أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيفاء يوسف: إلمام المرأة به يزيل حاجزاً من الممكن أن يقف بينها وبين أولادها في المستقبل
أصبحت بيننا وبين الكمبيوتر علاقة حميمة في البيت والعمل..!!
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2006

أصبح الكمبيوتر في حياة الناس من الاشياء الاساسية التي لايمكن الاستغناء عنها فتجده الآن في كل مكان في المكتب والمدرسة والبيت والمصنع في غرف التصميم والورش الصناعية والهندسية.. وتجده الآن داخل السيارة وكل يوم تقدم لنا التقنيات الجديد في مجال الكمبيوتر وتقنياته والمتابع لماتنشره (الانترنت والاتصالات) كل يوم يكتشف وعبر مايحرره الزملاء والزميلات مانشير اليه واكثر..؟!!
إنجازات مختلفة
واقتحم الكمبيوتر عالم الطفل فأحدث فيه ثورة وحين ارسلت ناسا مركباتها الفضائية الى الفضاء نجحت في الامتحان وذلك لكون مختلف الاعمال التي تقوم بها المركبات تعتمد كثيرا على الكمبوتر وتقنياته المختلفة بحيث بات من المتوقع استخدامه وبصورة دائمة في مختلف الانجازات الفضائية ونفس الشيء يقال عن البحث عن مصادر الثروة في اعماق البحار وقد سبق ذلك الاستعانة بأشقائه الروبوتات من الجيل الثالث في مجموعة من المهام منها: حراسة المنازل، تسلية العائلة، رصد الحرائق والاصوات، الاتصال بالشرطة واجراء عمليات جراحيه ثم تلاعب الكمبيوتر بملامح المرأة بأمر من باحثين متخصصين في علم النفس استخدماه للقيام بعملية مزج لوجوه 60 امرأه تحمل جاذبيات مختلفة لتشكيل وجه عادي معدل.. كما زرع الكمبيوتر بصيصا من نور في عيون المكفوفين اذ نجحت الآلاف من العمليات الناجحة بفضل تقنيات الكمبيوتر وفي مختلف دول العالم كما نجح علماء من المعهد الهندي للعلوم في تطوير جهاز يمكنه تحويل النصوص الى اصوات ويستعد الكمبيوتر حاليا للتخصص في حياكة السجاد بالطرق الايرانية التقليدية ومن الكفاءات الجديدة للكمبيوتر شمه للاشياء وتذوقها كمعرفة طعم الشاي وتمييز الروائح العطرية وتحليل السوائل والغازات واعطاء معلومات وتحاليل فورية عنها وقياس درجة تلوث المياه والهواء وتحليل الدم وحتى تقدير عائد المحاصيل الزراعيه قبل البدء في حصادها. ومؤخرا بدأت المملكة في هدم جسر الجمرات القديم وانشاء جسور جديدة متعددة الادوار اعتمد في تصميمها على الهندسة والتقنيات الحديثة والمتطورة
المرأة والكمبيوتر..
ومن يجهل هذا العالم يشعر بالخوف منه.. تقول السيدة هيفاء يوسف نائبة مديرة معهد تدريبي في الشرقية.. ان رغبة التعرف الى الكمبيوتر في ازدياد يوما بعد يوم في ظل الوعي الشامل لاهميته والحاجة الملحة اليه في ميادين الحياه اليومية كافة.. الانترنت والاتصالات طرحت على السيدة هيفاء بعض الاستفسارات فكانت هذه الاجابات.
- هل بإمكانك ان تحددي لنا المجالات الحياتية اليومية التي تستطيع فيها المرأة الاستفادة من الكمبيوتر حتى وهي في منزلها؟
هناك منهاج دراسي كامل تستطيع المرأة الاستفادة منه ومن اهم البرامج التي من المفترض على أي انسان اتقانها برنامج الجداول الحسابية فربة البيت تستطيع بفضل هذا البرنامج تنظيم حساباتها ومصاريف المنزل حتى آخر الشهر ووضع ميزانية شاملة وهكذا لن يصفها زوجها بالمدبرة الفاشلة وان كانت تجد صعوبة في التعبير بالكلمات وكتابة الرسائل فبرنامج معالجة الكلمات يسهل عليها الامر ويحل مشاكلها على هذا الصعيد.. اما اذا كانت تهوى الفنون ولاسيما الرسم فان برنامج الرسم والتصاميم ينمي مواهبها ويمنحها فرصة التعبير والابداع. وكثيرات من النساء خاصة اللواتي لديهن استعداد والموهبة استطعن تحقيق ذواتهن في هذا المجال وبصورة مثيرة وتضيف السيدة هيفاء: غالبا ما تشعر المرأه بعدم التنظيم لمواعيد الزيارات فمن الممكن ان تضيع اوراقها ومذكراتها.. وتنسى اماكنها لكن الكمبيوتر كفيل بحل هذه المعضله وهذا الاشكال.. فأنا شخصيا لا ابدأ عملي قبل ان استعين بالكمبيوتر صباحا ليطلعني على مواعيد النهار واوقاتها ولن تنسى ان المرأه بامكانها مساعدة زوجها فتنظم له اعماله على الكمبيوتر كما انها بانفتاحها على عالم الكمبيوتر والمامها به تزيل كل حاجز من الممكن ان يقف بينها وبين اولادها في المستقبل لانها لن تكون غريبة في زمنهم او جاهلة للغتهم لغة الكمبيوتر ان في دراستهم او لهوهم ويوما ما عملهم.
