الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفة عرفات الخميس .. والجمعة أول أيام عيد الأضحى
وفقاً للحسابات الفلكية الصادرة عن القبة الفلكية بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض
نشر في الندوة يوم 30 - 09 - 2009

أصدر مركز الملك فهد الثقافي بالرياض نشرته عن القبة الفلكية بالمركز وجاء فيها :
اعتمادا على الحسابات الفلكية تبين أن يوم الخميس 26 من نوفمبر (تشرين) سيوافق وقفة عرفات والجمعة 27 نوفمبر هو أول أيام عيد الاضحى المبارك ان شاء الله باعتماد رؤية الهلال شرطا لبداية الشهر الهجري وذلك للآتي.
ميلاد هلال شهر ربيع الثاني لعام 1430ه.
الاثنين 16 نوفمبر الموافق 28 من ذي القعدة لعام 1430ه.
ميلاد هلال شهر ذي الحجة لعام 1430ه.
فى العاشرة وأربع عشرة دقيقة مساءً (10:14م) في هذا اليوم يولد هلال شهر ذي الحجة لعام 1430ه ان شاء الله تعالى أعاده الله على الامة بالامن والامان. علماً بأن شروق القمر فى هذا اليوم يكون فى الخامسة وأربعين دقيقة صباحاً(5:40 ص) وغروب القمر عن الرياض يكون فى الرابعة وسبع وثلاثين دقيقة مساءً (4:37 م) ان شاء الله. بينما غروب الشمس في هذا اليوم فى الخامسة وست دقائق مساءً (5:06 م) , أى أن القمر يغرب قبل غروب الشمس بنصف ساعة تقريبا ان شاء الله. وحتى تتم بداية الشهر شرعيا لابد من رؤية القمر بعد غروب الشمس وهذا ما لا يتم فى هذا اليوم لأن القمر غرب قبل غروب الشمس ان شاء الله. بينما في اليوم التالي ( الثلاثاء 17 نوفمبر 29 من ذي القعدة) سوف يغرب القمر بعد الشمس بثلث الساعة تقريباً ان شاء الله وبالتالي من الممكن رؤيته.
كيف يرى الهلال؟
أولا: تبدأ عملية مراقبة الهلال بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر القمري مباشرةً ، وتكون المراقبة محدودة بوقت قصير، لا يتجاوز الساعة أحيانا، ثم يختفي بعدها الهلال فلا يمكن رؤيته بعدها الا في اليوم التالي.
أما اتجاه النظر فيكون في جهة الغرب ، قرب غروب الشمس ، إلى الجنوب قليلاً من المكان الذي تغرب فيه الشمس ، ويكون من الصعب رؤية الهلال في أكثر الحالات و ذلك بسبب قربه من الشمس و تأثره بالإضاءة الناتجة عن شفق الشمس ، كما أن حجم الجزء المضاء من القمر يكون ضئيلاً جدا مما يصعب معه إمكانية الرؤية.
ويفضل أن يكون الرصد في الاماكن المفتوحة التي يظهر الأفق فيها دون معوقات كالتلال والجبال و العمران وخلافه، كما يبتعد الراصد عن مصادر الإضاءة المشوشة لعملية الرصد ، كما أن عوامل الطقس ونسبة الرطوبة و الغبار والغيوم تؤثر على وضوح الرؤية وإمكانيات الرصد.
ملحوظة يجب أن يتنبه اليها:
أولا : الهلال الذي يُتحرى في عملية الرصد هو هلال أول الشهر لا هلال آخر الشهر، ولذلك يتم التحقيق مع الشاهد الذي يدعي رؤية الهلال، و يتم سؤاله عن أوصاف الهلال للتحقق من أن هذا الهلال هو الذي نبحث عنه.
الفرق بين الهلالين أول الشهر وآخره:
هلال أول الشهر يقع إلى الجنوب من المكان الذي غربت فيه الشمس، أما هلال آخر الشهر فتستحيل رؤيته بعد غروب الشمس و إنما يغرب قبل غروب الشمس إلى الشمال قليلاً من المكان الذي ستغرب فيه الشمس.
يكون قرنا هلال أول الشهر إلى الأعلى و يتجهان جنوباً ، أما هلال آخر الشهر فإن أمكن رؤيته قبيل الغروب في جهة الغرب فإن قرنيه يتجهان إلى الأسفل و الشمال.
ثانيا: جهة الرصد دائماً هي الأفق الغربي و لا عبرة برؤية الهلال فجراً في جهة الشرق ، لأنه بالضرورة عندها هو هلال آخر الشهر الذي نحن فيه وليس هلال الشهر الجديد.
ثالثا:هناك كوكب الزهرة دائماً موجود قبل شروق الشمس في جهة الشرق وبعد غروبها في جهة الغرب وأحيانا تحدث مشاكل لأن بعض الناس يظنونه الهلال خصوصا ان هذا الكوكب له اطوار كأطوار القمر فأحياناً يختبئ جزء منه فيظن المراقب انه الهلال.
