استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتظروني مدرباً للكويت ضد المنتخب السعودي
أشاد بلاعبي فريقه وأكد عودة فارس نجد لمنصات التتويج.. خالد القروني ل «الرياض»:

خالد القروني أول مدرب وطني غير نصراوي يتولى مهمة تدريب النصر.. جاء لشباب النادي ولم يلبث طويلاً حتى انتقل للفريق الأول تولى المهمة أمام الوحدة فوجد نفسه أمام الهلال في ثاني مباراة له.
القروني أكد انه لم يشغل فكره كثيراً بلقاء الهلال كما أعطى الوصفة التدريبية لعودة النصر للمنصات واشار إلى أن عودة الأمير فيصل للنصر أولى خطوات النجاح كما قال انه لن يتردد في العمل خارج السعودية كمدرب حتى ولو التقى المنتخب السعودي كل هذا وغيره من الأمور المتعلقة بالنصر والمدرب الوطني تطالعونه في هذا الحوار.
٭ ما الذي غيره القروني في النصر ليظهر بهذا المستوى وهذه الروح أمام الهلال؟
- أولاً: لابد أن يعرف الجميع وأعتقد أنهم يعرفون ذلك جيداً أن النصر ناد كبير بتاريخه ونجومه ورجالاته وجماهيره وهذه العوامل تساعد أي مدرب على النجاح وصدقني ان أي مدرب في العالم لا يمكن أن ينجح اذا لم يجد التعاون والتجاوب من اللاعبين وهذا ما وجدته ولمسته من لاعبي فريقي حيث لمست الاصرار من اللاعبين في التعاون معنا كجهاز فني لتحقيق نتيجة ايجابية ولا أنسى وقفة الإدارة وأعضاء الشرف معي ومع الفريق ومؤازرته ودعمه اضافة إلى جمهور النصر الرائع.
٭ بصراحة ألم تكن متخوفاً من الهلال؟
- لا أدري حقيقة ما سر هذا الضجيج الاعلامي والجماهيري لهذه المباراة صحيح ان هناك تنافساً تقليدياً بين الفريقين لكن هذا لا يدعو للخوف الزائد فهي مباراة دورية اهم ما فيها النقاط الثلاث وليست مباراة بطولة ثم إن من أهم صفات المدرب الناجح الشجاعة ولا أظن أن مدرباً سينجح وهو متردد أو خواف وتبقى مسألة النتيجة بيد الله عز وجل المهم هو الإخلاص في العمل والتعامل مع الامكانات المتاحة وتعاون اللاعبين وهذا ما تحقق والحمد لله.
٭ يؤكد الجميع بأنك تفوقت على مدرب الهلال البرازيلي باكيتا ما السر في هذا التفوق؟
- ليس تفوقاً بل توفيق من الله عز وجل ولعل الترشيحات بالفوز التي انصبت في مصلحة الهلال قبل المباراة ساعدتنا نفسيا أكثر من الهلال اضافة لاحساس اللاعبين بالمسؤولية.
٭ ما الذي عملته في ذلك اللقاء؟
- لكل مباراة ظروفها الخاصة ولكني ركزت على ايقاف عناصر القوة في الفريق المقابل وتعطيلها واستغلال هذه النقطة لتحويل مسار المباراة لنا وأعتقد أنني نجحت في ذلك.
٭ توليت المهمة كمدرب للفريق الأول للنصر في مباراتين امام الوحدة والهلال كيف ترى هذه التجربة حتى الآن؟
- الحمد لله النصر ناد كبير والعمل به كمدرب للفريق الأول مسؤولية ليست بالسهلة كما انها ثقة اعتز بها وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يوفقني لتقديم ما يرضى عنه رجالات هذا النادي وجماهيره وأنا لا زلت في بداية التجربة ولا أستطيع أن أقيم عملي الا انني أؤكد أن الظروف مواتية للنجاح فرغم الظروف الصعبة التي مرت على النادي في الفترة الماضية الا ان ذلك لم يؤثر على الاستقرار الإداري والفني وهذا دائما ديدن الأندية الكبيرة.
٭ ما الذي يعانيه النصر فنياً؟
- لا أستطيع ان أبوح بمشاكل النصر الفنية أو حتى بمميزاته فهذا سر من أسرار العمل ولكن هناك ملاحظة أساسية على اللاعبين وعلى الفريق عموما وهذه لا استطيع ان أخفيها كونها ملموسة من الجميع وهي عدم اكتمال العنصر اللياقي واعتقد ان هذه ليست بالمشكلة الكبيرة لأنني يمكن أن أجد لها علاجاً في الأيام القادمة، أما عن الأمور الأخرى فأعتقد انها خاصة بنا كجهاز فني واداري بالفريق المهم اننا نعمل على تفعيل نقاط القوة وتصحيح نقاط الضعف.
