النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



530 ألف خريج حصيلة 50 عاما من التدريب لمعهد الإدارة العامة
تلقوا دورات متخصصة في اللغة الانجليزية وإدارة الأجهزة الحكومية
نشر في الندوة يوم 31 - 10 - 2009

أكثر من 530 ألف خريج هم نتاج التدريب لمعهد الإدارة العامة خلال خمسين عاماً مضت على إنشائه , منهم 832ر472 خريجا من البرامج التدريبية العامة و206ر28 خريجين للبرامج الإعدادية و622ر 34 خريجا لبرامج اللغة الإنجليزية.
وبلغ عدد المشاركين في الحلقات التطبيقية 388ر 24 مشاركاً , ووصل عدد الاستشارات التي تم أنجزها المعهد 978ر 1 استشارة وعدد الأعمال العلمية 364 عملاً وأنجز 966 عملا علميا محكما نشر في دورية الإدارة العامة , فيما بلغ عدد الوثائق التي تم جمعها وتنظيمها 393ر 95 وثيقة.
ويعد معهد الإدارة العامة واحدا من مؤسسات التعليم والتدريب بمختلف مستوياتها وتخصصاتها التي أنشأتها الدولة وحرصت على تطويرها وتذليل الصعوبات التي تعترض تطورها وتقدمها.
وأسهم المعهد خلال نصف قرن من الزمن في تحقيق التنمية الإدارية، ومواجهة التحديات الإدارية القائمة والمستقبلية، بما يخدم قضايا التنمية الشاملة في المملكة، فهو الجهة المركزية للتدريب والتطوير، والاستشارات في المجالات الإدارية للأجهزة الحكومية، حسبما جاء في نظامه الأساسي. وبمناسبة احتفال المعهد بمرور خمسين عاما على إنشائه يوم غد الأحد يستعرض التقرير التالي تاريخ نشأة المعهد وأهدافه وبرامجه التدريبية ونشاطاته.
فقد أنشئ معهد الإدارة العامة بموجب المرسوم الملكي رقم (93) وتاريخ 24/10/1380ه الموافق 10/4/1961م، كهيئة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية، تهدف إلى الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية ومواجهة التحديات الإدارية القائمة والمستقبلية، بما يخدم قضايا التنمية الشاملة في المملكة. وأكد نظام المعهد الأخير الصادر بالأمر الملكي الكريم في الثاني من شهر شعبان عام 1426ه أن معهد الإدارة العامة هو جهة التدريب والتطوير، والاستشارات المركزية في المجالات الإدارية للأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية.
خدمة التنمية
ويسعى المعهد إلى تحقيق الهدف الرئيس من إنشائه والمنصوص عليه في نظامه، بما يخدم قضايا التنمية الشاملة في المملكة، وذلك من خلال رفع كفاية موظفي الدولة وإعدادهم علمياً وعملياً , ودعم جهود الإصلاح والتطوير الإداري , وتقديم المشورة في المجالات الإدارية التي تعرضها عليه الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى , وإثراء الفكر الإداري عن طريق التأليف وإجراء البحوث والدراسات الإدارية وترجمة الأعمال العلمية المتميزة ذات الصلة بالتنمية الإدارية. وسعى المعهد إلى تحقيق أهدافه عبر وسائل مناسبة منها وضع برامج تدريبية للمستويات الوظيفية المختلفة في القطاع الحكومي وتنفيذها , ووضع برامج إعدادية في المجالات الإدارية، وفقاً لاحتياجات سوق العمل , وعقد الحلقات التطبيقية واللقاءات العلمية للمستويات الإدارية العليا , وعقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بقضايا التنمية الإدارية , وتقديم الخدمات الاستشارية لأجهزة الدولة والمساعدة على تطبيقها , وتشجيع التأليف، وإعداد البحوث والدراسات الإدارية ذات الصلة بالتنمية الإدارية ونشرها , ونقل النتاج الفكري العالمي المتميز في المجالات ذات الصلة بنشاطات المعهد إلى اللغة العربية , وتبويب الوثائق الإدارية الحكومية وتصنيفها وتيسير سبل الاستفادة منها , والاشتراك في عضوية المعاهد والمؤسسات والهيئات الإقليمية والعربية والدولية ذات الاهتمام بالتنمية الإدارية , والمشاركة في المؤتمرات والندوات واللقاءات المتعلقة بالتنمية الإدارية داخل المملكة وخارجها , وابتعاث أعضاء هيئة التدريب وإيفادهم للدراسة والتدريب في المجالات ذات العلاقة بنشاطات المعهد.
