وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشارقة: مطر وموسيقى وأنغام تزين الحياة
ضمن مهرجانها الثاني للموسيقى العالمية
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2015

الشارقة تنبض موسيقى، المسارح والطرقات والواجهات المائية تزينت بأنغام وإيقاعات كونية، من الفلامينغو إلى القدود الحلبية والدبكة اللبنانية، كل ذلك في مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية الثاني (16-25 يناير). المهرجان الذي انطلق في المدينة الإماراتية الأنيقة، ضم عدداً من الأمسيات الموسيقية التي بلا شك تعبر عن مزاج المدينة التي عرفت مبكراً بحرصها واهتمامها الثقافي الرصين، فمن حفلة كاظم الساهر في افتتاح المهرجان إلى سفير العود صدق جعفر مروراً بحفلات ستقام لماجدة الرومي وأميمة الخليل ولينا شامميان؛ تخلل هذه الليالي، أمسيات ذهبت بالموسيقى إلى الناس، كما في واجهة المجاز المائية، عندما قدمت فرقة فرات قدوري، مجموعة أغنيات فلكلورية وشعبية عربية، وسط تفاعل الجمهور الإماراتي والعربي في الشارقة. أما في مسرح القصباء فلم تمنع الرياح القوية والأمطار المستمرة توافد الجمهور إلى قلب الشارقة لحضور حفلة فرقة عازف العود صادق جعفر والذي قدم عدداً من المقطوعات الخاصة به برفقة سبعة عازفين شكلوا مع آلة عود جعفر تختاً كونياً ضم الكونترباص والبيانو والجيتار إلى جوار الإيقاع والرق والكولا (ناي) والذي عزف به الفنان إبراهيم كولا أحد أشهر عازفي الكولا في مصر منذ مشاركته في فرقة موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب. وبرع صادق جعفر بتقديم مقطوعات من ألبومه (ليالي العود العربية)، شاداً الجمهور إلى آخر دقيقة من الحفل الذي لقي تفاعلاً استثنائياً مع الفنان العراقي. كما قدم صادق جعفر عدداً من الأغنيات الفلكلورية العراقية مثل (طالعة من بيت أوبها) و(حيك بابا حيك) مقدماً جرعة عالية من الإبهار، أدهش الجمهور إلى جانب مقطوعاته التي تعد بمثابة نبش في الروح الشرقية لاستظهار ألحان يشعر المتلقي بألفة معها إلا أنه يستحيل أن يجزم بأنه سمعها من قبل أن تُعزف بأنامل الفنان العراقي صادق جعفر.
قصة أخرى من قصص ليالي الموسيقى في الشارقة، مع ثلاث فتيات، اجتمعن على عشق الموسيقى العربية، ليشكلن فرقة موسيقية ثلاثية تحت مسمى "كانيلا" بعضواتها الثلاث: عازفة القيثارة البلغارية ليديا ستانكولوفا، وعازفة الناي الكوبية مالينا إفيلا، وعازفة التشيلو الأرجنتينية كلارا أسوجي. وقد استطاعت الفرقة أن تبهر الجمهور وهي تعزف على آلات غربية أجمل الألحان العربية من موسيقى فيروز الرحبانية إلى بليغ حمدي وروائع أم كلثوم، إلا أن الألحان الخليجية كانت غائبة تماماً عن الحفلة، وهو غياب مبرر، على اعتبار أن الأغنية الخليجية، لم تهتم بالموسيقى كما فعلت الأغنية العربية، بل استسلمت للشعر والكلام على حساب المزيكاً وهو ربما يكون من أسباب محدودية انتشار الأغنية الخليجية عالمياً، وبالتالي لعازفات فرقة كانيلا؛ أياً يكن السبب، فإن ما تقدمه الشارقة في حفلاتها الموسيقية، وثبة جديدة بل وضرورية باتجاه ثقافة حب الحياة، ونشر قيم الجمال.
عازفة التشيلو الأرجنتينية كلارا أسوجي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.