ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرص وزارة الداخلية على مشاركة القطاع الخاص في الأمن من خلال الحراسات الأمنية
مدير عام شركة الجنوبي للحراسات الأمنية تركي الجنوبي ل (الندوة):
نشر في الندوة يوم 17 - 08 - 2009

الشركات والمؤسسات للحراسات الأمنية المدنية الخاصة تمارس نشاطاتها منذ أكثر من ثلاثين عاماً ، وتقدم الخدمة الأمنية البشرية للوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ، للشركات والمنشآت والمباني السكنية والأسواق والبنوك وغيرها مقابل أجر من خلال التعاقد المباشر. وهذه الشركات والمؤسسات الأمنية مرخص لها من قبل وزارة الداخلية وتنقسم تلك الشركات والمؤسسات الى ثلاث فئات ، فئة أولى وثانية وثالثة.وحدد لكل فئة توظيف حراس أمن على النحو التالي: الفئة الأولى مصرح لها بتوظيف (1000) رجل أمن والفئة الثانية مصرح لها ب ( 700 ) رجل أمن والفئة الثالثة ب (400) رجل أمن.
وهذه الشركات والمؤسسات الأمنية حسب نظام الحراسة المدنية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم ( م/24) وتاريخ 8/7/1426ه يملكها سعوديون وجميع حراس الأمن والموظفين سعوديون 100 % ، وتشرف على أعمال الشركات والمؤسسات الأمنية وزارة الداخلية ممثلة بمديرية الأمن العام. وتخضع لنظام العمل والعمال والتأمينات الاجتماعية .
كان في السابق الاقبال على وظائف حراس الأمن قليلاً لكنه في الآونة الأخيرة أصبح الاقبال على تلك الوظائف بالشركات والمؤسسات ذكوراً واناثاً في تصاعد مستمر ، شيء طبيعي ان تقدم هذه الشركات والمؤسسات الأمنية خدمة أمنية للمواطن والوطن في آن واحد. والمواطن هو رجل الأمن للوطن سواءاً في القطاع الحكومي أو الخاص.
ولا يجوز نظاماً لأي جهة بوضع الحراسة الأمنية على منشآتها الا بتوقيع عقد مع الشركات والمؤسسات الأمنية المرخص لها.
أيضاً تقدم الشركات والمؤسسات الأمنية التي تريد تراخيص ضماناً بنكياً وفقاً للتصنيف والضوابط ، وتراخيص الشركات والمؤسسات الأمنية مدتها خمس سنوات تصدر من وزارة الداخلية.
وآخر احصائية لعدد الشركات والمؤسسات الأمنية التي صدرت لها تراخيص من وزارة الداخلية بلغت حوالي " 204 " تراخيص وتزاول أعمالها في مناطق ومحافظات المملكة وتستقطب حراس أمن سعوديين وسعوديات ما يقارب حوالي 370000 حارس أمن وحارسة.
ولأهمية الدور الحيوي الذي تقوم به الشركات والمؤسسات الأمنية سواءاً من الناحية الأمنية أو الاجتماعية أو الاقتصادية. التقت (الندوة) مع مدير عام شركة الجنوبي للحراسات الأمنية الأستاذ / تركي بن محمد بن ابراهيم الجنوبي الذي تحدث بكل صراحة وشفافية عن شئون ومهام الشركات والمؤسسات الأمنية، وشركة الجنوبي للحراسات الأمنية تعتبر من أوائل الشركات والمؤسسات الأمنية بالمملكة وتحمل ترخيص رقم ( 6 ).
