طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحذير من استهلاك منتجات نباتية ملوثة بسموم طبيعية
درجة سميتها تعتمد على التركيز وكمية الاستهلاك
نشر في الرياض يوم 26 - 11 - 2015

حذر مختص في الجودة النوعية وسلامة الأغذية من سموم نباتية وحيوانية تتواجد طبيعياً في المادة الغذائية وتتداول بين أوساط المستهلكين.
ونبه المختص إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة لتفادي استهلاك تلك المنتجات، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن تلك المنتجات تتراوح درجة سميتها وفقاً للتركيز وكمية الاستهلاك، محذراً عبر "الرياض" من كون تلك المنتجات قد تسبب أضراراً صحية فادحة جراء استهلاكها خاصة من قبل فئات المستهلكين قليلي المناعة وكبار السن وكذلك الأطفال.
وأبرز المختص الخطوات الصحيحة لتفادي استهلاك تلك المنتجات، مستعرضاً في الوقت ذاته المنتجات النباتية وكذلك الحيوانية التي تحوي تلك السموم الطبيعية.
وحذر المختص في الجودة النوعية وسلامة الأغذية محمد اللهيب من مركبات سموم طبيعية تنتج من المادة الغذائية نفسها، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن تلك المواد ذات أصل نباتي وأخرى ذات أصل حيواني.
وقال اللهيب "عادة ما يحدث تسمم الأغذية نتيجة تلوثها بمواد أخرى سواء كان ذلك التلوث كيمائيا أو ميكروبيا"، لكنه قال في الواقع هناك سموم طبيعية تنتج من نفس طبيعة المادة الغذائية وينتج عن سمية هذا المركبات اضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي وتظهر هذه الأعراض جليا في فئة الضعفاء وهم كبار السن والأطفال والأشخاص قليلو المناعة.
وأشار اللهيب إلى أن المنتجات السمية ذات الأصل الحيواني غالبا ما تكون من الأسماك التي تعتبر شديدة السمية حتى انه بمجرد لمسها يكفي لإحداث التسمم، ولكن هذه الأسماك نهرية ولا توجد في المناطق العربية، فيما أشار إلى أن السموم الطبيعية ذات الأصل النباتي ليست عالية السمية نظرا لاحتوائها على تراكيز قليلة إلا انه مع تراكمها داخل جسم الإنسان قد تحدث أمراضا مزمنة أو تعمل على إعاقة في عمليات الأيض، موضحاً "على سبيل المثال مركب التانين (Tannin) ويوجد في الشاي والقهوة حيث يحتوي كوب الشاي الأسود تقريبا على 440 ملجرام تقريبا من التانين ومن المعروف أن هذه المادة تمنع امتصاص بعض المعادن الضرورية في جسم الإنسان، على سبيل المثال الحديد، لذلك ينصح علماء التغذية عدم شرب الشاي أو الأغذية التي تحتوي على التانيين بعد تناول الأكل". وأضاف "تحتوي كذلك البطاطا على سموم طبيعية تعرف باسم سولانين وشاكونين (Solanine and Chaconine) وتتركز هذه المركبات السامة في قشرة البطاطا خصوصا الأجزاء الخضراء وهذان المركبان مقاومان للحرارة ويتحولان إلى اللون البني الداكن بعد عمليات الطبخ أو الإعداد، وتشير احدى الدراسات إلى ان استهلاك 25 ملجرامات كافية لإحداث التسمم بهذه المركبات، لذلك ينصح علماء التغذية بعدم تناولها إذا كانت تحمل هذا اللون وإزالتها والتي غالبا ما تكون في البطاطا المقلية أثناء تناول الوجبات السريعة أو الشيبس".
وزاد "كما تحتوي الطماطم الخضراء على نسبة عالية من مركب التماتين Tomatine، حيث انه ينصح باستهلاك الطماطم الحمراء والطرية لأن نسبة التماتين تكون فيها بنسب أقل، كما توجد مركبات نوبيلتين و تانجرتين( Nobiletin and Tangeretin) في قشر البرتقال حيث يتواجد حوالي 2 ملجرام لكل 100 مل من عصير قشر البرتقال، وكذلك هناك العديد من بذور الفواكه كالتفاح والكمثرى والخوخ التي تحتوي على مركب برونانسين الطبيعية التي تحدث سمية، وتكمن خطورتها أثناء عصر تلك الفاكهة خلال مراحل إعداد العصائر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.