افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزويد 9076 مسجداً في منطقة مكة المكرمة بالمصاحف
نشر في الندوة يوم 23 - 11 - 2009

وقف الدعاة والعاملون بفروع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في مناطق المملكة في استقبال وفود حجاج بيت الله الحرام عند وصولهم عبر مختلف منافذ المملكة العربية السعودية البرية والجوية والبحرية مستعدين لخدمتهم بجميع الإمكانات والطاقات البشرية والمادية إلى جانب القطاعات الأخرى التي تعمل على تيسير الإجراءات وتقديم الكتب والخرائط.
وفي هذا الصدد ، استعرض مديرو فروع الوزارة في مناطق المملكة جهود وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في حج هذا العام 1430ه.. فأوضح مدير عام فرع الوزارة بمكة المكرمة الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الحازمي : أن فرع الوزارة بمكة المكرمة جهز المساجد والجوامع ف مكة المكرمة والمحافظات والمراكز التابعة له بما تحتاجه من السجاد والمصاحف حيث تم تزويد ( 9076) منها ( 6775 ) مسجداً ، و( 3201 ) جامع ، كما قامت الفرق الفنية بإكمال التجهيزات ومتابعة الصيانة والنظافة في مساجد المشاعر في عرفات ،ومزدلفة ، ومنى قبل بداية موسم الحج بفترة.
وأبرز المشروعات التي تم تنفيذها لخدمة الحجاج خلال موسم حج 1430ه وخصوصاً في مسجد( نمره) بعرفات ، ومسجد(الخيف) بمنى ، وكذا في المواقيت (ميقات السيل الكبير، وميقات الجحفة برابغ ، وميقات يلملم )،إلى جانب وتجهيز وتنفيذ مراكز التوعية والإسلامية الميدانية بمكة المكرمة ) ، مؤكداً أن الفرع يولي اهتماماً بمساجد المواقيت الخاضعة لإشرافه وهي مقيمات (يلملم – الجحفة – قرن المنازل – وادي محرم) وكذلك مسجدي الحل ، والتنعيم ، والجعرانة ) وكذلك مساجد حجز السيارات الخمسة على مداخل مكة المكرمة من خلال
تأمين احتياجاتها ومتابعاتها والإشراف عليها أولاً بأول لمعالجة ما يطرأ عليها من ملحوظات في حينه.
ويستمر الفرع في ترتيبات الإفادة عن المساجد في المناطق المزدحمة بالحجاج بمكة المكرمة لإقامة صلاة الجمعة خلال أيام موسم الحج فقط تيسيراً عليهم حيث زاد الفرع أعداد هذه المساجد من ( 100 ) مسجد العام الماضي إلى (150 ) مسجداً خلال هذا العام ،والتأكد من إكمال التجهيزات ومتابعة الصيانة والنظافة في مساجد المشاعر المقدسة.
وأفاد أن إدارة الأوقاف والمساجد بمكة المكرمة استكملت الإجراءات اللازمة لإسكان (700) من الحجاج في مكة المكرمة أيام موسم الحج بالمجان عملاً بشروط الواقفين ، كما تم توجيه ثمانية أئمة وثمانية مؤذنين لمساجد المشاعر المقدسة ( مسجد الخيف ، ومسجد حجاج البر بمنى ، ومسجد نمرة بعرفات ، ومسجد المشعر الحرام بمزدلفة ) بواقع إمامين ومؤذنين لك مسجد.
أما في المدينة المنورة فبين مدير عام فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري أحمد الطالب أن الفرع ينفذ خطة متكاملة تهدف إلى إرشاد الحجاج والمعتمرين وتوعيتهم بكيفية أداء نسكهم كما ورد في الشريعة الغراء والبعد عن الأمور المبتدعة التي قد تفسد أداء النسك ، وكذلك الرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم وتوزيع الأشرطة ، والكتيبات الإرشادية والمطويات ، والنشرات الوعظية بما يتفق مع السلوك الإسلامي الصحيح من خلال المراكز واللجان التي تم توزيعها في المواقع المهمة وفي كبائن حول جامع قباء والميقات والمطار ومدينة حجاج البر وحول المسجد النبوي الشريف.
وقال // رُوعي في الخطة التوزيع الجيد للجان على المساجد المهمة مثل ( جامع قباء – جامع الميقات – جامع القبلتين وجامع الخندق – وبعض المساجد التي يرتادها الحجاج بكثافة ) وذلك لتوفير كل سبل الراحة والطمأنينة لهم ، كما تم تكوين لجان للمرور على مساجد الطرق التي يسلكها الحجاج القادمين للمدينة المنورة والمغادرين منها تشرف عليها إدارات الأوقاف والمساجد بالمحافظات والمراكز ، وكذلك كونت لجان أخرى عاملة في ميناء ينبع لاستقبال الحجاج القادمين عن طريق الميناء // لافتاً إلى أنه يتولى الإشراف على ذلك إدارة الأوقاف والمساجد في محافظة.