(الندوة) تترككم مع الحوار الشامل مع
أ. تركي الجنوبي.
| الأستاذ تركي الجنوبي هل لنا أن نتعرف على شركة محمدالجنوبي للحراسات الأمنية المدنية الخاصة وماهي الخدمات التي تقدمونها :
|| تأسست شركة محمد بن ابراهيم الجنوبي وشريكه للحراسات الأمنية المدنية الخاصة بموجب القرار الوزاري رقم ( 6/ح/د ) في تاريخ 26/9/1415ه وهي احدى الشركات الوطنية التي تقدم خدمة الحراسات الأمنية المدنية الخاصة للمنشات التجارية والصناعية والسفارات والمنشآت الطبية والمنتجعات السياحية والفنادق ولمن يحتاج هذه الخدمة داخل المملكة العربية السعودية.
وقد اكتسبت الشركة خلال السنوات الماضية خبرة كبيرة في هذا المجال واستطاعت أن تقدم الخدمة بكل احتراف معتمدة بعدا لله على الثقة التي منحت لها من مقام وزارة الداخلية وعلى خبرة مؤسسها اللواء متقاعد محمد بن ابراهيم الجنوبي الذي تشرف بخدمة ولاة الأمر طوال فترة عملة بالحرس الملكي السعودي ويملك سجلاً رائعاً في هذا المجال متمثلا في الكثير من الدورات الأمنية والزيارات الرسمية حيث حصل على العديد من الأوسمة من ملوك ورؤساء الدول العربية والاسلامية والصديقة مما مكنه من وضع الأُسس السليمة لعمل أمني متميز وتمكن من استثمار هذه الخبرة لخدمة الوطن من خلال العمل في هذا المجال وخلال السنوات الماضية تمكنت الشركة من التدرج في تقديم الخدمة بناء على استراتيجية خاصة لتطوير العمل حتى حصلت على تصريح من مقام وزارة الداخلية لتصنيف الخدمة من الفئة الأولى لعدد يقارب (1000) حارس امن ودعمتهم بأسطول كبير من السيارات المجهزة والمعدات المتطورة وأصبحت الشركة في وقتنا الحاضر تقدم الخدمة في جميع مناطق المملكة وتعتبر شركة الجنوبي من أعرق الشركات في هذا المجال ولم يقتصر دورها على الخدمة الأمنية المدنية الخاصة فقط ولكنها تجاوزت ذلك بتقديم خدمات اجتماعية والمشاركة في المناسبات العامة التي تسهم في تأهيل الشباب السعودي للعمل في شتى المجالات ورعت الكثير من المناسبات ذات الأبعاد الوطنية والاجتماعية.
| الأستاذ تركي في مقدمة اللقاء أشرتم الى أنكم تقدمون خدمة أمنية مدنية خاصة ونود أن نعرف منكم ماهو الفرق بين الخدمة الأمنية المدنية الخاصة والخدمة الأمنية العامة :
|| في البداية أود أن أوضح أن العمل الأمني بمفهومة الشامل هو أمن الوطن ومن يقيم على أرضة بأي صفة نظامية كانت والمحافظة على مكتسباته ومقدراته وفق ماتضعة الدولة من أنظمة وتشريعات وبناء على ماجاء في الشريعة الاسلامية السمحة والسمع والطاعة لولي الأمر.
أما الأمن العام فهو : القيام بمهمة حفظ النظام وتأمين الأرواح والممتلكات ووضع الخطط الوقائية اللازمة للحد من الحوادث والجرائم قبل وقوعها وتنفيذها بناء على تعليمات الدولة.
والأمن الخاص هو أمن المواطنين والمقيمين وأموالهم وممتلكاتهم داخل المنشأة وفي حدود المسؤولية المدنية الخاصة لكل جهة.
