ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤساء البعثات الطبية يثمنون الرعاية الصحية للحجاج
أشادوا بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة في الحج
نشر في الندوة يوم 29 - 11 - 2009

عبر عدد من رؤساء البعثات الطبية للدول الصديقة لحج هذا العام 1430ه عن شكرهم للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على الجهود الطبية والصحية التي قدمتها لحجاج بلدانهم خصوصا ، وبلدان العالم عموما .
فقد عبر رئيس البعثة الطبية لدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور عبدالكريم الزرعوني عن امتنان دولة الإمارات لخادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة على الخدمات الصحية المتميزة التي قدمتها المملكة ممثلة في وزارة الصحة والجهات الصحية الأخرى لحجاج بيت الله الحرام بما فيهم حجاج دولة الإمارات .
وأشاد الدكتور عبدالكريم الزرعوني بالإجراءات الوقائية والاحترازية والطبية والصحية التي اتخذتها المملكة والتي كان لها أبلغ الأثر في تمتع حجاج بيت الله الحرام بموسم حج جديد تشير جميع المؤشرات على النجاح في التحكيم بالأمراض المعدية والوبائية خاصة في وقت سيطر فيه على العالم هاجس انفلونزا الخنازير وانعكاسه على صحة الحجيج .
وأكد أن نجاح المملكة في التحكم في هذا المرض وغيره من الأمراض المعدية والوبائية ، وتقديمها للخدمات الصحية المتطورة من تشخيص وعلاج وأدوية لكل حاج حال حاجته يضاف بالتأكيد لسجل إنجازات المملكة الطويل في مجال صحة الحج والحجيج وسلامتهم أثناء الحج وبعد عودتهم لبلدانهم .
وبين أن دولة الامارات كانت من الدول الأولى التي ألزمت حجاجها بتلقي لقاح أنفلونزا الخنازير مراعاة لتوصيات المملكة بخصوص تلقي هذا اللقاح قبل القدوم للحج إذ توفر ، وقاية لهم وللحجيج من احتمال الإصابة بهذا المرض سواء أثناء الحج أو بعد العودة منه ، كما أنها قامت بتخصيص غرف عزل ومبنى متكامل بسعة 200 سرير مزود بعيادة متخصصة ومركز اتصال مع السلطات الصحية السعودية لاستخدامه في هذا العزل كأول بعثة حج تقوم بذلك وهو ما حظي بتقدير المسؤولين الصحيين في المملكة .
ورفع رئيس البعثة الطبية لماليزيا الدكتور حاجي أحمد فودزي يوسف آيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة على التسهيلات التي قدمتها المملكة لحجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم ، وقدم تقديره الكبير لوزارة الصحة بالمملكة على تعاونها ومساعدتها لبعثه في تقديم الخدمات الصحية لكل الحجاج الماليزيين الذين احتاجوا للرعاية والعلاج الطبي .
وقدم شكره للمسؤولين في وزراة الصحة على حسن الاستعداد وما وفرته من تسهيلات صحية رائعة ممثلة بشكل خاص في مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة التي استفاد منها الحجاج الماليزيون في السنوات الماضية كما استفادوا منها هذا العام .
وأكد الدكتور حاجي يوسف أن التسهيلات الكبيرة التي قدمتها المملكة في مستشفيات المشاعر المقدسة وبالتحديد مستشفى عرفات ومستشفى منى الوادي ومستشفى الشارع الجديد أتاحت لبعثته الفرصة الكبيرة للعمل مع السلطات السعودية لمساعدة الحجاج عند الحاجة .
كما قدم رئيس البعثة الطبية السنغافورية الدكتور إسكندر إدريس شكره وتقديره لحكومة المملكة على إتاحتها الفرصة لحجاج سنغافورة لآداء الحج في هذا العام والسماح لبعثة الحج الطبية السنغافورية بتقديم الرعاية الصحية لهم .
وأشاد بالإمكانات البشرية والفنية في المنشآت الصحية في عرفات ومنى .
وعبر عن ارتياحه لحملات التوعية التي قامت بها وزارة الصحة لتوعية الحجاج خاصة فيما يتعلق بانفلونزا الخنازير وصارت تنفذ بسبل متنوعة وعلى نطاقات واسعة بما فيها الملصقات والكتيبات التي وزعت على الحجاج عند القدوم ، إضافة الى الترصد الوبائي بينهم أثناء قدومهم عبر مختلف منافذ دخول الحجيج للبلاد .
وعبر عن ارتياحه للمساعدة التي قدمتها وزارة الصحة بسماحها لهم بتقديم خدمات الرعاية الطبية الأولية قبل نقل الحالات إلى المراكز العلاجية الطبية الحكومية .
ووجه رئيس البعثة الطبية لمسلمي أوروبا الدكتور محمد آل دمير شكره الخالص لوزارة الصحة بالمملكة لرعايتها واهتمامها بصحة حجاج مسلمي أوروبا في موسم حج هذا العام من خلال التنظيم الجيد والتنسيق الدقيق وتمكينهم من آداء المناسك في المشاعر المقدسة بيسر وسهولة رغم الازدحام في تلك المشاعر ، وخص بالشكر مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة على سماحها بفتح مستوصف بمقر بعثته تحت إشراف المديرية وتوجيهاتها القيمة مراعاة لأهمية وجود رعاية طبية في مكان تواجد حجاج البعثة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.