتت الأقلام الحاقده وأصبحت المرأة السعودية تحتل موقعها بين أبناء الوطن..
هذا وأتمنى لبلدي التقدم والإزدهار في ظل حكومتنا الرشيدة.. والى الأمام".
وقالت الشاعرة عيدة الجهني: "بعد عشر سنوات أعود إلى الجنادرية بدعوة رسمية من المهرجان تعد الأولى في تاريخه الطويل وأي فخر يضمخ مشاعر الود والتبجيل والعرفان لوطن المجد الذي أكرم أديباته ممثلات بشاعرات الأمسية.. هذه الأمسية لن تكون كسواها بل هي أول سطر شاعري جميل في صفحة الوطن الأجمل الجديدالذي بتنا ننعم فيه ونسير في ركاب حلمه ورؤيته الخلاقة أعجز عن شكر مليكي -حفظه الله- وولي عهده الكريم والقائمين على كل تغيير يسير بنا حثيثاً نحو السعودية العظ مى".
كما تحدثت الشاعرة سبيكة الشحي من البحرين بقولها: "وجودي في أمسية الليلة من خلال مهرجان "الجنادرية33" يشكل لي فخر كبير فأنا كثيراً فخورة بأن الشاعرة البحرينية تتواجد في مثل هذا المحفل الكبير، فأنا فخورة بمهرجان الجنادرية الذي ينقل للأجيال جيل بعد جيل تراث الآباء والأجداد المشرّف، وسعيدة جداً بهذه الأمسية والحمد لله أنها كانت أمسية متفرّدة لأن لكل شاعرة من شاعرات الأمسية الأربع خط يميزها عن الأخرى ليس هناك شبه في الشاعرية التي تنتهجها كل شاعرة، وأتمنى أن ما قدّمته يمثل الحرف النسائي ويعطيه القوة والمتانة والتألق".
وفي الختام كرّمت مريم خلف العتيبي عضوة لجنة الأدب الشعبي الشاعرات المشاركات ومقّدمة الأمسية.
المشاركات في الأمسية خلال التكريم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.