النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحنظلة ما تنبت الخوخ والتين والسرح ما يجنا العسل من صنوفه
قراءة من ديوان.. حلو ومر للحبابي
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2006

ديوان (حلو.. ومر) من كتب دواوين الشعر الشعبي النادرة، وقد تميز هذا الديوان بالكثير من القرائح الشعرية التي فاضت من وجدان الشاعر الشعبي مسفر بن سعيد بن فرحان الحبابي وتجلت فيه الملكات الشعرية التي يتمتع بها شاعر الديوان واختياره الجيد للمفردات العذبة التي صاغها لنا بأسلوب فريد تدل على تمكنه من الشعر وبراعته في نظم القوافي.
ويعد الشاعر مسفر الحبابي من أصحاب القصائد المطولة.. نجد الحكمة في أشعاره مثل قوله:
أعرف زهور الورد بين البساتين
أصناف من بين الصنوف امعروفه
صديقي الصادق على العسر واللين
لا يمكن شفي يخالف اشفوفه
اقابل المقبل واهجر المصدين
ومن صدعني قلت جعله ذلوفه
ما دمت اعرف الضا.. من الحا.. من الغين
ما عشت في الدنيا بهم وحسوفه
اشري.. وابيع.. ومكسب العشر عشرين
وفضيلة الحسنى من الله امخلوفه
اشري وفا الاجواد لوهم بعيدين
واللاش ما ارجي مدة من اكفوفه
من الصفات الطيب ايعان ويعين
ولا الردي تكره جنابه ضيوفه
يده قصيرن شبرها بين اليدين
ايديه من بين اليدين امعطوفه
والحنظله ما تبنت الخوخ.. والتين
والسرح ما يجنا العسل من صنوفه
والبيت ما يعتز والساس من طين
لو دام ما دامت جدادن سقوفه
حكمة وامر من كون الكون تكوين
مواهبه هرج الفتى سر جوفه
ادري وغيري واكثر الناس دارين
وما شفت مثلي فيه ناس تشوفه
فالناس متقدي.. وفالناس غاوين
ومن تاه ما تخفى العوارف وصوفه
اشرح.. واجيب لما ذكرته براهين
واوجز لعشاق الادب كم طروفه
ما قصدي الف من قصيدي دواوين
لا شك روحي للقصيد امعسوفه
كما ضم هذا الديوان بين دفتيه بعض قصائد المراسلات القديمة التي جرت بين الشاعرين حمد هادي المسردي - رحمه الله - والشاعر مهدي بن عشيمان الحبابي وهي من القصائد التي نالت شهرة واسعة على مستوى منطقة الخليج العربي، وتعتبر من غرائب الشعر الشعبي نظراً لكونها من قصائد المطولات حيث يتجاوز عدد كلمات الشطر الواحد من بيت القصيدة (25) كلمة. ومن الأشعار الجميلة التي احتواها ديوان حلو ومر نقطتف لكم هذه القصيدة الغزلية:
لا ياهني اللي عن الحب ما يدرون
ولا جربوا سلم الهوى كيف قانونه
مصدين من بلوى هوى البيض ما يشكون
وحب الوفا منه أكثر الناس مجنونه
خصوصاً إلى ساروا بدرب سواً يمشون
ورسم الوعد من بينهم ما يخونونه
ترى الحب ياللي تجهلون الهوى بفنون
كثير من العشاق ما يعرف افنونه
انسى الهوى لكن هل الحب ما ينسون
يا خبل من يبغى هل الحب ينسونه
يقولون لي ما في الهوى مكسب مضمون
قليل من العشاق من يوصل ظنونه
ما دام خلي باصله والقدم ممنون
على شانها بمشي والاقدام ممنونه
بو خدود تستجيز القمر باللون
وصدر رقيق والحجاجين مقرونه
كساها الحلا والملح والمذهب المصيون
وعز الشرف ومن المناقيد مصيونه
عليها اتوجد وجد من طال فيه الكون
ثلاثين عام بالعدد ما انبرا كونه
ولا كما اللي له على تهمة مسجون
خوانه وبوه ولابته ما يزورونه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.