ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحية الحرس نظمت يوم المفاغرة ودعت للتثقيف والتوعية
مئات الألوف أجريت لهم عمليات جراحية
نشر في الندوة يوم 20 - 10 - 2012

أوضح الدكتور خالد الرسيني استشاري جراحة القولون والمستقيم ورئيس قسم الجراحة العامة والمشرف على اليوم التوعوي الأول لمرضى المفاغرة, عند افتتاح المعرض الطبي الذي نظمه قسم الجراحة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة تحت شعار “ العناية بمرضى المفاغرة المعويه".
أن الهدف من هذا اليوم هو التوعية لمرضى العنايه “بالمفاغرة" والعناية بهم , حيث أثبتت الإحصائيات العالمية أن هناك مئات الألوف من الأشخاص الصغار والكبار على مستوى العالم قد أجريت لهم هذه النوعية من العمليات الجراحية , ونحن في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة نظمنا هذا المعرض الطبي بمشاركة أقسام عديدة من المستشفى وتشمل أقسام الجراحة وقسم التغذية والخدمة الإجتماعية والشؤون الدينية وأخصائيي الأورام بمركز الأميرة نورة للأورم وبمشاركة فاعلة من التمريض , وذلك بتعريف المرضى بكيفية العنايه بهذا النوع من الجراحه والترتيبات التي قد يحتاجها المرضى حتى يتكيفوا في حياتهم اليوميه مع هذا النوع من الجراحة.
وأشار الدكتور الرسيني إلى أن معظم المرضى الذين أجروا جراحة لعمل كيس المفاغرة “الفتحه الإخراجية" يشعروا بالقلق والخوف على مستقبلهم وهذا أمر طبيعي جداً يمكن للمريض الإطمئنان من أن عملية المفاغرة غير مؤلمة , إضافة الى أن الأطباء وكادر التمريض وممرضة العناية بالمفاغرة هم من يساعدون المرضى للتكيف مع كيس المفاغرة والتأكيد على أن طبيعة حياتهم يجب ألا تتغير بسبب العملية الجراحية التي ستتم لهم وسوف تتحسن حالتهم الصحية بإجراء العملية الجراحية , وسيكونون قادرين على تناول الطعام بشكل طبيعي والمشاركة في مجال واسع من الأنشطه الإجتماعية وغيرها, وهناك الكثير من المرضى ما زالوا يمارسوا الرياضة وركوب الخيل والسباحه بدون تأثير عكسي عليهم أو على كيس المفاغرة لديهم".
قالت أخصائية المفاغرة المعوية والجروح عيسية مقبول منسقة اليوم التوعوي الأول لمرضى المفاغرة “ أن مريض المفاغرة المعويه شخص عادي وسوي ومن حقه أن يعيش حياة كريمة مليئه بالحيوية والنشاط وألا ينعزل بسبب ما تعرض له من ظروف صحيه , ويتم ذلك بالتفهم لحالته الصحيه والتوعية والتثقيف المستمر له ولذويه وللمجتمع ككل عن هذه الفئه من المرضى وتوفير المستلزمات الطبية التي يحتاجونها والتواصل المستمر معهم ومع ذويهم , وشعارنا دائماً “ أنت لست وحدك ودائماً نحن معك “ وسوف ننظم هذا اليوم سنوياً لهؤلاء المرضى.
وأستعرض الدكتور الرسيني معنى كلمة المفاغرة وقال “ هي كلمة يونانية تعني فم أو فتحة , وهي رطبة ولامعه ولونها وردي غامق , مماثل للبطانة الداخليه لفمك. وهي فتحة بين الأمعاء (اللفائفي أو الأمعاء الدقيقه تدعى بالمفاغرة اللفائفية. القولون أو الأمعاء الغليظة تدعى بمفاغرة القولون ) أو المسالك البولية وجدار البطن.
وقد شارك في المعرض جهات طبية عديدة ذات علاقة بهذا المجال وتم توزيع المطبوعات التثقيفيه التوعويه وذلك بالمدخل الرئيسي لمركز العيادات الخارجية.
وقال الدكتور الرسيني “ كان الهدف الرئيسي من تنظيم هذا المعرض الطبي هو محاولة لزيادة وعي وتثقيف المجتمع ككل بالإضافه الى المرضى وذويهم بهذا النوع من الجراحة حيث أصبحت التوعية مهمة جداً بل أصبح نشر ثقافة الوعي الصحي تحمل أهمية كبرى حتى يتكيف المريض مع حياته اليومية , وقسم الجراحة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة نظم هذا اليوم التوعوي إهتماماً بمرضى المفاغرة إيماناُ بأهمية التوعيه والتثقيف واحتفالاً بهم بمناسبة اليوم العالمي لهم الذي يقام في جميع أنحاء العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.