ومن هذا المنطلق حرصت وزارة الداخلية على أن يشارك القطاع الخاص في الأمن من خلال السماح للمنشات التجارية والصناعية والأهلية والخاصة في حفظ أمنها وممتلكاتها تحت اشراف الوزارة من خلال خدمة الحراسات الأمنية المدنية الخاصة وهي أساس العمل الأمني المدني الخاص.
| فهمنا منكم ان للأمن المدني مفهوماً واسعاً هي الجهة التي تشرف على الخدمات التي تقدمونها وما نوعية الخدمات التي يحتاجها القطاع الخاص.
|| تختلف احتياجات القطاع الخاص للخدمة الأمنية من حيث النوعية فهناك جهات تحتاج الى خدمة الحراسة الأمنية وحفظ النظام وأخري تحتاج الى خدمة المراقبة الأمنية وادارة غرف التحكم والسيطرة وهناك منشآت تحتاج الى خدمة الاشراف على أنظمة مكافحة الحريق وما يتبع ذلك من خدمات أخرى وهناك خدمات أخرى مثل نقل الأموال والمستندات والمجوهرات.
وقد عملت الوزارة على وضع التنظيمات اللازمة لهذه الخدمة من خلال ربط الترخيص والاشراف عليها بالادارة العامة للأمن العام ادارة الضبط الجنائي شعبة الحراسات التي وضعت أنظمة وضوابط لهذه الخدمة والحقيقة ان الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتذليل الصعوبات ويقوم المسوؤلون في شعبة الحراسات والدوريات والادارات المختلفة بالأمن العام بجهود جبارة في هذا المجال وممالا شك فيه أنهم يعتبرون أن للشركات دوراً كبيراً ونسعى جاهدين للتعاون معهم لتطوير خدماتنا بما يرقى الى تطلعات سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وسمو سيدي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.
| ماهي الجهود التي تبذلها شركتكم لتطوير هذه الخدمة.
|| نحن في شركة الجنوبي نبذل جهوداً كبيرة ولدينا استراتيجيتنا الخاصة في تطوير الخدمة بشكل عام وتحسين مستوى الأداء بما يحقق رغبات عملائنا وبما يتناسب مع الأنظمة والتعليمات.
وخلال السنوات الماضية قدمنا الكثير من المقترحات وساهمنا في تطوير الخدمة بشكل مباشر وشاركنا في العديد من الاجتماعات مع الغرفة التجارية ووزارة العمل ولازلنا نطمح في تقديم المزيد من خلال رؤيتنا الخاصة لهذا العمل الوطني الهام وعلى سبيل المثال بادرت الشركة بتقديم دراسة شاملة حول مشاركة العنصر النسائي في العملية الامنية وذلك عام 1419 وقمنا بتجربة هذه الخدمة تحت مشاركة قطاعات حكومية وأثبتت التجربة فاعليتها وهاهي الخدمة تقدم حاليا لدى العديد من القطاعات.
كذلك قدمنا العديد من المبادرات والاقتراحات خلال الاجتماعات التي عقدت في الغرف التجارية ومع وزارة العمل ونقوم حاليا بدراسة برنامج طموح لتشغيل مالا يقل عن 3000 حارس أمن خلال ثلاث سنوات ويعتبر مزيجاً بين احتياجات القطاع الخاص من الخدمات الأمنية في الفنادق والمنتجعات السياحية وبين برنامج التدريب العسكري المهني ونأمل أن تتعاون معنا جهات عديدة في تنفيده مثل صندوق الموارد البشرية ووزارة الداخلية بجميع قطاعاتها ووزارة العمل وهيئة السياحة والغرف التجارية.
وتأكد أننا حريصون على تقديم الكثير ولا يزال لدينا الكثير من البرامج الطموحة والهادفة لأننا نشعر بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا تجاه هذا الوطن.
| ماهو نصيب برامج الخدمة الاجتماعية في شركتكم؟.
|| نحن في شركة محمد الجنوبي نحرص على أن نقوم بدور اجتماعي فاعل فقد قدمنا العديد من البرامج الاجتماعية وشاركنا في الكثير منها ولعل حصول الشركة على شهادات شكر وتقدير لمشاركتها في برنامج تشغيل الطلاب خلال فترة اجازات الصيف أحد هذه البرامج التي تتيح لأبناء المجتمع استشعار المسؤولية الاجتماعية من خلال المشاركة في العمل الأمني المدني.