وقد وضع علماء الرصد الفلكي شروطاً محددة للحالات التي يمكن فيها رؤية الهلال . وللعلم فهناك بعض التفاوت بين هذه الشروط بحسب أصحابها من علماء الفلك ، وبالجملة فإن هذه الشروط تدور حول ما يلي :
عمر الهلال
البعد الزاوي عن الأفق
البعد الزاوي عن الشمس
أما عمر الهلال ، فهو الفترة الزمنية المحصور بين لحظة ولادة الهلال ( مفارقة قرص القمر لقرص الشمس بعد الاقتران) ولحظة غياب الشمس خلف الأفق ، ويرى علماء الفلك أن الدراسات العلمية و التجارب العملية تبين أن الهلال تستحيل رؤيته بالعين المجردة إذا كان عمر ولادته اقل من 15 ساعة ، وتستحيل رؤيته حتى بأفضل أنواع التلسكوبات إذا كان عمره اقل من 12 ساعة.
وأما البعد الزاوي عن الأفق ؛ فمعناه الزاوية المحصورة بين خط الواصل بين الراصد والأفق والخط الواصل بين الراصد والهلال ، وقد ذهب أكثر الباحثين إلى أن إمكانية الرؤية تبدأ عندما يكون البعد الزاوي يساوي 5 درجات و تستحيل دونها.
وأما البعد الزاوي عن الشمس ؛ فهو الزاوية المحصورة بين الخط الواصل بين الراصد والشمس و الخط الواصل بين الراصد والقمر ، وقد اشترط العلماء لإمكانية الرؤية أن تكون الزاوية أكبر من أو تساوي 8 درجات.
وأبرز الأحداث والظواهر الفلكية التي ستحدث بإذن الله تعالى خلال شهر أكتوبر 2009م الموافق 12 شوال – 12 ذو القعدة لعام 1430ه. حسب تقويم أم القرى وبتوقيت مدينة الرياض.
الأحد 4 أكتوبر الموافق 15 شوال عام 1430ه
كوكب الزهرة فى نقطة الحضيض من الشمس.
عند الساعة التاسعة مساءً يكون كوكب المريخ فى أقرب نقطة له من الشمس. علما بان كوكب الزهرة يقع بين عطارد والارض . والزهرة يتشابه مع الارض فى كثير من الخواص مثل الكتلة والكثافة ونصف القطر. غير أن قطر الزهرة يقل عن قطر الارض بما يعادل من 400 الى 500 كيلو متر. والزهرة من المع أجسام السماء بعد الشمس والقمر. وهو يظهر من حين لاخر قبل شروق الشمس وبعد غروبها.
اكتمال بدر شهر شوال 1430ه
يكتمل بدر شهر شوال لعام 1430ه عند الساعة التاسعة واثنتي عشرة دقيقة من مساء هذا اليوم. ويكون القمر بدرا عندما يكون قرص القمر المواجه للأرض مُضاءً بأكمله وفى هذا التوقيت يكون القمر فوق الافق الشرقى لمدينة الرياض. يغرب القمر ان شاء الله فى السادسة وأربعين دقيقة تقريبا من صباح يوم الأثنين 16 شوال.
الثلاثاء 6 أكتوبر الموافق 17 من شوال 1430ه
كوكب عطارد أقصى استطالة له من الشمس أثناء دورانه حولها عند الرابعة صباحا ًيصل كوكب عطارد إلى أبعد نقطة له من الشمس أثناء دورانه حولها لانه كما قلنا سابقاً بأن الكواكب تسير حول الشمس فى مسارات أهليجية (بيضاوية) على ان تكون الشمس في أحدى بؤرتيه كما هو المعلوم من قوانين كبلر فأحيانا يكون الكوكب في أقرب نقطه وهى نقطة الحضيض واحيانا يكون في ابعد نقطه وهى نقطة الاوج. وفي هذا التوقيت يكون الكوكب فى جهة الشرق من الرياض وهو تحت الافق الشرقي ويشرق الكوكب بعد نصف الساعة من هذا التوقيت تقريبا (4:29 ص )ان شاء الله.
الاثنين 12 أكتوبر الموافق 23 من شوال 1430ه
كوكب المريخ يبدو قريبا من القمر على صفحة السماء
عند الساعة الرابعة صباحاً في هذا اليوم يصل كوكب المريخ الى أقرب نقطة له من القمر على صفحة السماء ويكون على بعد 1.1 درجة قوسية شمال القمر.
والمريخ هو الكوكب الاحمر الذى يرى بالعين المجردة من الارض وهو شبيه جدا بالارض. ولونه الاحمر ناتج عن وجود أكسيد الحديد الذى يغطي سطحه. ويتغير بعده عن الشمس ما بين 207 مليون كيلومتر عند الحضيض الى 249 مليون كيلومتر عند ألاوج. ويقطع مداره حول الشمس فى 687.98 يوما. ومحور دورانه حول الشمس يميل بزاوية 25 درجة مما يسبب له أربعة فصول على سطحه مثل الارض. ويومه وهو دورانه حول نفسه يقدر ب 24 ساعة و37.5 دقيقة تقريبا. وقطره صغير بالنسبة للارض حوالى 6762 كيلو متراً أى 53% من قطر الارض وكتلته 11% من كتلة ألارض. وللمريخ قمران هما فوبوس ودايموس وقد اكتشفهما العالم هول عام 1877م.
الجمعة 16 من أكتوبر الموافق 27 من شوال 1430ه
كوكب الزهرة يبدو قريبا من القمر على صفحة السماء.
عند الساعة العاشرة مساءاً يكون كوكب المريخ فى أقرب نقطة له من القمر على صفحة السماء هذا الشهر ويكون على بعد 6.8 درجة قوسية شمال القمر. علما بأن الكوكب سوف يشرق فى الرابعة وثمان عشر دقيقة صباحا (4:18 ص) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.