الكمبيوتر «جهاز الجميع »..
وتقول الاستاذة هيفاء: ورد في دراسة اجريت في امريكا مؤخرا ان الكمبيوتر بات جهاز الجميع الرجال والنساء وحتى الاطفال كما جاء على لسان احداهن سيلات جوزف في احد المواقع الانترنيتية ان الاهتمام بالكمبيوتر صار نزعة مهمة للجميع لذلك نجحت مختلف الشركات والمؤسسات التي تمارس هذا النشاط.. ومن هنا نجد ان المرأة في بلادنا استطاعت اقتحام عالم الكمبيوتر من اوسع ابوابه ولاشك أن قدرات المرأة المواطنة وغير المواطنة الفكرية اكدت مدى كفاءتها في التعامل مع الكمبيوتر وتقنياته وان تكون ندا للرجال وتضيف:
بما ان المرأة قد دخلت جميع مجالات العمل فإن إلمامها بجميع نواحي الكمبيوتر ضروري على نحو خاص ان المرأة تتحلى بنوع من الفضول لذالك تجد في الكمبيوتر عالما غامضا تحب التعرف اليه.
- بين الفتيات والحساب نوع من النفور ومن كانت ضعيفة في الحساب او الاملاء لاتتفاهم مع الكمبيوتر.. مامدى صدق هذا التحليل؟
هذا التحليل غير دقيق من وجهة نظري فليس كل فتاة ضعيفة بالحساب او الاملاء تكون ضعيفة بالكمبيوتر.. فهو ليس جهازا حسابيا فقط وانما يحتاج الى مواهب التفكير وتفتح الذهن..
- لماذا هذا الاهتمام بالكمبيوتر؟
اخترت الكمبيوتر رغبة مني في مجاراة العصر ولانه بات جزءا أساسيا في أي عمل.. وهو جهاز ممتع اذا تمكنا من التفاهم معه اضافة الى كونه الآن العنصر الاساس في التعامل مع الانترنت.
علاقة قوية
تقول وفاء الدوسري موظفة.. تعلق على امتلاك واستخدام الكمبيوتر فتقول.. انا اجلس يوميا مابين 7 الى 9 ساعات وراء الكمبيوتر واحيانا كثيرة استخدمه ايضا في المنزل ولو لم اكن املك جهازا لكنت على استعداد لصرف مدخراتي لشراء جهاز خاص بي. اما عن السبب الذي ادى الى ذلك.. فقالت.. ان علاقة قوية نشأت بيني وبين الكمبيوتر بحكم التعاون بينهما فهذا الجهاز جزء من نشاطه اليومي مما يخلق عاطفة معينة في احيان كثيرة بين الانسان والآله حتى لو اخطأ مرات عده.
طريق المعرفة
وترى فوزية فهد طالبة.. ان الكمبيوتر اذا استخدم بالطريقة الصحيحة يمكن ان يكون مفيدا جدا للانسان والتقرب منه سهل اذا كان عن طريق المعرفة الصحيحة بطرق الاستعمال واعتقد ان النساء اكثر انجذابا اليه.. وبما انها حديثة العهد في استخدام الكمبيوتر فوددت ان اطرح عليها عدة أسئله..
- كم مره اخطأ معك الكمبيوتر؟
في البداية كثيرا ولكن بعد الممارسة تمكنت من التعامل معه.
- هل انت على استعداد لصرف مدخراتك في شراء كمبيوتر خاص لك ؟
نعم اذا كان في مقدوري ذلك.
- كم ساعه تجلسين يوميا امام الكمبيوتر؟
حسب اوقات الفراغ ومتطلبات الدراسة.
- عالم الكمبيوتر واسع.. هناك الناحية التقنية منها البرمجة ومجرد الالمام بطريقة استخدامها لتزويده بالمعلومات الى أي جزء من هذا العالم تنجذب المرأة ؟ ولماذا ؟
بما ان المرأة قد دخلت جميع مجالات العمل فإن إلمامها بجميع نواحي الكمبيوتر ضروري على نحو خاص ان المرأة تتحلى بنوع من الفضول لذلك تجد في الكمبيوتر عالما غامضا تحب التعرف إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.