كما أن رعايتنا للأنشطة الصيفية في عدة جهات حكومية وخاصة هو أحد برامجنا وكذلك رعاية بعض برامج تحفيظ القرآن الكريم لدى بعض الجمعيات الخيرية من ضمن برامجنا وسبق لنا أن قدمنا رعاية لبرامج ثقافية كثيرة من أهمها ملتقى الشعر وانجازات الملك الذي تم تنفيده بمناسبة ذكرى البيعة لسيدي خادم الحرمين الشريفين ونحن الآن نستعد لرعاية برنامج ثقافي ضخم بمناسبة شفاء سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعودته الى ارض الوطن سليما معافى باذن الله.
| ماهي المعوقات التي تواجهكم لتطوير العمل؟.
|| من أبرز المعوقات التي تواجهنا هي وعي المجتمع عموما ورجال الأعمال خصوصا بأهمية العمل الأمني المدني ودور حراس الأمن في المحافظة على الأرواح والممتلكات وتأخر صرف المستحقات لدى مختلف الجهات هذا بالاضافة الى المنافسة الشديدة بين الشركات وعدم وجود ميثاق عمل بين الشركات يقلل من فرص تطوير الخدمة الأمنية ويؤثر على العمل الأمني بشكل عام ومن هدا المنطلق أدعو جميع الشركات والمؤسسات الأمنية الى التوقيع على ميثاق عمل فيما بينها ووضع برامج لتطوير مستوى الخدمة والارتقاء بها وأنأ على يقين تام بأن جميع مقدمي الخدمات الأمنية يتطلعون الى مثل هذه الاتفاقيات التي تعود بالنفع على الجميع.
| تتحدثون عن حماية مصالح الشركات فماذا عن حماية مصالح حراس الأمن. ؟
|| حارس الأمن العنصر الأهم في العملية الأمنية ونحرص على حقوقه ومصالحه وليس من المعقول ان يتم تجاهله ولكن اذا مأتم الاتفاق بين مقدمي الخدمة على الالتزام بميثاق الشرف فإن العاملين والموظفين في هدا القطاع سوف يكون لهم النصيب الأكبر وسيعود هدا الميثاق بالنفع على الجميع شركات وحراس ، هذا من جانب أما في الجانب الآخر فان النظرة للعلاقة بين الحراس والشركات الأمنية يجب ان تكون عبر منظار عامل وصاحب عمل وفي هدا الاطار هناك أنظمة وضوابط منظمة لذلك ويجب على جميع الشركات أن تلتزم بحقوق الحراس وعلى الحارس ان يقوم بواجباته ومسؤولياته تجاه الشركة ولا يمكن ان يبخس حق احد في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
أما إذا كنت تتحدث عن مستوى الأجور فإنني أود أن أشير بكل تقدير باهتمام سمو سيدي وزير الداخلية وسمو نائبه وبالجهود التي يبدلها سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدا لعزيز في سبيل المحافظة على مستوى الخدمة ورفع أجور الحراس بما يتناسب مع الخدمات التي يقدمونها.
ولا ننسى هنا أن المنافسة الشديدة بين الشركات ورغبة المنشآت في الحصول على خدمة بأقل سعر بغض النظر عن جودة الخدمة وكفاءة مقدمها قد تسبب ذلك في التأثير على الرواتب ثم أن الحارس يرتكب خطأ في حق نفسه وزملائه بقبوله العمل براتب أقل من المحدد في تعميم وزارة الداخلية ونحن في شركة الجنوبي نبذل جهوداً جبارة لضمان استقرار حراس الأمن ولدينا لائحة ونظام معتمد من وزارة العمل ونقوم بتامين الرعاية الطبية للحراس ويخضع العاملون لدينا لنظام التأمينات الاجتماعية وبالاضافة الى سلم رواتب جيد ومع توفر هذه الضمانات تجد لدينا حراس امن تجاوزت مدة خدمتهم الخمسة عشر عاماً وفي المقابل تجد لدينا حراس لايمكن لهم الاستمرار في العمل أكثر من أسبوع لان العمل بالنسبة لهم هو مرحلة مؤقتة لحين الحصول على فرصة عمل حكومية.