٭ كيف تقيم دور الإدارة الحالية برئاسة العميد فهد المشيقح؟
- لا يمكن أن أتجاهل دور إدارة النصر ووقوفها معي وثقتها في قبل كل شيء باختياري مدربا للفريق الأول وأنا أؤكد لك وللجميع بان ادارة النصر برئاسة العميد فهد المشيقح تعمل ليل نهار ولا تألو جهدا في خدمة الفريق وتوفير سبل الارتقاء به وانا كمدب او حتى لاعبين لا يمكن أن نقدم شيئا لولا وجود ادارة واعية لتتظافر الجهود ويعود النصر باذن الله لمنصات التتويج كسابق عهده.
٭ ماذا عن أجانب الفريق هل أنت مقتنع بجيري وكولمان؟
- انا مدرب أعمل حسب الامكانات المتاحة لدي المهم ان اوظف قدرات اللاعبين لخدمة الفريق ككل ومع قدوم الادارة الجديدة باذن الله سوف نجتمع معها كجهاز فني ونحدد ما يحتاجه الفريق تماما في المرحلة القادمة.
٭ هل هذا يعني أنك لست مقتنعاً بجيري وكولمان؟
- جيري وكولمان لاعبان جيدان ولازالت الفرصة امامهما للظهور بمستوى افضل سيما وانهما لم يأخذا فرصة كاملة لكن هذا لا يعني أننا لن نناقش البحث عن الأفضل وهذا هو الاحتراف.
٭ من المنتظر أن يتسلم الأمير فيصل بن عبدالرحمن رئاسة النادي خلال اليومين القادمين ما الذي يمثله لك عودة سموه للرئاسة مجددا؟
- أولا لابد أن تعرف انني مدرب ومهمتي فنية بحتة ولي حدود لا أستطيع تجاوزها وعموما لست أنا من يقيم دور الأمير فيصل لكن يكفي أن أقول لك ان سموه رجل يملك الكثير من الخبرة الرياضية وتواجد سموه مع الفريق في الفترة القادمة سيقود النصر للاستقرار الكامل وبالتالي للنجاح فالأمير فيصل من أكثر الناس دراية بالنصر وهو رجل قادر على تذليل كل الصعاب التي واجهت أو ستواجه الفريق وأنا اعتقد انني محظوظ جدا بالعمل مع سموه وأتمنى أن أكون عند حسن ظنه..
٭ هل ترى أن عودة الأمير فيصل بن عبدالرحمن ستؤثر إيجابياً على الفريق وتعيد النصر لسابق عهده؟
- الأمير فيصل بن عبدالرحمن رئيس ذهبي ولا ننسى أنه قاد النصر لأهم إنجاز في تاريخه وهو التأهل لكأس العالم الأولى للأندية والتي ظهر فيها النصر بمستوى مشرف وهذا لم يأت من فراغ بل بتوفيق الله عز وجل ثم بدعم وخبرة هذا الرجل وأنا أعتقد أنه قادر على تكرار هذا الإنجاز من جديد.
٭ ألا تخشى الإقالة والاستعانة بمدرب أجنبي بديلاً عنك؟
- أنا مدرب ومهمتي مقتصرة على الجوانب الفنية وأنا تشرفت بالعمل كمدرب للنصر وسأعمل كل ما في وسعي بإخلاص وتفان بغض النظر عن أي شيء والقرار أولاً وأخيراً بيد إدارة النصر فهي الأدرى بمصلحة النادي.
٭ وماذا عن عقدك مع الفريق؟
- عقدي مع النصر حتى نهاية الموسم وأتمنى أن أوفق لتقديم شيء للفريق يرضي الجماهير النصراوية وصدقني مسألة الغاء العقد أو تجديده وغيرها من الأمور لا تعنيني فأنا كما قلت لك مدرب وأتوقع أي شيء المهم العمل بإخلاص وتفان مع تضافر الجهود.
٭ وماذا عن احترافك للتدريب؟
- لن احترف التدريب لأني قبل أن أكون مدربا أنا إنسان ورب أسرة وعندي التزامات وعندي خوف من المستقبل وأنت تعرف أن المدرب الوطني لا يأخذ مردودا ماديا يؤمن له مستقبله كحال بعض اللاعبين الآن فهناك نوع من عدم الاستقرار يهدد المدرب الوطني ولعل هذه أسباب كافية لعدم احترافي التدريب.
٭ هل هذا يعني أن إدارات الأندية لا تثق بالمدرب الوطني؟
- لا استطيع أن أقول عدم ثقة ولكن هي قناعات وربما تتغير مع الزمن.
