استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام وخطيب المسجد الحرام يدعو إلى التضامن الإسلامي
في خطبة الجمعة
نشر في الرياض يوم 03 - 12 - 2005

دعا إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته في السر والعلن لأن الإنسان خلق لأمر عظيم.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة يوم أمس بالمسجد الحرام إن الله خلق الجن والإنس لعبادته وحده وابتلاهم بحكمته فصاروا فريقين {هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن والله بما تعملون بصير}.
وأشار فضيلته انه ما بعث الله نبياً ولا رسولاً إلا عودي وكذِّب وأوذي وهذه سنة الله تعالى الجارية بحكمته برسله وانبيائه وفي اتباع الرسل من يوم نوح عليه السلام الى يومنا هذا. داعياً فضيلته إلى قراءة قصص الأنبياء واتباعهم فكلهم طورد ومنهم من قتل أو ابعد.
مشيراً الى ما لقي سيد الرسل صلى الله عليه وسلم وأشرف الخلق فلقد تآمروا على قتله ولحقوه في دار هجرته وحاربوه وقتلوا أصحابه وشجوه وكسروا رباعيته. وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام ان في كل هذه الأحوال ان العاقبة للمتقين {ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين إنهم لهم المنصورون وان جندنا لهم الغالبون}. وأضاف فضيلته إنه بعد أن فتح الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم جاءت جحافل الروم من غرب شمال الأرض لهدم الدين في جزيرة العرب والذي لم يحاربهم ولم يدخل أراضيهم. مشيراً فضيلته أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما جهّز لغزوة تبوك لم يكن مبتدئاً بقتال بقدر ما كان مبتدئاً بالدفاع.
وأوضح إمام وخطيب المسجد الحرام أن الطغيان والحقد الذي لا يزال يتجدد على المسلمين إلى اليوم هو الذي جعل الروم يقومون بغزو جزيرة العرب.
وأشار فضيلته أن الله أتم النصر على رسوله واتباعهم حين نجحوا في اجتياز المحن وانتصارهم على اعدائهم ومن لطائف تدبير الله أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتجاوز حدود هذه الجزيرة حين كان يدافع عن دينه ثم لم تمض ست سنين حتى كان خليفته الفاروق رضي الله عنه يتسلم مفاتيح بيت المقدس ويصلي في المسجد الأقصى ويأبى البطارقة تسليم المفاتيح إلا للفاروق رضي الله عنه ويعترفون بوجوده بصفته بالكتب التي بأيديهم ويقرهم على أموالهم وأملاكهم ويترك لهم كنائسهم ويطوي عليهم كنف رحمة الإسلام وعدله ويشملهم بحمايته ورعايته. ويضيف فضيلته ان بعض المسلمين يفرط بعهد الله فيضيع بيت المقدس بل كثيرا من بلاد المسلمين وعاث الأعداء في الدماء والأموال والديار على طريقة وحوش الغاب. وأوضح فضيلته ان أمة من الأمم لم تواجه كما واجهت أمة الإسلام خصوصاً في العصر الحاضر في زمن عولمة الفكر وهيمنة القوة على القيم تهدد بالذوبان والضياع ولقد كانت المؤامرة في السابق تحاك ضد الإسلام وأهله أما اليوم فلا مؤامرات بل هي حرب معلنة تحركها أحقاد الماضي وأطماع الحاضر والمستقبل وفي حال وصلت به أمة الإسلام الى مرحلة واهنة وأصبح فيها الصراع الى البقاء أو الاضمحلال. مبيناً أن حال المسلمين اليوم ليس بحاجة الى شرح أو تصوير والتباكي على واقع الأمة فلن يجدي شيئاً. وانما المجدي هو التفكير في العلاج ودائه ودوائه مع السعي الصادق المخلص لاصلاح النفس والمجتمع واصلاح الأمة كلها.
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام إن التنظير للأمة ليس بالأمر الهين والتطبب بعلم وبلا علم في جسد الأمة المثخن ليس كدحاً مباحاً لأحد حيث خاض في لجة هذا الأمر ألوف الأفراد والجماعات كلهم يرى أنه الطبيب المداوي فمصلح ومفيد والحق أن الأمة قامت برسالة ذات معالم وحضارة ذات مبادئ لن تقوم من عثرتها ما لم تعود الى الرسالة والسنة الإلهية والقواعد الربانية في قيام الأمم وتعثرها وكل ذلك مذكور بالقرآن العظيم.
وبين فضيلته انه لا يجادل عاقل في اثر الأعداء لتحطيم الأمة والنيل منها والكيل لها والتربص بها. إلا أن هذا في ميزان السنن وليس هو السبب الرئيسي في الوضع التعيس الذي وصل اليه كثير من أحوال المسلمين مشيراً أن هناك قانوناً أمام العين يجب حفظه لقوله تعالى {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}.
وأوضح فضيلته أن الصحابة الأبرار يقدمون أموالهم وأرواحهم في سبيل الله ويقاتلون بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم فتحول نصرهم في غزوة أحد إلى هزيمة بسبب مخالفة قلة منهم في أمر تأولوا فيه فنزل الرماة من الجبل وقد نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم من النزول ولكنهم ظنوا أن المعركة قد انتهت. فهل تقيس الأمة مخالفاتها بهذا المقياس. ولقد صدق الله {ويعفو عن كثير}.
وأكد فضيلته أن حق الدنيا وعلومها أمر مشترك بين شعوب الأرض ومن شرقها لغربها لكن رسالة هذه الأمة من نوع آخر لا قيام لها بدونه ولا سعادة للبشرية إلا بهديه وانها رسالة السماء ودين الله الخاتم {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله}.
واختتم فضيلته بأن دين الإسلام ليس ضماناً للآخرة فحسب بل هو سبب بقاء الأمة في الأرض واثبات هويتها والا ليست بشيء دونه.
وقال: لسنا أول أمة ابتليت وفرض عليها أن تكافح لتحيا كما تريد وان الهزيمة تأتي من داخل النفس قبل أن تأتي من الأعداء. مشيراً أنه يمكن تصور تضامن إسلامي ناجح إذا التف الرعاة والرعية حول كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وارتقى العقل الى مستوى الشمول وسار على هدى الوحي والعمل على الوحدة الإسلامية شرف بالغ ومجد حافل. فلن يفلح الاعداء بالنيل من الأمة الا عندما تفرقت وتمزقت. مؤكداً انه يجب على المسلمين أن يدركوا هذه الحقيقة والا يغفلوا هذه الأسباب المادية والتي هي من سنن الله في الكون وان يستفيدوا من تجارب الأمم حولهم. وثمة جبهات يجب مراعاتها وأهمها جبهة الأخلاق والسلوك والتنمية والعلم والتعليم. وأمام العاملين ميدان رحب للرقي بأمتهم ودفع السوء عنها وان وعد الله حق آت لا محالة {وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات}.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.