دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن: الحوثيون يستكملون الانقلاب بإعلان دستوري مدته عامان
بعد فشل القوى السياسية في التوافق على تشكيل مجلس رئاسي
نشر في الرياض يوم 07 - 02 - 2015

اعلنت جماعة الحوثي المسلحة في اليمن امس البيان الدستوري، بتشكيل مجلس رئاسي، ومجلس وطني، وحل البرلمان اليمني في اكتمال للعملية الانقلابية على الشرعية الدستورية والتوافقية. ونص الاعلان الدستوري ان يستمر العمل بأحكام الدستور مالم تتعارض مع هذا الاعلان، وتنظم مواد هذا الاعلان قواعد الحكم ضمن المرحلة الانتقالية. ونص الاعلان بان الحقوق والحريات العامة مكفولة وتلتزم الدولة بحمايتها، وان تقوم السياسة الخارجية للدولة على اساس حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة واعتماد الوسائل السلمية لحل النزاعات بما يحفظ استقلال الوطن وسيادته. واعتبر الاعلان "اللجنة الثورية العليا هي المعبرة عن الثورة وتتفرع عنها اللجان الثورية في المحافظات والمديريات".
ونص الاعلان على ان يشكل "بقرار من اللجنة الثورية مجلس وطني انتقالي عدد اعضائه 551 عضواً يحل محل مجلس النواب المنحل ويشمل المكونات غير المكونة فيه ويحق للجنة الثورية ضم من تريد، وتحدد اللائحة التي فيها حقوق عمله وواجبات اعضائه".
محللون: الإعلان مغامرة ستدفع بالبلاد نحو العنف والتمزق
الاعلان الذي اصدر امس من القصر الجمهوري وبحضور كبير من وزراء سابقين على ان يتولى رئاسة الجمهورية مجلس رئاسة مكون من 5 اعضاء ينتخبه المجلس الوطني وتصادق على انتخاباتهم اللجنة الثورية، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس نظام عمله وحقوق وواجبات اعضائه، وان يكلف مجلس الرئاسة من اعضاء المجلس بتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية. واكد الاعلان ان تختص اللجنة الثورية برئاسة محمد الحوثي ابن عم زعيم جماعة الحوثيين" باتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الضرورية لحفاظ سيادة الوطن وحماية امنه واستقلاله وضمانة حقوق وحريات المواطنين".
واعتبر محللون اقدام المليشيات الانقلابية الحوثية على اعلان دستوري والتفرد بهذا القرار المصيري يعد بمثابة انتحار سياسي غير مسبوق تقدم علية الجماعة. وقال المحلل السياسي ماجد المذحجي ل"الرياض" ان هذا الاعلان هو تتويج لمسار من الاستحواذ العسكري والسياسي تدفع به الجماعة مغامراتها الى الحد الأقصى وتضع على الحافة الحرجة مصير علاقة اليمنيين ببعضهم، حيث انها بهذا الاستحواذ تصعد تعريفات ما قبل وطنية وهي طائفية ومناطقية كل الجماعات اليمنية شمالا وجنوبا شرقا وغربا. واكد ان هذا سوف يؤدي الى تفكك سيطرة الدولة، وتقسيم اليمنيين وعملية فرز مناطقي مذهبي وهي خطوط تماس ومواجهات.
من جانبه قال المحلل والكاتب السياسي عبدالباري طاهر ان الحوثي واعلانه يضع المجتمع وطوائفه في مواجهة شاملة مع هذه القوة والاصرار على استخدامها. واضاف ان انفراد الحوثيين بالحكم والاعتماد على الغلبة والقوة تضع الجماعة في مواجهة مع المجتمع ويضع القوى السياسية والشعب اليمني في مأزق خطير.
ويأتي اعلان الحوثي بعد ان كانت القوى السياسية التي تتحاور برعاية مبعوث الامم المتحدة فشلت في التوافق على تشكيل مجلس بعد رفض جماعة الحوثي تقديم اي تنازلات او ضمانات بسحب مسلحيها من العاصمة وفك الحصار الذي تفرضه على الرئيس ورئيس الوزراء وبعض اعضاء الحكومة.
وذكرت مصادر سياسية في الحوار ل"الرياض" ان الحوثيين رفضوا تقديم اية تنازلات فيما يخص رفع الحصار عن الرئيس عبد ربه منصور هادي واعضاء الحكومة وسحب المسلحين من صنعاء، وهي شروط اكد عليها حزبا الاصلاح والاشتراكي قبل التوقيع على تشكيل أي مجلس رئاسي. وكشفت مصادر في جولة المفاوضات التي استمرت حتى الواحدة من فجر الجمعة ان ممثل جماعة الحوثي حمزة الحوثي اخذ يهدد القوى السياسية بانهم سوف يندمون وانهم جاهزون لإعلان بيان دستوري، فرد عليه المبعوث الاممي جمال بنعمر، ان مهمة الامم المتحدة هي الخروج بحل توافقي يوافق عليه الجميع، وانه اذا كانوا لديهم خيار آخر فعليهم اعلانه. هذا فيما اعلن الامين العام لحزب العدالة والبناء عبدالعزيز جباري -حسب المصادر- رفضه لتهديد جماعة الحوثي بانهم سوف يفضحون القوى السياسية امام الشعب وقال مخاطبا الحوثي: "نحن في بيوتنا وانتم من نهب معدات الجيش واسلحته واستولى على القصر الرئاسي وليس نحن." وشهدت الجلسة التي عادت اليها جميع الاطراف المنسحبة بما فيها ممثلو الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار، والذين اعلنوا رفضهم تشكيل اية مجلس رئاسي بالمطلق. ورفع بنعمر الجلسة الى اليوم السبت، لكن جماعة الحوثي هددت انها ستمضي في اعلان دستوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.