"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا نشتري الكمبيوتر ..؟؟ (الانترنت والاتصالات) سألت والفتيات اجابت ..!؟
هناك من يشتريه من أجل عيون الانترنت ..!والآخر يشتريه من اجل العلم والمعرفة ..!!
نشر في الرياض يوم 26 - 06 - 2005

لماذا نشتري الكمبيوتر .. سؤال طرحتُه على مجموعة من الفتيات ولماذا سؤال عادة مايطرحه الناس امام بعض الاشياء .. وقديما قالوا الحكماء : العاقل عندما يريد أن يفعل شيئا يسأل لماذا ..؟؟
والكمبيوتر لا يسعى لاقتنائه الا العقلاء .. والواعون الذين يسعون للاستفادة من الامكانات الكثيرة والواسعة .. ولاشك بعد ذلك أن الذي يشتري الكمبيوتر يعلم تمام العلم لماذا يشتريه ..
ملخصات المواد
البعض من الفتيات استسخففن السؤال واعتبرنه مجرد مزحة او نكتة .. ومع هذا قبلت تعليقاتهن فكان هذا التحقيق :
تقول الطالبة فتحية: انها تريد أن تشتري كمبيوتراً خاصاً بها تحفظ فيه ملخصات المواد الدراسية للعام الدراسي القادم فهي طلبت من ابنة عمها أن تعطيها ملخصاتها لتستفيد منها بعد ان انتقلت للسنة الثالثة بالجامعة ونظرا لكونها في نفس التخصص فهي بالتأكيد سوف تستفيد من هذه الملخصات كذلك سوف تجعله ارشيفا لمختلف المعلومات والاشياء والارقام التي تهمها حفظها في البيت فاخوانها وشقيقاتها لن يتيحوا لها الحرية في استخدامه بصورة شخصيه ..
من اجل الانترنت
وتقول الطالبة ياسمين انها اشترت بالفعل كمبيوتراً شخصياً بعد أن جمعت طوال العامين الماضيين مبالغ مالية حصلت عليها من والدها وشقيقها اضافة الى مساهمة والدتها في قيمة الكمبيوتر الذي كان بمبلغ أربعة الاف ومائتي ريال وتقول من اجل عيون الكمبيوتر حرمت نفسي من اشياء كثيرة الان انا استطيع أن احمل كمبيوتري الدفتري الى أي مكان في البيت بدون أن يزعجني أحد او اضطر الى الجلوس في مكان واحد .. واشتريت الكمبيوتر علشان الانترنت ومن اجل استطيع أن ابحث عن مااحتاجه من مواد بحثية مختلفة لدراستي الجامعية ..
انتظر الوالد
آمال زميلة في نفس الجامعة تقول: سوف اشتري كمبيوتراً خاصاً بي لأنني لا آخذ راحتي مع شقيقاتي اننا تقريبا نشاكس بعض ونتضايق من بعض علشان الكمبيوتر كل واحدة تريد استعماله او الدخول على بريدها الاليكتروني او الاستمتاع بجولة حرة في عالم الانترنت وهذه الايام صار كمبيوتر واحد في البيت لايكفي لذلك انا انتظر الوالد يستلم راتبه آخر الشهر ويساعدني بنصف المبلغ توفرعندي الآن 0032 ريال وان شاء الله الوالد مايقصر خاصة وانا تقريبا عارفة نتيجتي ناجحة..
متلهفة جدا
أنيسه تقول ودي اليوم قبل بكرة اشتري الكمبيوتر لكن منين ياحسره ظروف الوالد صعبة وانا طالبة في الثانوية يعني بدون مكافأة ياليتني مثل بنات الجامعة او الكليات .. اخوي وعدني يشتري كمبيوتر نصف عمر من بعض المحلات الخاصة بالمستعمل وإن شاء الله الظروف تخدمه ويشتري الكمبيوتر .. أنا متلهفه جدا على الكمبيوتر لاني سوف اشتريه من اجل المعرفة لا التسلية والعنطزة ..
خدمات واهداف
وتقول حسناء هناك من يشتري الكمبيوتر لكل الاغراض والاهداف وان كان الطابع العام لشراء الكمبيوتر يغلب عليه الاستفادة من مايوفره الآن من خدمات فاقت الاهداف الاولى التي من اجله تم ابتكاره .. الآن نسبة كبيرة من الناس تشتري الكمبيوتر من اجل عيون الانترنت ولا أنا غلطانة؟..