ومن خلال صحيفتكم الموقرة أدعو الى تنظيم جائزة سنوية يصاحبها حملة توعية للتعريف بأهمية حارس الأمن وذلك بمناسبة يوم الشرطة العربي وذلك لتكريم حراس الأمن ومنحهم جوائز ومكافآت سنوية تمنح لهم وفق معايير محددة مبنية على الانجازات الأمنية التي يقدمها رجل الأمن وسوف تسهم هذه الجائزة في بث روح الحماسة والمنافسة لدى الحراس لتقديم الأفضل.
واقترح أيضا وضع جائزة أخرى للشركات الأمنية تمنح سنويا بناءاً على معايير محددة لعل من أهمها برامج تأهيل وتوظيف الشباب.
| ماهي الوسائل التي يمكن من خلالها أن تصبح مهنة الحراسات الأمنية هدفاً للشباب للانخراط بها.
|| الحراسات الأمنية مهنة شاقة ومتعبة وتحتاج الى شباب أقوياء لديهم الرغبة الجادة في خدمة وطنهم والوسائل متعددة لاستقطابهم للعمل في هذه المهنة وقد طرحت في سياق الحديث بعضاً منها ولكنني أرى أن أولى الخطوات يجب أن تتمثل في توفر المعلومات الصحيحة والأرقام والتي يمكن من خلالها اجراء دراسات ووضع برامج قوية وجذابة تغري أبناء الوطن على الانخراط في هذه المهنة ومن أُولى تلك الخطوات عقد مؤتمر وطني بمشاركة جميع القطاعات من أجل تشخيص المشكلات وتحديد الأهداف ووضع الوسائل والآليات التي يمكن من خلالها تنفيذ استراتيجية وطنية لتوظيف حراس الأمن بما يتفق مع ماهو مطروح حاليا من برامج لاسيما استراتيجية التوظيف الأخيرة التي أقرها مجلس الوزراء.
وتأكد أن قطاع الأمن المدني فيه من الفرص الكثير ويمكن أن يستوعب آلاف من الشباب الباحثين عن عمل ولابد أن نكون في مستوى التحديات الحالية والمقبلة فتأمين فرص العمل الشريف للشباب سوف يضمن لهم الاستقرار ويتيح لهم الفرصة للمشاركة في بناء الوطن والمحافظة على أمنه ويشعرهم بالمسِئولية تجاه المجتمع كما أن تدريب الحراس وضمان حقوقهم والمحافظة على مستوي الرواتب وتقديم الحوافز من الوسائل الجذابة التي سوف تغري الشباب بالعمل في الحراسات الأمنية.
| كيف ترون فرصة الاستثمار في هدا المجال حاليا ومستقبلا؟.
|| الحراسات الأمنية جزء من قطاع الخدمات وقد تجاوز عدد العاملين فيها 204 شركات ومؤسسات توفر مايزيد عن 370000 وظيفة بناء على التراخيص الموجودة ولا يزال هناك فرص كثيرة متاحة ولكننا نرى أن الاستثمار في هذا المجال يحتاج الى دراسات مستفيضة وتعاون من جميع الجهات ليعود بالنفع على الوطن والمواطن والمستثمرين ولا ننسى أننا نتعامل مع قطاع هام وحيوي ولدلك يجب أن توضع الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه الشركات الأمنية ونحن على ثقة تامة بالجهود التي يبذلها المسؤولون في الأمن العام لتطوير هدا القطاع.
| لماذا لم تستفد الشركات والمؤسسات الأمنية من دعم صندوق الموارد البشرية علماً أن الشركات والمؤسسات التجارية تستفيد من ذلك الدعم.
