النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى «لأجلكم».. يفتح باب الشفافية بين المريض والطبيب
في مبادرة أطلقتها مدينة الملك فهد الطبية
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 2015

سعت مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في الإدارة التنفيذية للتكامل وتحقيق رضا المرضى مؤخراً عبر ملتقى «لأجلكم»، الذي يجعل المريض وذويه مباشرة مع المسؤول، فيرفعون شكواهم ويقدمون آراءهم ومقترحاتهم أمام المسؤولين الذين يجيبون بكل شفافية.
ويهدف الملتقى بشكل رئيسي إلى تطوير الرعاية الصحية والوصول إلى رضا المريض، من خلال التواصل والشراكة مع أفراد المجتمع للاستفادة من تجاربهم ومقترحاتهم وتحويلها لتوصيات وسياسات ملزمة، وإنما يتحقق ذلك من خلال الاستماع إلى صوت المريض كشريك أساسي في المنظومة الصحية، وعن طريق التعاون في سبيل التغلب على التحديات التي تواجه تقديم الرعاية الصحية المتخصصة، وتفعيل دور المجتمع في المساهمة في تحسين وتطوير الرعاية الصحية.
د. اليماني: مقياس الأداء والنجاح هو رضا العميل عن الخدمات الصحية التخصّصية
وقال المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود بن عبدالجبار اليماني، إن مقياس الأداء والنجاح هو رضا العميل على الخدمات الصحية التخصّصية التي تقدّمها مدينة الملك فهد الطبية، وأن البرنامج هو الطريق الأمثل والمباشر للمريض، أملًا في تقديم رعاية صحية وتطبيقًا لسياسة المدينة الطبية في خدمات المرضى.
وقال الدكتور اليماني:"مدينة الملك فهد الطبية تقدم الخدمات الصحية المتخصّصة لتشخيص وعلاج الأمراض المستعصية والمعقدة سواء المباشرة أو المحالة إليها من جميع المستشفيات بالمملكة وفق طاقتها السريرية والعلاجية، لافتاً إلى أن المريض هو محور الاهتمام والارتكاز في العمل والتدريب والتأهيل لمنسوبيها لذا شعارنا في المدينة الطبية الذي نرفعه ونفتخر ونؤمن به (المريض أولاً)".
من جهته، ذكر المدير التنفيذي للتكامل وتحقيق رضا المرضى في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور علي عسيري، خلال كلمته في الملتقى، أن المدينة الطبية تمتلك رؤيةً واضحةً، وهي أن تكون معياراً في تقديم الرعاية الطبية التخصّصية، ولديها رسالة تتمثّل في تقديم رعاية صحية تخصّصية وآمنة مبنية على البراهين ومعزّزة بالتدريب والتعليم والبحث العلمي.
وقدم الدكتور عسيري لحضور ملتقى " لأجلكم" عرضاً تحدث فيه عن الخدمات الصحية التي تقدمها المدينة الطبية حيث تضم المدينة الطبية 1200 سرير، وتشمل أربعة مستشفيات وأربعة مراكز طبية متخصّصة وكلية طب".
وأضاف: "المريض ينبغي أن يكون المحور والركيزة الأساسية في منظومة الرعاية الصحية لأي منشأة، ومن الملاحظ زيادة الاهتمام بتحقيق وقياس رضا المريض حيث يعد مؤشرا هاما على مدى نجاح هذه المنشآت في الوصول إلى الهدف المنشود".
وأوضح المدير التنفيذي للتكامل وتحقيق رضا المرضى، أن شعار "المريض أولاً" هو استراتيجية تضع المريض في محور اهتمام مدينة الملك فهد الطبية بجميع أنظمتها وموظفيها على اختلاف مستوياتهم، مؤكداً أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى ملاحظات المرضى على الخدمات الطبية وتلافي القصور إن وجد، إضافة إلى إشراكهم في تقييم وتطوير الخدمات الصحية المقدمة لهم والعمل على تحسينها.
وشارك في الملتقى عضو هيئة التدريس في جامعة القصيم مدير برنامج راحم في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور الشيخ إبراهيم الدويش، الذي وجه خطابه إلى الأطباء ومقدمي الخدمة مذكراً إياهم بأهمية رسالة الطب في خدمة المسلمين والإنسانية، وناصحاً إياهم بضرورة التحلي بالابتسامة وحسن الاستقبال للمريض وذويه ومخاطبة روحه قبل جسده، كما أبدى فضيلته إعجابه بفكرة الملتقى من خلال فتح قناة تواصل ومواجهة مباشرة بين المريض ومسؤولي المدينة، كذلك أبدى إعجابه بتأسيس قسم "حقوق المرضى" ورفع شعار المريض أولا.
وكانت الدكتورة شيخة السويد، عضو المجلس الاستشاري للمريض والأسرة بمدينة الملك فهد الطبية ضمن المشاركات في ملتقى "لأجلكم" حيث أشادت بإنجازات المدينة التي شعر بها كل متلقي الخدمة.
وقالت الدكتورة السويد ان السعي إلى تحسين الخدمة والتطوير والتحسين هو مطلب إيماني، أمرنا به ديننا الحنيف، وأن فكرة المجلس الاستشاري للمريض والاسرة قد تبلورت من مبدأ تحسين الخدمة المقدمة للمريض والاستماع لصوته ومد جسور التواصل بينه وبين مقدم الخدمة.
وفي نهاية الملتقى دار حوار مفتوح بين الجمهور من المرضى وذويهم وعدد من المهتمين بالقطاع الصحي، وبين مسؤولي الأقسام المختلفة بمدينة الملك فهد الطبية، أداره الدكتور مشبب بن علي العسيري، المدير الطبي لمركز الأورام والمتحدث الرسمي لمدينة الملك فهد، حيث عرض عدد من متلقي الرعاية الصحية وذويهم مجموعة من المشكلات والمقترحات، والتي أحيلت من مدير الحوار إلى كل مدير أو مسؤول له اختصاص مباشر بالملاحظة للرد عليها.
د. محمود اليماني متحدثاً خلال الملتقى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.