طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوم مريض القصور الكلوي المزمن مفيد ولكن قد يسبب مضاعفات
نشر في الندوة يوم 13 - 09 - 2008

أكد الدكتور د.جمال محيي الدين ابراهيم استشاري أمراض وجراحة المسالك البولية الى اختلاف قدرة مريض الكلى على الصيام باختلاف مرضه و كذلك موافقة الطبيب أو عدم السماح له بالصوم بحسب حالته المرضية وعن تلك الاختلافات ويمكن تقسيم أمراض الكلى الى:
مرضى القصور الكلوي المزمن
لا توجد نصيحة عامة في هذه الحالة . فالصوم قد يفيد البعض من جهة تقليل كمية الملح و البروتين التي تضر وظائف الكلى، بينما قد يؤدي الصوم نتيجة لفقد السوائل والأملاح إلى مضاعفات لحالة القصور المزمن، أو التهابات الكلى المزمنة ،أو التكيس الكلوي هذا بالإضافة الى وجود أمراض أخرى مثل السكر و ارتفاع ضغط الدم وبالتالى احتياج المريض لأدوية ومن المعروف أنه في حالة الصوم يكون هناك تغيرات في الاتزان الملحي والمائي في الجسم، وهذا في حالة مرضى الكلى له أثر مهم على صحة المريض وسلامته . ولذلك ينصح مريض القصور الكلوي بمراجعة الطبيب المتابع لحالته لأخذ النصيحة الطبية حسب حالته قبل صيام رمضان.
مرضى الفشل الكلوي المزمن الذين يحتاجون إلى الغسيل الكلوي الصناعي
في أوقات إجراء الغسيل الكلوي( مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ) قد يحتاج المريض إلى الإفطار عند عمل ذلك في نهار رمضان بالإضافة الى فتوى الكثير من العلماء بأن الغسيل يفسد الصوم و عنداجراء الغسيل الكلوى فى الليل و في الأيام الأخرى فليس هناك مشكلة في الصوم إذا كانت حالة المريض مستقرة شرط أن لا يكثر من شرب السوائل بعد الإفطار والأغذية التي تحتوي على بوتاسيوم حتى لا يحتاج لغسيل دموي عاجل.
مرضى زراعة الكلى
المريض الذي أجريت له زراعة كلية يمكن له الصوم بعد مرور سنة على الأقل من إجراء العملية وحتى تكون الكلى قد استعادت كفاءتها وقدرتها على تركيز البول وهذا يظهر من الفحوص التي تجرى أثناء متابعة المريض و بشرط امكانية تقسيم الأدويه الى مرتين يوميا ( عند الإفطار و السحور ).
حصوات الكلى
غالبية مرضى حصى الجهاز البولي يستطيعون الصوم دون أي مضاعفات صحية، ولكن يتعين عليهم الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء في الفترة بين الإفطار والسحور ومراعاة أن تكون الزيادة في شرب الماء تدريجية، كما ينصح هؤلاء بعدم التعرض للحرارة الشديدة وتجنب بذل المجهود الذي يؤدي إلى فقدان كمية الماء بالجسم، كما يتعين عليهم تحديد كمية البروتينات الموجودة في اللحوم ومادة الأوكزالات الموجودة في المكسرات والمشروبات المنبهة كالشاي والقهوة وتقليل كمية الملح والسكر في الطعام، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة. أما المريض الذي يعاني من مضاعفات الحصوة مثل انسداد أو التهاب أو مغص كلوي متكرر فهو ممنوع من الصيام حتى يشفى أما إذا كان المريض لا يعاني من هذه الأشياء فيمكن السماح له بالصيام بعد استشارة طبيبه المسلم المعالج بشرط أن يتناول بعد الإفطار كميات كثيرة من السوائل على فترات متقاربة خصوصا قبل النوم وعند السحور.
التهابات الكلى الحادة
يتعين علىمريض الالتهاب الحاد في الكلي أن يشرب كميات كثيرة من السوائل ويتناول المضادات الحيوية كل 6 أو 8 ساعات لذلك يصعب عليه الصوم حتى يشفى من هذا الالتهاب.
النظام الغذائي لمرضى الكلى
إن تناول المريض كميات كبيرة من السوائل ( الماء ، الشوربة ، المياه الغازية ، الشاي ، القهوة... إلخ ) أو الأطعمة الغنية بأملاح البوتاسيوم (مثل التمر، الموز، المشمش ، قمر الدين ) والبروتينات (لحوم الدجاج ،الحمام ، ..الخ) قد يؤدي إلى زيادة شديدة في السوائل بالجسم وزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم وزيادة نسبة البولينا، وذلك له أثر خطير على أجهزة الجسم الرئيسة . ولذلك يجب الحذر وأخذ النصيحة من أخصائي التغذية حول هذا الأمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.