|| صراحة هناك صعوبات في أنظمة صندوق الموارد البشرية فيما يخص الشركات والمؤسسات الأمنية ، ويستفيد من دعم الموارد البشرية الشركات والمؤسسات التجارية خاصة ذات النشاط بالتشغيل والصيانة.
| هل سبق لشركة الجنوبي للحراسات ان قامت بمساهمات فعالة لقطاع التعليم؟.
|| نعم سبق أن تم اعداد نشرات توعوية عن الأمن والسلامة والاسعافات الأولية بالمدارس للبنين والبنات على مراحل مختلفة وتم توزيعها من قبل المسئولين عن ادارات مدارس البنين والبنات بمناطق المملكة.
| ما هي نوعية العملاء التي تتعاقد معهم الشركات والمؤسسات الأمنية؟.
|| هي نوعان عملاء يطالبون بخدمة عالية الجودة مقابل مبلغ مادي جيد وهناك عملاء يطالب بأقل الأسعار بغض النظر عن خدمة الجودة.
| ما هي الصعوبات التي تلاقونها من عملائكم.
|| ليس جميعاً نلاقي صعوبات من البعض حيث يتأخرون بدفع المستحقات الشهرية للشركة ، مما يسبب ارباكاً لايرادات الشركة ، لأننا ملتزمون بدفع رواتب شهرية لحراس الأمن والموظفين.
| هل توجد جمعية أو رابطة للشركات والمؤسسات الأمنية.
|| يوجد لجنة فرعية للشركات والمؤسسات الأمنية بالغرفة التجارية الصناعية وأنا أحد أعضائها.
| لم نسمع عن نشاطاتها شيئاً.
|| إن شاء الله تسمعون الكثير عن نشاطاتها مستقبلاً.
| التقيت بعدد من الموظفات وحارسات الأمن النسائية بالشركة والملاحظ ان القسم عدده قليل بينما حارسات الأمن عددهن كثير في عدد من الجامعات والمنشآت الأخرى.
|| هذا صحيح هن بقسم مستقل تماماً ولهن مشرفة عامة ومساعدتان وكاتبتان ومحاسبة ومستخدمة. لكن مع بداية العام الميلادي القادم باذن الله سيتم انشاء ادارة مستقلة نسائية ترأسها وتديرها الأستاذة منى الجنوبي التي تشرف حالياً على القسم النسائي وسيتم دعمها بعدد كبير من الموظفات والمستلزمات الأخرى ، ويأتي ذلك ضمن الخطة القادمة لشركة الجنوبي وسيكونن في مكان منعزل وآمن ، لأن ديننا وعاداتنا تستوجب ذلك.
| هل هناك اقبال من حارسات الأمن للعمل بالشركات والمؤسسات الأمنية؟.
|| نعم هناك اقبال ولديهن مؤهلات علمية و85 % هن من حملة شهادات البكالوريوس والثانوية العامة.
| هل يتم تأهيل حراس الأمن لديكم قبل البدء بأعمالهم؟.
|| نعم لدينا مركز تدريب وقاعة محاضرات ، ويتم تدريبهم وتثقيفهم بالحس الأمني والعلاقات العامة ، والتعامل مع الجمهور والتدريب على الاسعافات الأولية. وأجهزة الانذار والمراقبة الأمنية.
| كيف يتم اختيار الكوادر القيادية بالشركة لديكم.
|| الحمد لله شركة الجنوبي لديها قيادات لهم خبرة طويلة في قطاع الأمن الحكومي والقطاع الأمني الخاص وبالمناسبة شركة الجنوبي ، لها أربعة مكاتب اقليمية بمناطق المملكة بالاضافة الى الادارة العامة ومقرها الرياض وعدد كبير من الفروع بمناطق ومحافظات المملكة.
| اذا خيرتم بعمل حكومي هل تتركون شركة الجنوبي؟.
|| نحن جميعاً تحت خدمة الدين والمليك والوطن في أي موقع ومكان وزمان.