ولفت النظر إلى أن المرحلة الأولى من الخطة بدأت في غرة ذي القعدة وحتى الحادي عشر منه وتتضمن عقد ورش عمل للمشاركين في تنفيذ الخطة في المواقع ، أما المرحلة الثانية فتتضمن العمل الميداني من الثاني عشر من ذي القعدة 1430ه وحتى السابع من شهر محرم 1431ه حيث أن الخطة تنقسم إلى قسمين رئيسيين، الأول منها تم تنفيذه في المدينة المنورة، والآخر في محافظة ينبع.
وبين أنه تم تشكيل عدد من اللجان وفرق العمل على مدار الساعة في المساجد والجوامع التي يرتادها الحجاج والمعتمرين ، حيث تم تجنيد من منسوبي الفرع من الموظفين والدعاة الرسميين والمتعاونين معهم داعية من أجل إرشاد وتوعية الحجاج في أمور دينهم فيما يخص أداء منسك الحج والعمرة.
من جانبه أبرز مدير عام فرع الوزارة بالرياض الشيخ عبدالله بن مفلح آل حامد ،البرامج المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج البر لهذا العام مؤكدا عظم مسؤولية المملكة العربية السعودية في رعاية بيت الله الحرام ، وإكرام ضيوف الرحمن.
وقال: هذه المسؤولية وهذا التكليف هو ماوعته حكوم خادم الحرمن الشريفين حيث أولت جلَّ عنايتها واهتمامها بالبيت الحرام ، وتهيئته دوماً لاستقبال الأعداد الكبيرة من المسلمين القادمين من كل أنحاء العالم ابتغاء رضوان الله وسخرت لذلك الإمكانات لراحة ضيوف الرحمن.
وأضاف يقول: إن الفرع قام بترميم وتجديد المساجد في المحافظات والمراكز الواقعة على طريق حجاج البر في كافة المحافظات التابعة لمنطقة الرياض ، لاسيما ما يقع في محافظات المزاحمية ، والقويعية وتوفير الخدمات اللازمة للحجاج وتزويدها بما تحتاجه من الماء وتجهيز المخيمات اللازمة لراحة ضيوف الرحمن المارين بهذه المحافظات والمراكز بالتنسيق مع باقي الجهات الحكومية ، كما تم تكليف (90) من الدعاة للمشاركة في التوعية في موسم الحج لهذا العام ، إضافة إلى (140 ) داعية متعاون سيتم تكليفهم بمشيئة الله للعمل مع حملات الحج في منطقة الرياض.
وفي ذات السياق ، قال الشيخ عبدالله آل حامد : إن المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد التي يشرف عليها الفرع قامت بطباعة أعداد كبيرة من الكتب والأشرطة والمطويات الدعوية والإرشادية بلغات متعددة التي تتضمن التوعية بمناسك هذه الشعيرة العظيمة ، يجري توزيعها على ضيوف الرحمن في المحافظات والمراكز الواقعة على طريق الحجاج وفي المشاعر.
وتحدث في ذات الإطار مدير عام الفرع بالمنطقة الشرقية الشيخ عبدالله بن سليمان اللحيدان قائلا: إن الفرع يشرف على المنافذ البرية لحجاج دول مجلس التعاون الخليجي ومن مر من الحجاج عبر هذه الدول والمنافذ هي : أولاً : منفذ البطحاء ويمر من خلاله الحجاج القادمين من دول الإمارات العربية ودولة عمان ، ثانياً : منفذ سلوى ويمر من خلاله الحجاج القادمين من دولة قطر ، ثالثاً : منفذ جسر الملك فهد ويمر من خلاله الحجاج القادمين من مملكة البحرين ، رابعاً : منفذ الرقعي ويمر من خلاله الحجاج القادمين من دولة الكويت.
وأوضح أن تم إعداد وتهيئة وإدارة المراكز الدعوية في المنافذ وتجهيزها بما يلزمها لخدمة حجاج بيت الله الحرام ، من منطلق مسؤولية الفرع في توعية الحجاج ليتمكنوا من أداء شعائرهم على الوجه الصحيح بيسر وسهولة بتجهيز المراكز بما يضمن أداء رسالتها من : ( الدعاة ، الوسائل الدعوية ، الوسائل الإدارية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.