النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتزاز الفتيات على طاولة ملتقى مكافحة الجرائم المعلوماتية اليوم
القضاة يحققون في انتحال الشخصية الإلكترونية
نشر في الندوة يوم 13 - 10 - 2009

بدأت أمس فعاليات “ الملتقى العلمي لمكافحة جرائم المعلوماتية “ الذي تنظمه هيئة التحقيق والادعاء العام بالتعاون العلمي مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وتستمر فعالياته حتى الأربعاء المقبل، بمشاركة ممثلين للجهات العدلية والقضائية بدول مجلس التعاون الخليجي.
ورأس أولى الجلسات العلمية للملتقى الدكتور إبراهيم بن علي الدخيل وكانت المحاضرة للدكتور ناصر المشاري بعنوان “ الجرائم المعلوماتية المفاهيم والتحديات “ تناول فيها المفهوم القانوني لجرائم المعلومات , والصعوبات الخاصة بإثبات وقوعها وملاحقة مرتكبيها.
وتواصلت أعمال الجلسة الأولى بمحاضرة للدكتور منصور الجهني بعنوان “ أنواع الجرائم المعلوماتية “ عرض خلالها للممارسات السلبية في التعامل مع تقنيات الاتصالات والمعلومات التي تدخل في نطاق الجريمة تبعاً للأضرار الناجمة عنها من النواحي الاقتصادية والأمنية والاجتماعية.
بعد ذلك عقدت الجلسة الثانية التي رأسها اللواء الدكتور محمد السرا وتضمنت محاضرتين الأولى بعنوان “ الأبعاد الإستراتيجية في مواجهة الجرائم المعلوماتية “ للرائد يحيى أبو مغايض عضو هيئة التدريس بأكاديمية نايف للأمن الوطني والثانية بعنوان “ انتحال الشخصية الالكترونية “ للدكتور فهد بن محيا.
واختتم اليوم الأول لفعاليات للملتقى بجلسة ثالثة رأسها محمد العمران رئيس دائرة قضايا الاعتداء على المال بهيئة التحقيق والادعاء العام بالمملكة , وتضمنت محاضرة بعنوان “ إجراءات الادعاء العام بالجرائم المعلوماتية “ ألقاها سرور العبدالوهاب عضو هيئة التحقيق والادعاء العام، ثم محاضرة بعنوان “ إجراءات التحقيق بالجرائم المعلوماتية “ للعقيد أحمد الكفارين قدم فيها عرضاً للإجراءات المتبعة في إثبات الجريمة المعلوماتية والتحقق من وقوعها, وتقديم الدليل عليها.
كما شهد اليوم الأول عقد ورشة عمل بعنوان “ مشكلات إجراءات التحقيق في الجرائم المعلوماتية “ شارك فيها عدد من أصحاب الفضيلة القضاة بالمجلس الأعلى للقضاء وديوان المظالم وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام وأجهزة النيابة العامة والادعاء العام في دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى أكاديميين وخبراء تقنيات الاتصالات والمعلومات ومنسوبي عدد من الجهات والهيئات الحكومية كوزارة الداخلية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والأمن العام ومركز المعلومات الوطني ووحدة التحريات المالية ومعهد الإدارة العامة ومركز الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية.
ويستأنف الملتقى جلساته اليوم بجلسة أولى يرأسها اللواء الدكتور علي الجحني ويقدّم خلالها الدكتور سلطان الديحاني أستاذ علم المعلومات المساعد بجامعة الكويت اليوم رصداً دقيقاً للتحديات الجديدة في مجال الجرائم المعلوماتية ومنها ظهور التنظيمات الإجرامية عبر الانترنت ووجود سلسلة غير منتهية من الجرائم تبعاً للتطور الكبير في تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها في كثير من المجالات.
ويلقي وكيل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للشؤون الميدانية والتوعية الدكتور إبراهيم الهويمل محاضرة بعنوان “ جرائم ابتزاز الفتيات , كأحد صور الجرائم المعلوماتية ذات التأثير السلبي على الأمن الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية والآداب العامة “.
ويقدم الخبير الفرنسي رونار دومينك في ثاني جلسات اليوم الثاني من أعمال الملتقى والتي يرأسها الدكتور عبدالرحمن الشاعر محاضرة بعنوان “ الجرائم المعلوماتية - الجرائم المالية نموذجاً “.
وفي الاتجاه ذاته يقدم الدكتور عبدالله عبدالكريم الخبير الدولي والمستشار القانوني بالأمم المتحدة محاضرة بعنوان استخدامات الحاسب الآلي في جرائم غسل الأموال.
أما الجلسة الثالثة من فعاليات اليوم الثاني للملتقى , فتشمل محاضرة للخبير باتريك كارني بعنوان “ الجرائم المعلوماتية عالمياً “ , كما سيلقي الخبير الباكستاني سيد نور الحسين خلال الجلسة محاضرة بعنوان “ التجارب الدولية في مكافحة الجرائم المعلوماتية “
الجدير بالذكر أن جلسات يوم غد الثلاثاء سيصحبها ورشة عمل بعنوان : “ نحو بناء إستراتيجية أمنية لمكافحة الجرائم المعلوماتية “.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.