ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“إبصار" تطلق دورة مهارات التوجه والحركة للمعاقين بصرياً
كل برنامج يستهدف 30 متدرباً
نشر في الندوة يوم 17 - 09 - 2012

تطلق جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الاعاقة البصرية سلسلة برامجها التدريبية التي تستهدف المعاقين بصرياً للتوظيف وذلك بتنظيم برنامجي “مهارات التعرف على البيئة" و" التوجه والحركة “ وذلك خلال الفترة من السادس من ذو القعدة الجاري ولمدة خمسة أيام، أوضح ذلك أمين عام الجمعية وعضو برنامج توافق محمد توفيق بلو أن هذه البرامج تأتي ضمن خطة الجمعية المتعلقة ببرنامج إبصار وجسارة للتدريب والتوظيف ، وأوضح أن كل برنامج يستهدف ثلاثين متدرباً من المعاقين بصرياً الذين تم توظيفهم ، والعاملين الجدد بالجمعية الذين لم يتلقوا الدورة من قبل، مشيراً إلى انه سيتم إتاحة المجال للمعاقين بصرياً الذين هم على قائمة الانتظار لبرنامج التوظيف، وكذلك الذين تم التوصية لهم بذلك في البحوث الاجتماعية وأخصائيي وخريجي التربية الخاصة من كافة مناطق السعودية. وأكد بلو أهمية الحاجة في السعودية لتدريب اختصاصيين على مهارات التعرف على البيئة والحركة والتوجيه للمكفوفين، وذلك للمساعدة على استقلالية المكفوفين في حياتهم وتنقلاتهم سواءً في الأماكن العامة أو أماكن العمل. داعياً في الوقت ذاته الاهتمام بالوصول الشامل للمعاقين عموماً والمعاقين بصرياً على وجه الخصوص حتى يتمكنوا من الانخراط في سوق العمل والتنافس الوظيفي معتمدين على أنفسهم بصورة أكبر.
من جهته أوضح مُشرف العوق البصري بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الإحساء الأستاذ راضي بن حسن الشبعان والذي يقدم البرنامجين خلال الفترتين الصباحية والمسائية أهمية استخدام الحواس لتمكين الشخص المعاق بصرياً من تحديد نقطة ارتكازه وعلاقته بجميع الأشياء الأخرى المهمة في بيئته. مما يجعله قادراً ومستعداً للتنقل في هذه البيئة. مشيراً إلى أن التوجه يمثل الجانب العقلي في عملية التنقل بينما تمثل الحركة الجهد البدني المتمثل في الأداء السلوكي للفرد، واعتبر الشبعان مشكلة الانتقال من مكان إلى آخر من أهم المشكلات التكيفية التي تواجه المعاق بصرياً ، مؤكداً أن إتقان المشارك لمهارة فن التوجه والحركة من المهارات الأساسية في أي برنامج تعليمي تربوي للمعاقين بصرياً. مضيفاً أن مهارة التوجه والحركة بالاعتماد الذاتي واستخدام العصا عنصر أساسي ومن أوائل المهارات اللازمة للمعاق بصرياً في ممارسة حياته الوظيفية والتنقل في دوائر العمل، لذلك بدأ بها برنامج التدريب الوظيفي.
يذكر أن برنامجي “مهارات التعرف على البيئة" و" التوجه والحركة للمعوقين بصرياً" من البرامج التي تنفذها الجمعية سنوياً للمعاقين والمعاقات بصرياً بهدف تسهيل حركة التوجه والحركة لهم ضمن البيئة الداخلية والخارجية وتستعرض هذه البرامج أهم النواحي التوعوية والتعليمية عن الإعاقة البصرية وسبل التعامل معها كحالات الإعاقة ، إضافة إلى مهارات التعرف على البيئة والتحرك الآمن من حيث تاريخها وأهميتها وأنواعها، وكذلك العصا البيضاء وأهميتها وأنواعها ومهارات استخدامها في الصعود والنزول من الدرج والتتبع وعبور الشارع والمشي على الرصيف والمشي في الأماكن السكنية، كذلك اكتساب مهارات التعرف على محتويات الغرفة والتتبع والتقاط الأشياء الساقطة والحماية العلوية والسفلية بالإضافة الى المشي مع المرشد المبصر، وصعود ونزول الدرج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.