هدف محدود
سارة تشاركها نفس المعنى حيث تقول عشق العلم وحب الاطلاع والتقنيات الحديثة المتوفرة في الكمبيوتر ومايتيحه من خدمات شجعت الناس على شراء الكمبيوتر فمثلما الناس تشتري حاجة ما لاستخدامها او لهدف محدود هناك من يستخدمها لاشياء كثيرة وانا واحدة من هذه الفئة التي تسعى لشراء الكمبيوتر من اجل العلم والمعرفة والدراسة والاطلاع واعتبر البيت الذي لايوجد فيه كمبيوتر بيتاً أمياً .. تجب مكافحة أميته من قبل التعليم.
مدرسة خاصة
فايزة تقول: إنها سوف تشتري كمبيوتراً خاصاً بها.. كمبيوتر بإمكانات كبيرة لأنها عاشقة التصميم ولديها المام بالرسم وتسعى حثيثا لتطوير ادواتها الفنية وتحتاج لكمبيوتر بسعة كبيرة لتستفيد منه وسوف احضر مدرسة خاصة لتعليمي اصول التصميم عندي بعض المبادىء وقرأت العديد من الكتب في مجال التصميم لكن تنقصني الحرفية والعملية التدريبية وهذا لايتحقق الا من خلال التدريب لذلك سوف اشتري كمبيوتراً من اجل ذلك ..
اسعار مناسبة
وتقول مريم إن شراء الكمبيوتر مهمة ملحة في الوقت الحاضر وكل انسان في هذا العصر بحاجة لمثل هذا الجهاز وكم هو جميل أن يتوفر للشباب والفتيات وبأسعار مناسبة حتى يستفيد الجميع منه خلال دراستهم وتحصيلهم ولشئونهم الخاصة لقد شاهدت منذ فترة برنامجاً تلفزيونياً يصور ابناء اليابان كباراً وصغاراً وهم يتعاملون مع الكمبيوتر بحرفية تامة .. وهنا نكتشف الاجابة على السؤال لماذا نشتري الكمبيوتر لانه ببساطة مدرسة للمعرفة والتعليم..
الجهاز الساحر
اما لبني فتجيب على ا لسؤال ساخرة (معقولة ماتعرفين الاجابة ..؟) اخبرتها انني تقريبا اعلم لكن يهمني رأي الاخرين فهناك من يهمه معرفة هذا الرأي .. وبعد تردد قالت في الواقع الهدف الاساسي من شراء الكمبيوتر هو اكتساب مهارات وتقنيات مهمة في عصر الكمبيوتر والانترنت فانا اعتبر نفسي تقريبا جاهلة اذا ما ماسبرت غور هذا العالم يجب علينا جميعا أن ننفض الغبار عن اهمالنا لانفسنا .. شباب الدول الاخرى يخسرون الكثير من اجل العلم والدراسة واكتساب المهارات والتقنيات الحديثة وهذه لاتتوفر الامن خلال الكمبيوتر هذا الجهاز الساحر ..
حياة مفيدة
والآن وبعد ما عرفنا بعض الاجابات المختلفة من هؤلاء الفتيات اللواتي عبرن بصدق وضوح عن الهدف من شراء الكمبيوتر كل واحدة حسب تصورها ومع هذا هناك من يشتري الكمبيوتر كديكور مكمل .. مثل مايفعل البعض بشراء مكتبة والمئات من الكتب لتكون شكلا ديكوريا في صالة المنزل او المجلس .. وهناك من يشتري الكمبيوتر ليستفيد منه اولاده وبناته بل ويسعى جاهدا الى توفيركل مامن شأنه المساعدة في توفير المعرفة والتدريب لهم وهذا عين العقل والحكمة .. وهنا مربط الفرس فالذي يشتري الكمبيوتر ليتعلم منه سوف يستفيد منه الكثير .. بل سوف يحقق من خلاله نجاحات عديدة هناك الملايين في العديد من الدول خاصة في السنوات العشر الاخيرة يزاولون اعمالهم من المنازل والسبب وجود الكمبيوتر والفاكس .. لكن مع التطور الحاصل في التقنيات ووجود الانترنت ضاعف من الفرص والعمل داخل المنازل في مختلف الدول .. واتاح ذلك للناس وفي كافة المجالات للعمل من اجل حياة أفضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.