ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركي الفيصل: المليك شاهد مقتنيات الملك الراحل واستمع إلى مقتطفات من خطبة “نداء الأقصى”
ثمّن زيارة خادم الحرمين لمعرض الفيصل شاهد وشهيد بالجنادرية المعرض يشتمل على المعلومات الموثقة عن رحلات الملك فيصل ومواقفه السياسية
نشر في الندوة يوم 08 - 03 - 2009

ثمّن صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الأربعاء الماضي معرض “الفيصل.. شاهد وشهيد” المقام حاليا على هامش فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الرابع والعشرين “الجنادرية”.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد زار معرض “الفيصل ..شاهد وشهيد” وكان في معيته –يحفظه الله- كل من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة وعدد من أصحاب السمو والمعالي والفضيلة.
واطلع خادم الحرمين الشريفين على جانب مما يحتويه المعرض، حيث تولى الأمير تركي الفيصل المشرف العام على المعرض الذي كان في استقباله –يحفظه الله-بالشرح والتعليق على عدد من الصور والمقتنيات وغيرها مما يضمه المعرض من شواهد عن حياة الملك الراحل.
ووقف خادم الحرمين الشريفين أثناء الزيارة أمام خطبة الملك فيصل الشهيرة “نداء الأقصى”، واستمع إلى مقتطفات منها.
وشاهد الملك عبد الله بعض الكتب والدراسات التي تتناول حياة الملك فيصل –رحمه الله-، كما شاهد مجسما لجامعة الفيصل، مبديا إعجابه بما في المعرض من مقتنيات.
وتشرف صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بتقديم هدية إلى مقام خادم الحرمين الشريفين عبارة عن كتاب “الفيصل المصور”.
وشدد الأمير تركي الفيصل في تصريح صحفي على سعي مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومؤسسة الملك فيصل الخيرية على العمل على تلبية طموحات ولاة الأمر وتحقيق تطلعات.
وأشار إلى أن الملك عبد الله كان قد وجه بإقامة المعرض في الجنادية، لإتاحة الفرصة لزوار الوطن لرؤية ومشاهدة مراحل حياة الملك الراحل ودوره عربيا وإسلاميا ودوليا.
وأوضح الأمير تركي الفيصل أن الجنادرية تعد المحطة الرابعة لمعرض الفيصل شاهد وشهيد، حيث كانت الانطلاقة في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض، ثم في أبها ومنها إلى جدة، فيما ستكون وجهته المقبلة في المدينة المنورة وبقية مدن المملكة ثم خارج المملكة.
وكشف أن المعرض يشتمل على الكثير من المعلومات الموثقة بالصور المختلفة عن رحلات الملك فيصل، ومواقفه السياسية إزاء العديد من القضايا المحلية والإقليمية والعالمية.
وذكر أن الملك فيصل عمل على تحقيق التضامن الإسلامي ونذر حياته لذلك ونجح في هذا المجال نجاحا كبيرا لصدقه وإخلاصه وإيمانه الكامل بأن هذا التضامن كفيل بإعادة العزة الكاملة والكرامة للأمة الإسلامية، كما آمن بقضية فلسطين إيمانا مطلقا، فسعى خلال حياته إلى تحقيق هذا الهدف وكانت مواقفه بشأن هذه القضية مضرب الأمثال في التمسك بالحق والذود عن المقدسات ورفع الظلم والغبن عن كل مظلوم في أي مكان بالعالم، مستخدما الطرق السلمية والوسائل الدبلوماسية.
وأشار إلى أن السياسة الخارجية للمملكة في عهد الملك فيصل بنيت على عدة ثوابت وأسس تمثلت في المبادئ التي استمدت من الدين الإسلامي والتقاليد العربية الأصيلة ومعالجته -رحمه الله- الأمور بحكمة وروية بعيداً عن المزايدات والمغالطات التي عادة ما تبرز في أروقة السياسة، كاشفا أن السياسة السعودية انطلقت على المستوى العربي من مرتكزات رئيسة هي تفعيل أواصر الأخوة العربية، وأن الأمة العربية لها تاريخها المشترك وهدفها ومصيرها الواحد. أما على المستوى الإسلامي فتركزت السياسة السعودية على توثيق عرى الصداقة مع الدول الإسلامية.
إلى ذلك شهد معرض “الفيصل..شاهد وشهيد” حضورا واسعا من زوار معرض الجنادرية، الذين حرصوا على زيارة المعرض والاطلاع على محتوياته التي نالت إعجابهم، حيث أبدوا إعجابهم الكبير ببساطة الفيصل وبلاغته وقدرته الفائقة على إدارة شؤون البلاد في وقت عصيب.
وأشاد الزوار بالتنظيم الجيد للمعرض وطالبوا بضرورة إقامته في مناطق المملكة كافة، حتى يطلع الكثيرون على تاريخ هذه الشخصية القوية التي أرست قواعد العلم والمعرفة والثقافة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.