٭ هناك من يتهم المدرب الوطني بأن دوره يقتصر على الجانب النفسي فقط؟
- العامل النفسي عنصر مهم ومساعد ولعل هذه ميزة في المدرب الوطني لا توجد في غيره من الأجانب لكن هذا العامل ليس كافياً لتحقيق فوز في مباراة أو تحقيق بطولة ونحن نعرف جميعاً أن هناك مدربين وطنيين حققوا إنجازات كبيرة سواء على صعيد المنتخبات أو على صعيد الأندية فهل كل هذه الإنجازات جاءت بعامل نفسي فقط!!كما لا تنس أن هناك مدربين عالميين يركزون على العامل النفسي وهذا ليس بعيب بل هي الأساس الصحيح لتحقيق عمل إيجابي.
٭ وماذا عن ثقة اللاعب السعودي بالمدرب الوطني؟
- صدقني هناك تجاوب وثقة وأنا أحدثك بهذا الكلام من خلال تجربة ليست بالقصيرة في التدريب المسألة مسألة قناعة إدارية وعلى فكرة هذه القناعة ليست مرتبطة بالمدرب السعودي حتى الأجانب يعانون من هذا الأمر إضافة للضغوط الإعلامية والجماهيرية التي تنعكس على النتائج وبالتالي المدرب هو الضحية.
٭ إلى متى والمدرب الوطني مدرب إنقاذ بمعنى أنه يأتي لسد الفراغ الفني الذي تركه المدرب الأجنبي لحين التعاقد مع أجنبي آخر؟
- يا أخي المدرب متى ما عرض عليه عرض مناسب سيقبل به سواء كان وطنيا أو أجنبيا وسواء في أول الموسم أو آخره، ومسألة الاستعانة به في الأوقات الحرجة لا تعنيه فهذا عمله وفي النهاية هناك عقد ملزم للطرفين ثم إن هناك من المدربين الأجانب الذين احضروا للعمل كمدربي إنقاذ كما سميتهم فالأمر ليس مقتصرا على المدرب الوطني دون غيره القضية كما قلت لك قضية قناعات.
٭ ماذا لو عرض على خالد القروني التدريب خارج السعودية؟
- سأوافق دون تردد في حال كان العرض مناسباً فأنا مدرب وإن كنت غير متفرغ إلا أنني أعمل بعقلية المحترفين.
٭ هل تعتقد أن العقلية الرياضية لدينا تغيرت لنتقبل تواجد مدرب سعودي على رأس هرم تدريبي في قطر أو مصر مثلاً؟
- وما المانع في ذلك المدرب حاله حال اللاعب الا يحترف اللاعب خارج بلاده.
٭ دعني اسألك بشكل مختلف لو عرض عليك المنتخب الكويتي تدريبه في دورة الخليج مثلاً هل ستوافق مع العلم انك ستلاقي منتخب وطنك (السعودية)؟
- بصراحة نعم سأوافق ولن أتردد ولا أعتقد أن هذا يقلل من وطنيتي بل على العكس اعتقد أن الجميع سيفخر بأننا أصبحنا نصدر المدربين وفي النهاية هذا عمل والعمل أمانة ثم ان العقليات اختلفت والمدارك توسعت ونحن جزء من العالم ولا يمكن أن نكون بمنأى عنه.
٭ هل أنت خائف من الفشل مع النصر؟
- الحمد لله أنا عندي الثقة الكاملة في قدراتي والنصر ناد كبير لن يتوقف نجاحه على القروني أو غيره المهم أن تعمل وتخلص وتتفانى والنجاح والفشل بيد الله عز وجل.
٭ كيف قبل خالد القروني تدريب شباب النصر بعد هذه التجربة الطويلة في عالم التدريب؟
- لا يوجد مانع لدي في تدريب الفئات السنية طالما أن العرض جيد فالتدريب هو التدريب ولا يوجد اختلاف وربما كنت مترددا بعض الشيء إلا أن تقديري للنصر ورجالات النصر هو ما دفعني لذلك.
٭ ألم يكن لظروفك المادية دور في قبولك لهذا العرض؟
- ربما وهذا ليس بعيب.
٭ ماذا عن لقائكم بالوحدات الأردني في البطولة العربية؟
- نحن نعمل لهدف واحد والبطولة العربية ضمن سياق هذا الهدف الذي نعمل لأجله، صحيح أن هناك ضغط مباريات إلا أننا سنحاول بإذن الله التوفيق بين البطولة والدوري وتشكيل توليفة متكاملة من الأساسيين والبدلاء قادرة على السير بخطين متوازيين للبطولتين.
٭ وهل هدفكم البطولات في هذا الوقت؟
- البطولات لها ثمن المهم أن نحدد الهدف الذي نريده حالياً ونعمل لتحقيقه وهذا لن يكون إلا بتضافر الجهود ثم إن البطولات ليست بغريبة على النصر فهو أهل لها.
٭ ما الذي تعد به لتقدمه لجماهير النصر؟
- أعدهم بالعمل الجاد والمخلص أما النتائج فهي بيد الله عز وجل كما أتمنى منهم الوقوف مع ناديهم ومؤازرته كما هي عادة جمهور النصر ليعود بإذن الله لسابق عهده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.