النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1237 رخصة إلكترونية جديدة للمشاريع السكنية والتجارية بجدة
أمانة جدة تنهي 4 أدلة مساحية لإرشاد المكاتب الهندسية
نشر في الندوة يوم 06 - 10 - 2009

كشفت أمانة محافظة جدة في تقريرها الربع سنوي لرخص البناء الإلكترونية عن إصدار 1237رخصة إلكترونية جديدة خلال الفترة الماضية، شملت العديد من المشاريع السكنية والتجارية سواء للتشييد الجديد أو الإضافة أو الترميم والتجديد.
وأوضح مدير الإدارة العامة لرخص البناء المهندس عمر الحميدان أن تلك الرخص التي تم تسليمها للمواطنين خلال الثلاثة أشهر الماضية شملت المعاملات السكنية من تراخيص العمائر والفيلات والوحدات السكنية بالإضافة إلى المعاملات التجارية من تراخيص العمائر السكنية التجارية والمعارض والمحلات والمستودعات وقاعات الأفراح.
وأكد أن النظام الإلكتروني لرخص البناء أتاح تنفيذ جميع قواعد العمل والاشتراطات المطلوب تطبيقها لإصدار الرخصة بشكل سهل وسريع يضمن المرونة في تغيير تصميم مسار الطلب وجهة التصعيد بالإضافة إلى تحديد عوائق تدفق الطلبات مبكرا قبل تراكم المهام فيما يتعلق بتوزيع العمل على المهندسين، كما أنه وفر فرصة كبيرة لتفعيل عمل اللجان من ناحية تسجيل مشاركتها في اعتماد طلب الرخصة المقدم وكذلك إضافة الملاحظات إلكترونيا على المعاملة في أى مرحلة من مراحل إنجازها فضلا عن إمكانية إرسال بريد إلكتروني تلقائيا للمكتب الهندسي في حالة قبول أو رفض الطلب.
وأضاف المهندس الحميدان أن الرخصة الالكترونية السكنية تخرج عن طريق النظام الإلكتروني من خلال موقع الأمانة والذي يوفر للمكاتب الهندسية تقديم كافة معاملاتهم عبر الشبكة العنكبوتية لها كما يتيح أيضا متابعة تلك المعاملات دون الرجوع للأمانة. وأشار إلى أن الأمانة فعلت أيضا نظام ربط رخص البناء السكنية بنظام الدفع الآلي حيث يعد خطوة مهمة تمكن المكاتب الهندسية والاستشارية من تقديم طلبات إصدار الرخص ودفع الرسوم الخاصة بها عن طريق قنوات السداد المتنوعة عبر كافة البنوك المحلية والشبكات الإلكترونية المرتبطة بها أو عن طريق الصراف الآلي والهاتف المصرفي وذلك اختصارا للإجراء الورقي داخل الأمانة.
فيما أنهت أمانة محافظة جدة مؤخرا إعداد سلسلة للأدلة المساحية الإرشادية لموظفيها ومهندسي المكاتب الهندسية المساحية المعنيين بإعداد وتدقيق وتنظيم واعتماد الكروكيات المساحية متضمنة أربعة أدلة تحتوي على كافة المعلومات المطلوبة للخدمات البلدية التي تستند على كروكيات التنظيم المعتمدة. وأوضح مدير إدارة تطوير وتقنية المساحة بأمانة جدة الدكتور سهيل المدني أن الدليل الأول تناول شرحا مفصلا لأنواع صكوك التملك الشرعية والعلاقة بينها وبين الكروكي المساحي، واختص الثاني بعملية تدقيق الوثائق المطلوبة لإعداد الكروكي المساحي.
وأشار إلى أنه من باب الحرص على توحيد أشكال ومكونات الكروكيات قامت الأمانة بعمل نماذج موحدة للكروكيات المساحية “بالأوتوكاد” وتم جمعها في “دليل نماذج الكروكيات المساحية”، حيث يمكن بذلك مناقشة جميع المواضيع المتعلقة بالكروكيات كي تستخدمها وتلتزم بها المكاتب الهندسية المساحية، بينما شرح دليل “إعداد الكروكيات المساحية” -وهو الرابع- أنواع البيانات والجداول وعناصر الرسم وباقي مكونات الكروكيات وطريقة إعدادها.
وأفاد أن دواعي إعداد بعض الكروكيات المساحية ومواضيعها تتطلب إضافة جداول بيانات معينة وتنفيذ إجراءات مختلفة، موضحا أن من أهم مواضيع الكروكيات ودواعي إعدادها تطبيق منحة أو تعويض عن منحة بموجب قرار إداري، وتحديد مسارات وعروض الشوارع، وتسليم موقع أو طلب إيصال تيار كهربائي أو تقسيم موقع صك إلى جزئين أو تعديل أو إضافة في صك واحد.
وأضاف الدكتور المدني أن من أبرز العناصر المكونة للكروكي المساحي بيانات المعاملة وبيانات المالكين والصكوك، إلى جانب بيانات نظم البناء، وجداول إحداثيات الموقع وجداول أبعاد وحدود ومساحة الموقع بموجب الصك والطبيعة والتنظيم وخريطة الموقع العام والصور الفوتوغرافية، فبيانات جدول نظام البناء -على سبيل المثال- تشمل نوع الاستخدام الذي يتقيد به من أراد استخراج رخصة بناء للموقع، ويتم تعبئة هذا الجدول في إدارة تخطيط المدينة أو البلدية الفرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.