وتتلخص رؤية المعهد المستقبلية في طموحه إلى أن يكون متميزًا ورائدًا وقائدًا في تقديم خدمات ذات جودة عالية في مجالات التنمية الإدارية، تكون نموذجًا يحتذى على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. ويعد مجلس إدارة معهد الإدارة العامة هو السلطة العليا المشرفة على شؤون المعهد وتصريف أموره. ويتولى مجلس الإدارة وضع السياسة العامة للمعهد ومتابعة تنفيذها، وإصدار اللوائح والقرارات التنفيذية الخاصة بنظام سير العمل في المعهد من النواحي الفنية والإدارية والمالية، وإقرار خطط المعهد، بالإضافة إلى العديد من المهام التي أوضحتها المادة السابعة من نظام المعهد.
ويخضع أعضاء هيئة التدريب من حملة الدكتوراه في المعهد للائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم. فيما يخضع أعضاء هيئة التدريب الذين لا يحملون درجة الدكتوراه للائحة الوظائف التعليمية، أما بقية موظفي المعهد فيخضعون لنظام الخدمة المدنية ولوائحه ، ولائحة المعينين على بند الأجور.
ويحرص المعهد على دعم سلك أعضاء هيئة التدريب فيه من خلال استقطاب خريجي الجامعات المتميزين من أصحاب التخصصات التي تتوافق ونشاطات المعهد كالإدارة العامة والعلوم الأخرى المرتبطة بها، ويتيح المعهد لهم فرص الابتعاث لإكمال دراساتهم العليا في الخارج للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، ثم العودة إلى أرض الوطن للإسهام في دعم مسيرة المعهد والمشاركة في تنفيذ برامجه ونشاطاته في مجالات التدريب والبحوث والاستشارات والتوثيق الإداري.
وحرصًا من المعهد على توسيع دائرة نشاطاته وخدماته لتصل إلى معظم أرجاء المملكة، واستجابة للتوسع الكبير الذي شهدته الأجهزة الحكومية ولمقابلة متطلبات التنمية الإدارية؛ تم افتتاح فرع المعهد بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام، الذي أنشئ عام 1393ه، وفرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة بمدينة جدة، الذي تم إنشاؤه عام 1394ه. كما حرص المعهد على أن تشمل نشاطاته المرأة العاملة في القطاعين الحكومي والأهلي فأنشأ الفرع النسوي بالرياض عام 1403ه وذلك بهدف تفعيل دور المرأة في التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد. وترتكز نشاطاته على أربعة محاور رئيسة هي: التدريب، والبحوث، والاستشارات، والتوثيق الإداري.
وينقسم التدريب في المعهد إلى نوعين رئيسين هما : التدريب أثناء الخدمة، والتدريب الإعدادي (قبل الخدمة). أما التدريب أثناء الخدمة فهو موجه لموظفي الأجهزة الحكومية، بهدف تلبية احتياجاتهم التدريبية ورفع كفاءتهم الإنتاجية، عن طريق تزويدهم بالمعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية الإيجابية، التي تؤدي إلى تطوير العمل الإداري والمساهمة في مسيرة التنمية الإدارية. وذلك من خلال برامج تدريبية تتميز بقصر مدتها الزمنية وتركيزها على مهارة واحدة وتتراوح مددها بين يومين إلى عشرة أيام.
تأهيل القوى العاملة
فيما يهدف التدريب الإعدادي (قبل الخدمة) إلى تأهيل الخريجين الجدد من مراحل التعليم المختلفة (الثانوية والجامعية)، للقيام بأعباء وظيفية معينة في سلك الخدمات المدنية والقطاع الأهلي. ويقدم المعهد في هذا الصدد عددًا من البرامج الإعدادية التي تهدف إلى تأهيل وإعداد القوى العاملة الوطنية للعمل في مجالات ووظائف محددة ومطلوبة في سوق العمل، وتتفاوت مددها من سنتين إلى سنتين ونصف.
ولحاجة بعض الأجهزة الحكومية إلى نوعية خاصة من البرامج التدريبية والإعدادية التي قد لا تلبيها برامج المعهد التدريبية والإعدادية العامة، تقوم إدارة تنسيق البرامج الخاصة على دراسة الاحتياجات التدريبية الخاصة للجهات الحكومية، وتتولى التنسيق بين هذه الجهات وإدارات المعهد المختلفة حول إعداد وتنفيذ البرامج الخاصة بكل جهة.