نص الأمر الملكي الخاص بنظام الحراسة الأمنية المدنية الخاصة
الرقم : م/24 التاريخ : 8/7/1426ه
بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية
بناءً على المادة (السبعين) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) وتاريخ 27/8/1412ه.
وبناءً على المادة (العشرين) من نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) وتاريخ 3/3/1414ه.
وبناءً على المادة (الثامنة عشرة) من نظام مجلس الشورى، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/91) وتاريخ 27/8/1412ه.
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (116/80) وتاريخ 21/2/1425ه .
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (145) وتاريخ 5/6/1426ه.
رسمنا بما هو آت:
اولاً : الموافقة على نظام الحراسة الأمنية المدنية الخاصة، بالصيغة المرافقة.
ثانياً : على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ مرسومنا هذا.
عبدالله بن عبدالعزيز
نظام الحراسة الأمنية المدنية الخاصة
(المادة الاولى)
يقصد بالالفاظ والعبارات الآتية أينما وردت في هذا النظام المعاني المبينة أمامها، ما لم يقتض السياق خلاف ذلك:
| الحراسة الامنية المدنية الخاصة:
الخدمة الأمنية البشرية التي تقدمها المؤسسات والشركات المرخص لها لمن يطلبها مقابل أجر، أو التي يتم الحصول عليها من خلال التعاقد المباشر مع حراس أمنيين مدنيين مرخص لهم.
| مؤسسة أو شركة الحراسة الأمنية المدنية الخاصة:
المؤسسة الفردية المملوكة بالكامل لسعودي، او الشركة المملوكة بالكامل لسعوديين، التي تقوم بموجب ترخيص خاص بتجهيز وتأمين الحراسة الأمنية المدنية الخاصة لمن يطلبها مقابل أجر.
| الحارس الامني:
الشخص المكلف بمزاولة حراسة المنشآت للحفاظ على امن وسلامة منسوبيها وأموالها وممتلكاتها ووقايتها من السرقة والاعتداء.
| اللائحة: اللائحة التنفيذية لهذا النظام.
(المادة الثانية)
أ تلتزم الجهات التي تحددها اللائحة، بوضع الحراسة الأمنية المدنية الخاصة على منشآتها وفق احكام هذا النظام ولائحته، ولا يجوز لأي جهة أخرى اتخاذ حراسة أمنية مدنية الا بإذن من الجهة المختصة وفقاً لما تحدده اللائحة.
ب تحدد اللائحة مجال الحراسة الأمنية المدنية الخاصة ومكانها وأوقاتها وأدواتها.
(المادة الثالثة)
يجوز للجهات الملزمة بوضع الحراسة الامنية المدنية الخاصة، ولمن يطلبها من غير الملزمين بها سواء كان فرداً أو مجموعة او منشأة التعاقد المباشر مع افراد سعوديين مرخص لهم للعمل حراساً امنيين، وعلىالجهات الملزمة بوضع الحراسة الامنية المدنية الخاصة انشاء ادارة للأمن اذا كان عدد حراسها المعينين بها اكثر من عشرين حارساً، وتحدد اللائحة مهمات هذه الادارة وواجباتها.
(المادة الرابعة)
أ يشترط للمؤسسات الفردية والشركات التي يرخص لها لممارسة الحراسة الامنية المدنية الخاصة الآتي:
1 أن تكون المؤسسة الفردية مملوكة بالكامل لسعودي، وأن تكون الشركة مملوكة بالكامل لسعوديين.
2 الا يقل عمر طالب الترخيص عن خمس وعشرين سنة.
3 الا يكون قد صدر عليه حكم بحد شرعي او بالسجن في جريمة مخلة بالشرف والامانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.
4 الا يكون مفصولاً من الخدمة المدنية أو العسكرية لأسباب تأديبية، ما لم يكن قد مضى على ذلك ثلاث سنوات فأكثر.
