طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصائح من القلب!!
نشر في الندوة يوم 12 - 04 - 2011

في إحدى المناسبات الاجتماعية دار الحديث بيني وبين أحد الشباب المقبل على الزواج في أمور شتى ومن بين ما سألني عنه هو لماذا تكره المرأة زوجها؟ عندها أجبته قائلاً: يا أخي الكريم الكراهية بشكل عام لا تأتي بدون أسباب والمرأة كما هو معروف مجموعة من المشاعر والأحاسيس وهي رمز المحبة والحنان والعطاء المتدفق وهي الأم والأخت والزوجة والابنة والقريبة وهي كيان البيت الشامخ.
ومن هنا نجد أن هناك أسباباً عديدة تجعلها تكره الزوج بعد أن كانت تحبه وتتمنى رؤيته في كل وقت، ومن وجهة نظ ري أرى من أسباب الكراهية عدم معاشرتها بالمعروف وبما أراد الله عز وجل لها أن تكون ، إضافة إلى حرمانها من النفقة والتقصير في تلبية طلباتها الضرورية بسبب بخل الزوج ..كما أن من الأسباب المؤدية إلى الكراهية الغيرة الزائدة عن حدها لأن الغيرة المعتدلة تدخل السرور إلى الأسرة بعكس الغيرة المفرطة والتي تندلع شرارتها في كل أرجاء المنزل فتصبح الحياة لا تطاق اضف إلى ذلك إفشاء الأسرار الزوجية والخاصة جداً بالزوج والزوجة والتي لا يجوز لأي كائن من كان التحدث بها .وكذلك وجود الخيانة الزوجية التي قد يمارسها الزوج خارج محيط أسرته ..وكذلك هجر الزوج لزوجته بلا سبب مقنع ، اضف إلى ذلك غياب الزوج عن بيته لساعات طوال مع الأصحاب والأصدقاء أو السفر الدائم بلا حاجة تذكر والاهمال من قبل الزوج لزوجته في الفراش وعدم الشعور بالأمن والطمأنينة لتوعده دائماً لها بالزواج أو الطلاق وكذلك أنانية الزوج وتلفظ الزوج على زوجته بعبارات لا تليق وإهماله لها حتى من أبسط عبارات الثناء والتقدير.
وهنا قاطعني محدثي قائلاً: وكيف الحل إذن ؟ فأجبته بأن الحل بسيط جداً إذا اتبع الزوج الأسلوب الأفضل وسعى إلى البعد عن تلك الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الكره وعلى الأزواج أن يعلموا تمام العلم بأن الزوجات يردن من أزواجهن القلب الصافي لتسكن إليه والكلام الطيب الذي يريح مشاعرها، إنها تريد حباً وحناناً ، تريد حباً لتأنس به وقرباً تشعر من خلاله بقرب زوجها منها ولكي تعيش حياة مليئة بالدفء والأمان الذي طالما حلمت به ..لقد قال الله جل شأنه في كتابه الكريم : (فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً...).
وقول سيد البشر صلوات ربي وسلامه عليه : (رفقاً بالقوارير ) ..وقوله عليه الصلاة والسلام ( استوصوا بالنساء خيراً).
وقوله صلى الله عليه وسلم ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي).
فأطرق محدثي رأسه وقال: بإذن الله عز وجل سأنفذ كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وسأكون بإذن الله الزوج الذي يهمه سعادة شريكة حياته..فأجبته: يا أخي لو كل زوج منا نفذ تعاليم الشريعة المحمدية لما وجدت المشاكل والخصومات التي ملأت أروقة المحاكم والشرط ..تصور المرأة تحب الرجل الذي يتعامل معها برفق وحنان لكونها كائناً حساساً جداً، تحب الزوج الكريم السخي، تحب أن يشاركها أفراحها وأحزانها ، تحب أن يداعبها بكلمات رومانسية وبعبارات صادقة خارجة من القلب، تحب أن ترى الغيرة المعقولة منه، تحب أن يمدحها بين وقت وآخر وأمام ابنائها وأسرتها، تحب أن يثق فيها ويعاملها معاملة إنسانية، تحب أن تراه نظيفاً ولطيفاً في سائر أموره.. وتكره الصامت المنشغل عنها ، وتكره من يهددها بالطلاق وبالزواج ، وتكره الاناني والبخيل والمستبد ومن يستخدم الضرب والشتم وتكره الحديث عن تعدد الزوجات أو أن يمتدح انسانة أخرى حتى ولو كانت من أقرب الناس إليها، أو ينظر إلى غيرها..فلو عمل الزوج بكل ذلك وابتعد عن كل ما يؤثر على حياته الزوجية لعاش في جنة وسعادة وحبور..والله أسأل للجميع سعادة زوجية هادئة وهانئة.
همسة:
(السعادة لا تدوم في جو مملوء بالغيوم).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.