وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 مدرسة ثانوية بمكة المكرمة تطبق التصحيح الآلي في الاختبارات
السلمي يشدد على التقيد بالقواعد والتنظيمات المحددة
نشر في الندوة يوم 02 - 06 - 2012

شددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة على كافة المدارس(بنين/بنات) في تطبيق واستخدام التصحيح الآلي ومراعاة القواعد والتنظيمات عند استخدام هذا الإجراء الجديد في عملية الاختبارات النهائية تحديداً والتي حددتها بثمان قواعد أساسية خرجت بها اللجنة المشكلة لدراسة تطبيق التصحيح الآلي في تلك المدارس والتي تجاوزت (20)مدرسة ثانوية ومتوسطة للبنين والبنات.
وبين مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي,أن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في مكاتب التربية والتعليم الخمسة وبالتعاون مع مسئولي برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي ستتولى متابعة تنفيذ برنامج التصحيح الآلي في تلك المدارس مع الإشراف على تطبيقه بالصورة المطلوبة وخاصة في المدارس الثانوية للبنين.من جانبه اوضح مدير مدرسة الفضيل بن عياض الثانوية بمكة المكرمة عبد الواحد بن محمد أحمد المغربي.بأن المدرسة شرعت فعلياً بتطبيق نظام التصحيح الآلي في كافة مجالات تقويم واختبارات الطلاب خلال هذا العام الدراسي1432ه/1433ه مؤكداً بأن هذا البرنامج وجد تقبلاً وترحيباً من الطلاب بكافة الأقسام,مضيفاً الى أن المدرسة قامت بتشكيل لجان داخلية لمتابعة سير الاختبارات وفق النظام الجديد من التصحيح,مشيراً بأن المدرسة قامت بعقد العديد من اللقاءات والدورات سواءً مع الهئية الإدارية والهيئة التعليمية ومع الطلاب لشرح وتوضيح آلية العمل وفق برنامج التصحيح الآلي, واضاف بأن برنامج التصحيح الآلي حقق نجاحاً متميزاً أنعكس بصورة إيجابية على نتائج الطلاب وتحصيلهم الدراسي.فيما أوضح أعضاء اللجنة المتابعة بمدرسة الفضيل بن عياض والمشكلة من وكلاء المدرسة الدكتور عبد الله زاهر الثقفي,وعليان السلمي,بأن سير الاختبارات وفق نظام التصحيح الآلي يسير بالشكل المطلوب وفق الخطط التي وضعت,مؤكدين بأنه تم التنبيه على معلمي كافة المواد بالمدرسة بوضع الأسئلة النهائية وفق نموذج الإجابة الخاص بالتصحيح الآلي,مشيرين أن التصحيح الآلي أتاح للطلاب فرصة التميز والحصول على نسبة عالية من الدرجات,إضافة إلى أنه مكنهم من التحصيل الجيد والمراجعة الدقيقة قبل تأدية الاختبارات. فيما أشار عضو اللجنة الخاصة بمتابعة سير الاختبارات والمرشد الطلابي بالمدرسة أحمد المعدي, الى أن سير الاختبارات وفق التصحيح الآلي يسير بشكل مطمئن,موضحاً أنه تم تهيئة الطلاب قبل تأدية الاختبارات النهائية,وتدريبهم على التطبيق الجديد الخاص بالتصحيح الآلي,مضيفاً إلى أنه تم تهيئة القاعات الدراسية وتوفير المستلزمات الضرورية للعمل وفق برنامج التصحيح الآلي لكافة المواد الدراسية للمرحلة الثانوية بكافة الصفوف الدراسية.
وأوضح المنسق الإعلامي بمدرسة الفضيل بن عياض الثانوية هاني قفاص,بأن تطبيق تصحيح الاختبارات وفق جهاز التصحيح الآلي يتم وفق المعايير التربوية والعلمية,مشيراً الى أن المدرسة قامت بتطبيق هذا النظام الجديد للتصحيح الآلي بمختلف الاختبارات الشهرية والنهائية,ومن ثم رصد درجات الطلاب مباشرة مع نظام “نور” وكذلك برنامج”معارف” وتتم العملية بصورة تقنية حاسوبية سهلة وبنسبة صحيحة100%,لافتاً بأن المدرسة وبمتابعة من مديرها عبد الواحد المغربي أخذت بتطبيق مختلف القواعد والضوابط الخاصة بتطبيق نظام التصحيح الآلي وما تحتها من بنود رئيسية من أجل سلامة الاختبارات.
وبين مشرف الإدارة المدرسية بإدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة يوسف بن عبدالعزيز القاسم أن جهاز التصحيح الآلي يعتبر من الأمور التربوية المميزة والتي وفرت خدماتها العديد من المعاناة السابقة التي كان يجدها ويتحملها المعلمون والإداريون أثناء فترة الاختبارات,مؤكداً بأن جهاز التصحيح الآلي والذي يطبق حالياً في عدد من مدارس مكة المكرمة للمرحلة الثانوية تحديداً,يتميز بالدقة والسرعة في الانجاز ومنح المعلمين الراحة النفسية ,ويتيح لهم الفرصة في إعداد أسئلة موضوعية شاملة للمنهج الدراسي,مضيفاً أن برنامج التصحيح الآلي قدم نتائج مبهرة وعالية للطلاب,ويسير بصورة سليمة ويؤدي إنجازاً كبيراً عن الوسائل السابقة ,مطالباً العمل وفق برنامج التصحيح الآلي في مختلف المدارس وخاصة للمراحل التعليمية(المتوسط/الثانوي).
فيما عبر كلاً من المعلم/محمد العقيل, وكذلك المعلم/سعيد الزهراني,وكذلك المعلم علي مرده,والمعلم أحمد خان,والمعلم عطية الحارثي,والمعلم عبد المحسن السديس,من معلمي مدرسة الفضيل بن عياض الثانوية عن سعادتهم بتطبيق نظام التصحيح الآلي,مشيرين بأنهم تمكنوا من قياس قدرات الطلاب التعليمية وقياس الفروق الفردية عبر الأسئلة التي تم وضعها وفق نظام التصحيح الآلي,والذي قاموا بتطبيقه في الاختبارات الشهرية وتهيئة الطلاب وفق أساليبه,منوهين بدور إدارة المدرسة المميزة والمبدعة في توفير مثل هذه التقنيات التربوية التعليمية الجديدة والتي تمكن المعلم والطالب على حد سواء على التميز والإبداع,مضيفين بأن جهاز التصحيح الآلي يعتبر من التقنيات العالمية والتي تطبقها العديد من المدارس والجامعات العالمية.
وأشار كلاً من الطالب أحمد الثقفي,والطالب أنس فال,والطالب ثامر الشريف بأن تطبيق التصحيح وفق جهاز التصحيح الآلي,ووضع الأسئلة في كافة المواد وفق هذا النظام الجديد والذي تستخدم فيه أوراق خارجية خاصة بالإجابات مكنهم من مراجعة ومذاكرة المواد الدراسية بصورة شمولية,مؤكدين بأن وضع أسئلة كافة المواد بتلك الطريقة المشتملة على الأسئلة الموضوعية وكذلك المقالية وفر عليهم الجهد الكثير والمعاناة التي كانوا يجدونها سابقاً,مشيرين بأن هذا النهج الجديد من الأسئلة هو طريقهم بأمر الله للتفوق والنجاح .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.