5 ان يتوافر لديه رأس المال الكافي والوسائل اللازمة التي تمكنه من تأمين الحراس الأمنيين وتجهيزهم بمتطلبات الحراسة وادواتها وفق ما تحدده اللائحة.
6 ان تقدم المؤسسة او الشركة الضمان البنكي اللازم وفقاً للتصنيف والضوابط التي تحددها اللائحة.
ب يصدر الترخيص من وزير الداخلية أو ممن ينيبه وتحدد مدة الترخيص بخمس سنوات ويجوز تجديده لمدة أو مدد مماثلة.
ج يتم تحصيل رسم قدره مائة ريال عن كل حارس أمني متعاقد معه عند اصدار الترخيص وعند تجديده.
(المادة الخامسة)
يشترط أن يكون جميع العاملين في شركات ومؤسسات الحراسة الأمنية المدنية الخاصة من السعوديين، كما يشترط ان يكون الحراس الأمنيون المدنيون سعوديين. وتحدد اللائحة مهمات الحراس الأمنيين والشروط الواجب توافرها فيهم.
(المادة السادسة)
تلتزم المؤسسة او الشركة المرخص لها بالعمل في مجال الحراسة الأمنية المدنية الخاصة بتدريب الحراس وتأهيلهم لأداء واجباتهم وفق ما تحدده اللائحة.
(المادة السابعة)
سلطات الأمن مخولة بالتفتيش على مؤسسات وشركات الحراسة والحراس الأمنيين للتأكد من التزامهم بأحكام هذا النظام ولائحته.
(المادة الثامنة)
يلتزم الحراس بارتداء الزي الذي تحدده الجهة التي يعملون لديها وفق ما تقضي به اللائحة.
(المادة التاسعة)
علىالمؤسسات والشركات القائمة حالياً بالحراسة الأمنية المدنية الخاصة انهاء خدمات العاملين بها من غير السعوديين واحلال سعوديين محلهم خلال تسعين يوماً من تاريخ العمل بهذا النظام وتكون لذلك لجنة من مندوبين من امارة المنطقة أو المحافظة ومندوبين من الشرطة والجوازات ومكتب العمل، لمتابعة تطبيق هذا الحكم.
(المادة العاشرة)
تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام، التحقيق والادعاء في مخالفات هذا النظام.
(المادة الحادية عشرة)
أ تكون بقرار من وزير الداخلية لجان بحسب الحاجة من ثلاثة أعضاء يكون من بينهم مستشار شرعي او نظامي، للنظر في مخالفات احكام هذا النظام وتقرير العقوبة المناسبة، وتعتمد قراراتها من وزير الداخلية.
ب يجوز لمن صدر في حقه قرار بالعقوبة من اللجنة المشار اليها في الفقرة (أ) من هذه المادة، التظلم منه امام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ ابلاغه بالقرار.
(المادة الثانية عشرة)
يعاقب من يخالف أي حكم من أحكام هذا النظام ولائحته بعقوبة أو اكثر من العقوبات الآتية:
أ الانذار.
ب اغلاق مقر الشركة او المؤسسة محل المخالفة مؤقتاً لمدة لا تزيد على شهر.
ج غرامة مالية لا تتجاوز خمسين ألف ريال، وفي حالة العودة تضاعف الغرامة.
د الغاء الترخيص، ولا يتم الغاؤه إلا بحكم صادر من ديوان المظالم.
(المادة الثالثة عشرة)
يصدر وزير الداخلية اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال تسعين يوماً وتنشر في الجريدة الرسمية، ويعمل بها بعد نفاذ هذا النظام(1).
(المادة الرابعة عشرة)
ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد تسعين يوماً من تاريخ نشره(2) ويلغي كل ما يتعارض معه من أحكام.
(1) صدرت اللائحة التنفيذية بموجب خطاب صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم (107/م/د) وتاريخ 5/5/1427ه.
(2) نشر بجريدة أم القرى في العدد رقم (4061) وتاريخ 5/8/1426ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.