أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية الثقافة والفنون بنجران مركزاً لحفظ التراث الشعبي وتوثيقه
نشر في الندوة يوم 23 - 01 - 2010

أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله - اهتماماً كبيراً بالتراث الشعبي بمجالاته المختلفة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية .
ولما تحتله منطقة نجران من تراث وموروث شعبي اصيل منذ القدم وحتى الآن وإحياءً لهذا التراث وتشجيعا للحفاظ عليه تم تأسيس جمعية الثقافة والفنون بنجران عام 1427 ه التي تعد أحد أبرز المؤسسات الثقافية بالمنطقة التي لها دور بارز في اكتشاف المبدعين والمبدعات في المجالات الثقافية والفنية وترتبط بجميع افراد المجتمع كونها من أهم مراكز حفظ التراث وتوثيقه بالمنطقة .
ويحظى التراث الشعبي بمنطقة نجران بكافة جوانبه بدعم واهتمام متواصل من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران الذي يشارك أهالي المنطقة في احتفالاتهم ويشجعهم في المحافظة على تراثهم الشعبي وموروثهم الاصيل .
وأوضح سموه أن منطقة نجران تشتهر بتاريخها وحضارتها وتراثها العريق الذي تساهم الدولة في الحفاظ عليه ودعمه وتشجيعه من خلال جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة التي لها دور بارز في ذلك معبراً عن تقديره للقائمين على جمعية الثقافة والفنون بنجران وكذلك المهتمين بالتراث الشعبي في المنطقة على جهودهم في إبراز تراث منطقة نجران داخل المملكة وخارجها ومتمنيا لهم التوفيق .
وتعد جمعية الثقافة والفنون بنجران احدى الجهات الإعلامية التي تبرز ماتكتنزه منطقة نجران من تراث شعبي وفنون وابداعات تشمل المسرح والفن التشكيلي والتصوير الضوئي والشعر النبطي والحرف اليدوية والفنون الشعبية .
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بنجران محمد بن ناصر آل مردف أن نشاطات الجمعية برزت وتواجدت في جميع المناسبات التي تقام في منطقة نجران وتشارك في المهرجانات والفعاليات الوطنية سواءً داخل المملكة أو في المهرجانات الدولية وكذلك المشاركة في تمثيل المملكة في الأيام الثقافية السعودية في الخارج .
وتضم الجمعية لجان رئيسية تشمل لجنة التراث والفنون الشعبية وتهتم بتقديم أنشطة وفعاليات ودورات تدريبية وورش عمل في الشعر والحرف اليدوية والفنون الشعبية والموسيقية والتراث الشعبي ,كما تقدم لجنة الفنون المسرحية عروض مسرحية اجتماعية ومسرحيات للطفل وتنظم طوال العام دورات تدريبية وورش عمل ولقاءات ومحاضرات في مجال التمثيل والديكور والتأليف المسرحي .
كما تهتم لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بتنفيذ معارض للفنون التشكيلية والخط العربي وتشرف على دورات متخصصة في مجال الفن التشكيلي والخط العربي إضافة إلى تنظيم لقاءات وورش عمل. كما تنفذ لجنة التصوير الضوئي دورات في فنون التصوير الضوئي , للمشاركة في معارض ومسابقات في مجال التصوير الضوئي ,فيما تشرف اللجنة النسائية على انشطة وفعاليات ثقافية ومسرحية وفنون تشكيلية إضافة للخط العربي والتصوير الضوئي .
وتشارك جمعية الثقافة والفنون بنجران في تنفيذ فعاليات الثقافة والتراث خلال مهرجان صيف نجران وتنفيذ الفعاليات الثقافية والتراثية والأوبريتات الوطنية خلال احتفالات المنطقة بالأعياد واليوم الوطني وكذلك تنفيذ مهرجان ليالي ربيع نجران خلال إجازة الفصل الدراسي الأول وإقامة الأمسيات الشعرية .
كما تشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية من خلال الفنون الشعبية والنشاط المسرحي والحرف اليدوية والشعر والفنون التشكيلية والتصوير الضوئي ,إضافةً للمشاركة في المهرجانات التي تقام في مناطق المملكة من خلال تقديم الوان من الفنون الشعبية التي تشتهر بها منطقة نجران .
وحرصت جمعية الثقافة والفنون بنجران على إنتاج اعمال فنية واوبريتات وطنية بالحان من التراث الشعبي والفلكلور النجراني التي كان من أبرزها اوبريتات: نجران التراث،وأمير المستقبل،وحب الوطن،وسلطان الإنسان.
ونوه مدير جمعية الثقافة والفنون بنجران بدعم سمو أمير منطقة نجران لبرامج التراث وتشجيعه للشعراء والمبدعين واعضاء الفرق الشعبية والمسرحية والفنانين وحرصه على مشاركتهم في جميع المناسبات الوطنية واقتناء اعمالهم لتشجيعهم وتحفيزهم للحفاظ على التراث الشعبي لمنطقة نجران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.