كما يدعم نشاط التدريب عدَّة إدارات أخرى في المعهد منها الإدارة العامة لشئون المتدربين التي تتولى مهمة استقبال المتقدمين للبرامج الإعدادية وإنهاء إجراءات قبولهم وتسجيلهم، وتلقي الترشيحات الخاصة بالبرامج التدريبية آلياً، وإنهاء إجراءات قبول المرشحين بالطريقة ذاتها.
ويتولى قسم الإسكان مسؤولية توفير السكن للراغبين والمستحقين له من دارسي البرامج الإعدادية أو البرامج التدريبية.
ولا تنقطع علاقة معهد الإدارة العامة بخريجيه بانتهاء الدراسة واستلام وثائق التخرج، بل يحرص المعهد على تقديم المساعدة لخريجي برامجه الإعدادية في الحصول على الوظيفة المناسبة من خلال التنسيق مع شركات ومؤسسات القطاع الأهلي.
كما يقوم مركز تقنيات التدريب بجهود مهمة في إنجاح العملية التدريبية في المعهد، من خلال توفيره لجميع المستلزمات التقنية الحديثة التي تتطلبها، كالأفلام التدريبية وبرامج العرض الإلكترونية المتقدمة ووسائل التدريب الأخرى التي تسهل عملية نقل المعلومة إلى المتدرب بوسائل إيضاح مساعدة. ويتولى المركز أيضاً الإشراف على تجهيز جميع القاعات التدريبية ومعامل الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية.
وللقيادات الإدارية العليا نصيبها من التدريب، حيث يتضمن نشاط التدريب في المعهد، علاوة على البرامج الإعدادية والتدريبية، تنظيم حلقات تطبيقية وندوات ولقاءات علمية لتلبية الاحتياجات التدريبية للقيادات العليا في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة. ويعد تعليم اللغة الإنجليزية بمعهد الإدارة العامة خطوة أولى أساسية لمعظم دارسي البرامج الإعدادية في المعهد، أو المرشحين لبعثات أو دورات في الخارج من منسوبي الأجهزة الحكومية. ويضم مركز اللغة الإنجليزية معامل حديثة لتعليم اللغة تحتوي على برامج حديثة يجد المتعلم فيها الفائدة والمتعة تحت إشراف معلمين مؤهلين، وذلك في كل من المركز الرئيس للمعهد بالرياض وفرعيه بمنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية والفرع النسائي بالرياض.
استشارات وحلول
ويعد النشاط الاستشاري من نشاطات المعهد الرئيسة ووسائله المتطورة في عملية الإصلاح والتطوير الإداري للأجهزة الحكومية، من خلال تقديم المشورة في مجال تنظيم الأجهزة الحكومية، والتي تعتمد على دراسة مستفيضة لواقع المنشأة والمشكلات التي تواجهها وتقديم الحلول المناسبة لها، وتتولى الإدارة العامة للاستشارات مهام هذا النشاط الحيوي، حيث تقوم بتشكيل فرق عمل من الاختصاصيين ذوي الكفاءة والخبرة لإعداد الاستشارات المطلوبة للأجهزة المختلفة.
وتشمل خدمات المعهد الاستشارية مختلف الجوانب الإدارية والتنظيمية للأجهزة الحكومية في المملكة، ويتضمن ذلك دراسة الإجراءات المتبعة في العديد من الأجهزة وتبسيطها وإدخال التقنية الحديثة في أعمالها للقضاء على الإجراءات الطويلة والمعقدة المعوقة لجودة الأداء.
ويهدف نشاط الاستشارات إلى الإسهام في إصلاح بنية الأجهزة الحكومية، وتطوير أساليب أدائها، وتحديث طرق عملها، بما يضمن رفع كفاءة أدائها، وخفض التكلفة المالية لهذا الأداء.
وقد تجاوز نشاط الاستشارات الإدارية حدود المملكة العربية السعودية فامتد إلى العديد من المنظمات والهيئات الإقليمية والعربية والدولية التي استعانت بالمعهد في التنظيم والتطوير الإداري.
ويمثل البحث العلمي نشاطا ًرئيساً آخر في المعهد، ويتولى المجلس العلمي بالمعهد مهام رسم الاستراتيجيات العامة لهذا النشاط، إلى جانب توليه مهام الإشراف على شئون البحث العلمي والشئون العلمية لأعضاء هيئة التدريب بالمعهد، ومن جهة أخرى تتولى لجنة البحوث بالمعهد مهام إعداد الخطط البحثية الخمسية والإشراف على الأعمال العلمية المقترحة وإقرار المناسب منها. كما يقوم المعهد بإصدار دورية (الإدارة العامة) وهي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر الفكر الإداري والمشاركات العلمية المختلفة محلياً ودولياً من بحوث ودراسات ومقالات علمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.