النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجلة العربية تفتح ملفات تراثنا العلمي العربي.. وتهدي القراء كتاباً عن ابن الهيثم
كتاب وقارىء
نشر في الرياض يوم 13 - 12 - 2014

على مدى أكثر من ستين صفحة شارك فيها عدد من المهتمين بالتراث العربي، قدمت المجلة العربية ملفها حول التراث العلمي العربي والإسلامي إبان عصور النهضة العربية علماً وابتكاراً وتراثاً ومعرفة في مختلف العلوم التطبيقية والتجريبية والنظرية.. مختارة عنوان (تراثنا العلمي العربي.. كما لو كان حلماً) على الغلاف وقد صدّرت المجلة العربية عددها الجديد (457)، الذي خصصت ملفه الرئيسي لقراءة التراث العلمي العربي والإسلامي حيث حفل العدد بمشاركات نخبة من المثقفين والكتاب على امتداد القطر العربي. يستهلهم رئيس التحرير الدكتور عبدالله الحاج حيث حمل مقاله الافتتاحي عنوان (تراثنا العلمي المفقود).. يتناغم معه في ذات الاتجاه جرافيك العدد الذي خصص ل(نماذج من ابتكارات علمية اخترعها علماء مسلمون وعرب)، وفي ذات الاتجاه خُصص كتاب العدد لكتاب: (الحسن بن الهيثم ومآثره العلمية) للدكتور أحمد فؤاد باشا.
وتواصل زوايا المجلة العربية وأبوابها تقديم الجديد المتفرد شكلاً ومضموناً.. حيث تطالع قراءها بتقرير عن (روديار كيبلينج) كاتب قصص ماوكلي فتى الأدغال، فيما تمضي زاوية المجلة الجديدة "أعلام في الظل" التي يكتبها الأستاذ محمد القشعمي بالكتابة عن الأستاذ عبدالله نور -يرحمه الله-، في حين تقدم زاوية التراث قراءة استفهامية حول كتب التراث الإسلامي هل هي للأغنياء أم الفقراء؟.. كذلك تقرير بعنوان: شوارع الهند العربية.. وآخر عن سجاد الصلاة.
أما زاوية (حكاية قصيدة) التي يعدها الدكتور عبدالله ثقفان فتطل عبر حكاية (لسان الدين ابن الخطيب)، في حين تتناول زاوية (سينما) تقريراً حول دينيش ديسوزا.. الرجل أعاد كتابة تاريخ أمريكا.. كذلك قراءة في اللحن والأداء ضمن الإطار الموسيقي بعنوان: مؤنس الغرباء. كما تقدم المجلة عبر الكاتبة الأستاذة أحلام الفهمي قراءة مميزة حول تطورات الموت في الأدب الياباني.. أما بورتريه العدد فحملت ملمح الأستاذ المسرحي القدير محمد العثيم. كما يواصل كل من الأستاذ الكبير أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري عبر زاويته (تباريح) والشاعر والكاتب الكبير الأستاذ سعد البواردي عبر زاويته (ماقل ودل).. مصافحة القراء والتحليق بهم في عوالم المعرفة والثقافة، إلى جانب ما تنشره المجلة العربية من قديمها المتجدد؛ كما تنشر المجلة العربية عرضاً لجملة من الإصدارات العربية والأجنبية، وقد ضم العدد جملة من النصوص الأدبية والإبداعية الشعرية والقصصية المنوعة من مختلف أقطار الوطن العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.