ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10.79 مليارات ريال مبيعات «معادن» في 2014 بنسبة نمو 78.5%
قطاعا «الفوسفات» و«الألومنيوم» يعززان إيراداتها ..
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2015

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" عن نتائجها المالية السنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كاشفة عن ارتفاع بنسبة 231 في المائة في أرباحها التشغيلية إذ بلغت 1997 مليون ريال مقارنة ب 603.58 مليون ريال كانت قد حققتها الشركة في الفترة المماثلة من العام الماضي 2013.
كما أظهرت النتائج المالية السنوية نموا قدره 78.5 في المائة في المبيعات، حيث بلغت 10792 مليون ريال مقارنة ب 6047 مليون ريال حققتها الشركة في العام 2013.
وانخفض صافي الربح للشركة بنسبة 19 في المائة حيث بلغ 1357.3 مليون ريال مقارنة ب 1682.4 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق ويعود هذا الانخفاض الى تضمن ارباح العام السابق استحقاقات تعاقدية غير متكررة عن شركاء معادن، شركة موزاييك وشركة سابك، تبلغ حوالي 1.44 مليار ريال كانت قد حصلت عليها الشركة خلال الربع الثالث من عام 2013، وفي حال استبعاد أثرها من الارباح فإن صافي الربح لعام 2013 سيصبح نحو 376 مليون ريال ما يشير الى ارتفاع قدره 362 في المائة في صافي الربح للعام 2104 مقارنة بالفترة المماثلة.
أما فيما يتعلق بالنتائج الربعية للربع الرابع من عام 2014 فان الشركة حققت ارتفاعا في الارباح التشغيلية بحوالي 1274 % حيث بلغت 611 مليون ريال مقارنة ب 44 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، كما حققت الشركة مبيعات قدرها 3478 مليون ريال في الربع الاخير من 2014 مقارنة ب1455 مليون ريال حققتها الشركة في الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدرة 139 %، كما اظهرت النتائج المالية الربعية تحقيق الشركة صافي ربح 376 مليون ريال للربع الاخير من 2014 مقارنة بصافي خسارة 29 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.
وفي معرض تعليقه على النتائج أوضح الرئيس التنفيذي لشركة معادن المهندس خالد بن صالح المديفر، إن زيادة حجم الانتاج والمبيعات في قطاعي الفوسفات والألمنيوم عززت من الإيرادات. وقال إن معادن حققت العديد من المنجزات في العام المنصرم مسطرة اسمها من بين أكثر شركات التعدين نموا في العالم الأمر الذي سيكون له انعكاساته المستقبلية في مسيرة الشركة في بناء منظومة صناعية تساهم في إيجاد تنوع مستدام في مصادر الدخل وتعظم حقوق المساهمين.
وبحسب المديفر، فإن من أبرز ما حققته الشركة في العام 2014م، اكتمال مشروع الألمنيوم من المنجم إلى المنتج النهائي وبداية الإنتاج من جميع مكونات المشروع بدءًا من المنجم مرورا بالمصفاة والمصهر إلى مصنع الدرفلة، والاستمرار في رفع الإنتاج التجاري من مشروع الفوسفات في رأس الخير والتوسع بدخول أسواق جديدة شملت اكثر من 7 دول في اسيا وامريكا الجنوبية. كما بدأ التشغيل التجاري لشركة سامابكو إحدى الشركات التابعة وذلك لإنتاج الصودا الكاوية وثنائي كلوريد الإثيلين، وحققت تقدما كبيرا في مراحل مشاريع الذهب في منطقة مكة المكرمة ببداية الإنتاج من منجم السوق والتقدم الكبير في مراحل إنشاء منجم الدويحي، بالإضافة إلى الاستحواذ على 50% من مشروع جبل صايد للنحاس لتنويع منتجات الشركة. وبيّن المديفر أن من الخطوات الهامة في مسيرة الشركة في العام المنصرم تدشينها للعقود الانشائية ومبادرات التنمية المحلية لمشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال لتأسيس مدينة صناعية تعدينية هي الأكبر في المملكة بعيدا عن الشواطئ موضحا أن ذلك يعكس القدرات الكبرى للشركة ويقدمها كقائد مهم لقطاع التعدين في المملكة الركيزة الثالثة للصناعة السعودية.
وأشار المديفر في هذا السياق إلى نجاح عملية طرح أسهم حقوق الأولوية لزيادة رأس مال الشركة من تسعة مليارات ومئتين وخمسين مليونا (9,250) مليار ريال إلى (11,685) مليار ريال بهدف تمويل استثماراتها في بناء مجمع صناعي متكامل لإنتاج الفوسفات في مدينة وعد الشمال ورأس الخير واستمرار الشركة في تمويل عمليات الألمنيوم بالمنجم والمصفاة.
وكانت الشركة قد تمكنت هذا العام وضمن خطواتها المهمة من الحصول على تسهيلات مالية من تحالف يتكون من 20 مؤسسة مالية بقيمة 18.9 مليار ريال لمشروع فوسفات وعد الشمال، ويؤكد هذا التمويل ثقة المؤسسات المالية في مشاريع معادن وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها، وتهدف هذه القروض طويلة الأجل تمويل مشاريع شركة معادن وعد الشمال لتطوير أحد أكبر المشاريع المتكاملة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في العالم.
وعاد المديفر للتأكيد، على أن "معادن" مستمرة في نهجها ورؤيتها الطموحة لأن تصبح واحد من أكبر شركات التعدين في العالم، وفي تحقيق رسالتها في ريادة التنمية الفعالة لقطاع التعدين كركيزة ثالثة للصناعة السعودية من خلال اعتماد أفضل الممارسات العالمية، بهدف تعظيم قيمة الموارد المعدنية وعوائدها للوطن أولاً، ثم للمساهمين وللمجتمعات القريبة من أعمالها وشركائها كافة، مشيرا إلى أن الشركة تقترب من اهدافها يوما بعد آخر وفق منظومة عمل تتسم بالجودة والتعاطي مع أحدث الممارسات العالمية في مجال صناعة التعدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.