النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث سعودي يطور طريقة للكشف عن مسببات السرطان في مانشستر
د. العصيمي يوثق الإنجاز في مكتب حقوق الملكية الفكرية
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2015

تمكن باحث سعودي في الأمراض الفيروسية من تطوير طريقة فحص فيروسية للكشف عن فيروسات مسببة للسرطان، بعد تجاوزه تحديات كبيرة ليوثق انجازه العلمي في مكتب حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع في مركز أبحاث السرطان بجامعة مانشستر.
واستعرض الباحث د. بندر بن عبدالمحسن العصيمي أحد منسوبي كلية الطب في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، مسببات السرطان والتي من أبرزها التعرض للمواد الاشعاعية ودخول المواد الكيماوية للجسم والاختلالات الجينية والمناعية للخلايا.
ووفقاً للعصيمي فإن الفيروسات تتسبب بنسبة 15- 20% من أمراض السرطان، وهي المتسبب الرئيس في سرطان الرحم والذي يشكل 10% من أمراض السرطان على مستوى العالم.
لكن العصيمي قال ان السؤال المقلق هو هل يكفي التعرض لإحدى هذه المسبباب ليصاب الإنسان بالسرطان أم أن التعرض لعدة مسببات في ذات الوقت كفيلٌ بإحداث السرطان؟ وبدأت رحلة الدكتوراه للباحث بدراسة العلاقة بين سرطان الرحم وعائلة فيروسية تتشابه فيما بينها من الناحية الجينية، حيث ان كلاً منها يتسبب في إحداث أنواع مختلفة من أمراض السرطان.
واستنادا إلى أطروحة الدكتوراه الخاصة بالباحث والتي تمت إجازتها فإن إيجاد طريقة للكشف عن هذه الفيروسات في العينات السرطانية كان تحدياً كبيراً بسبب التشابة الجيني الذي يصل إلى 70% من التطابق بينها وكأنها توائم لذات الأم.
وكشف العصيمي ل "الرياض" أن هذه العقبة تحولت إلى تحدٍ كبير لدراسة التسلسل الجيني لهذه الفيروسات عن طريق البيولوجيا الهندسية باستخدام أدوات تحليل حاسوبية تقرأ الشفرات الوراثية تحديداً وتبين أماكن التطابق والاختلاف بينها، وتحولت هذه الفكرة البسيطة إلى طريقة فحص واعدة جداً، وأصبح ممكناً تطوير متسلسلة جينية توجد في جميع هذه الفيروسات بحيث يتم الكشف عنها مرة واحدة.
وأضاف "بعد التصميم الحاسوبي بدأ العمل البحثي على أكثر من 300 عينة من عينات سرطان الرحم وكانت النتائج مفاجئة جداً بوجود هذه الفيروسات بنسبة 16% في عينات المرضى المصابين بالإيدز تحديداً بالإضافة للفيروس الرئيس المتسبب بسرطان الرحم (HPV)".
واستطرد "كان هذا الاكتشاف مثيراً جداً وقمنا في مركز الأبحاث بنشر هذه النتائج في مجلة الفيروسات الطبية عام 2014، وفي ذات الورقة العلمية كشفنا النقاب عن تطوير طريقة الفحص الفيروسية التي لم نُسبق لها حيث تم تسجيلها لدى مكتب حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع التابع لجامعة مانشستر".
وتلقى الباحث السعودي دعوة من منظمة الصحة العالمية (WHO) للمشاركة ضمن أكثر من 23 مركزا بحثيا لتقييم أفضل طريقة فحص متاحة للكشف عن هذه العائلة الفيروسية حيث سيتم اعتماد إحداها لدى جميع المستشفيات في العالم، موضحا "تلقينا مطلع هذا العام عينات منظمة الصحة العالمية وقمنا بعمل الفحوصات اللازمة وأرسلنا تقريراً كاملاً بالنتائج".
في ذات السياق، لقي الإنجاز اهتماماً كبيراً من الأمير محمد بن نواف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا ومن الملحق الثقافي الدكتور فيصل أبا الخيل، وحصل الباحث على مكافأة من الملحقية السعودية وتكريم للتميز الدراسي والبحثي في السفارة السعودية بلندن.
وقال العصيمي: انّ الترجمة اللاتينية لاسم هذه العائلة هو (الفيروسات المسببة للسرطانات المتعددة POLYOMAVIRUS). وأضاف "على الرغم من أن خطورة الإصابة بهذه الفيروسات قد تصل إلى 80% إلا أن 9 فيروسات من 12 تعتبر حديثة الاكتشاف منذ عام 2008 وما زالت سمعتها تأخذ رواجاً كبيراً في عالم الفيروسات المسببة للسرطان".
وتناول العصيمي في رسالته الهندسة الوراثية للجين الفيروسي المتسبب بالسرطان تبعهُ تخليقٌ للناقل الفيروسي الذي يحمل الجين المسرطن إلى الخلايا السليمة ليقوم بتحويلها إلى خلايا سرطانية والتي من خلالها يستطيع مخبرياً دراسة المتغيرات الحيوية التي تطرأ عليها بفعل السرطان ومحاكاة ذلك بما يحصل حقيقة في جسم الانسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.