ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتراف أوباما.. لحظة خطر
« اعتراف أوباما أنه بلا إستراتيجية إزاء الإرهاب يشير إلى ضياع بوصلة النظام الدولي في غرفة القيادة المركزية، ويحمل رسالة لقوى الإرهاب الدولي» امرحوا كما تشاؤون .. !»
نشر في المدينة يوم 05 - 09 - 2014

أخطر ما يواجهه العالم في اللحظة الراهنة، هو ما اعترف به الرئيس الأمريكي أوباما قبل أسابيع من أن واشنطن "لا تملك استراتيجية" للتعامل مع "داعش"،أي أن القوة العظمى الوحيدة سوف تتعامل بنظام القطعة مع ملف الإرهاب العالمي، الذي أصبح في الأعوام الأخيرة أخطر تحدٍّ تواجهه البشرية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
اعتراف أوباما يشير الى ضياع بوصلة النظام الدولي في غرفة القيادة المركزية، وقد يحمل رسالة لقوى الارهاب الدولي" امرحوا كما تشاؤون .. فنحن لا نمتلك بعد لا الرؤية، ولا الارادة، ولا الخطة، ولا القرار، للتعامل معكم....!" . اعتراف أوباما قد يحمل أيضا رسالة الى القوى المتضررة من الإرهاب الدولي:" عليكم ان تتحركوا بأنفسكم.. فنحن ليس بوسعنا تقديم الكثير من أجلكم".
"نحن لا نملك استراتيجية" جملة مزلزلة قالها الرئيس الأمريكي أوباما، قبل أن يقرر ايفاد وزير الدفاع تشاك هيجل ووزير الخارجية جون كيري، الى الشرق الاوسط، في مهمة هدفها - طبقاً للبيت الابيض- بناء تحالف دولي من أجل التصدي ل" داعش"، لكن السؤال الطبيعي الذي سوف يسمعه حتماً كل من هيجل وكيري في عواصم القرار الإقليمي بالمنطقة هو: أهلاً بالتحالف ولكن من أجل تحقيق أية استراتيجية؟!.. وبأدب جم سوف يقول مسؤولون بالمنطقة لوزيري خارجية ودفاع أوباما: ليقل لنا الرئيس أوباما أولاً ما هى استراتيجيته قبل أن يطالبنا بالمشاركة فيها.. فلا توجد تحالفات بنظام القطعة.. ولا يمكن لقادة المنطقة إقناع شعوبهم بخوض حرب لا يعرفون مقدماً وبدقة خارطتها وأهدافها، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الحرب بالذات ضد طرف يرفع شعارات الدين ويمني جمهوره بحلم خلافة طال انتظار البعض لها، أي أن ما تحت يد القادة بالمنطقة من استراتيجية ورؤية وخطة وادوات يجب ان يكون وافياً ومقنعاً بالانخراط في تحالف دولي، يقول إنه يستهدف استئصال "داعش" ويسعى الى تحميل دول الاقليم القسط الأكبر من أعباء تحقيق هذا الهدف.
لا جدال البتة حول حتمية استئصال الإرهاب، ولا خلاف مطلقاً حول حاجة "العالم" والمنطقة لاستئصال "داعش" بعد كل ما رأته الدنيا في الأسابيع الاخيرة من جرائم ارتكبها هذا التنظيم، باتت عبئاً ثقيلاً على الضمير الانساني، لكن من المحتم ما دمنا بصدد حرب ضروس سوف تبدأ فور إعلان بناء التحالف الدولي، أن نعرف بالضبط هل ثمة رؤية استراتيجية حاكمة للصراع المقبل..؟ ، وهل تلك الرؤية منسجمة ولا أقول متطابقة مع قراءتنا كعرب للمشهد واستيعابنا لأبعاده؟.. وما الذي ستقدمه القوى الدولية الأخرى في هذا التحالف؟!..
أسئلة نريد إجابة أمريكية عنها، لا لنقرر هل سنحارب الارهاب أم لا فهذا قرار استراتيجي لا بديل عنه اذا ما أراد النظام الاقليمي العربي والشرق أوسطي كله توفير الامن والرخاء لشعوب ودول المنطقة، وإنما لنعرف عند أي النقاط تتقاطع المصالح وعند أيها تتعارض، لأن العنوان الكبير الذي تضعه واشنطن للحرب المقبلة، يجب أن يشمل أيضا من ينتجون ذرائع الإرهاب، ومن يوفرون لهم بسياستهم الدوافع كل يوم.
فلا يمكن بناء تحالف دولي راسخ ومتين ضد الإرهاب، بينما تنعش اسرائيل خزانة الدوافع لدى داعش بقرار لحكومة نتانياهو يضم "قسراً" أربعة آلاف دونم من أراضي الضفة الغربية المحتلة الى اسرائيل، فقرار كهذا هو ببساطة قرار لدعم الإرهاب ولتزويد الإرهابيين بالدوافع وبالمتطوعين، ولا يكفي أبدا أن يخرج علينا مسؤول درجة رابعة بالادارة الامريكية ليعلن استنكاره لتوقيت القرار الإسرائيلي، لأن ما يستحق الاستنكار حقاً هو استمرار الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية والقدس وغزة منذ عام 1967 وحتى الآن، وللتذكرة، حتى ينتبه الأشقاء العرب في كل مكان، فإن غزة ما تزال تحت الاحتلال الاسرائيلي حتى لحظة كتابة هذه السطور، مادام فضاؤها وأجواؤها ومياهها تحت الاحتلال.
استراتيجية الحرب على الإرهاب يجب أن تشتمل على اجتثاث ذرائعه، بنشر العدل، ومكافحة الفساد، والتصدي للظلم، لأن اغلاق الباب الذي يتسرب منه طوابير المخدوعين المنضمين الى داعش من عواصم الغرب ومن دول المنطقة ، لن يتحقق قبل اجتثاث الذرائع التي توفرها إسرائيل، وايران، وكذلك قبل امتلاك استراتيجية عربية لتطوير برامج التعليم وتحريرها من قبضة قوى التطرف، ووضع نظام قانوني وقضائي فعال قادر على اجتثاث جذور الفساد، وامتلاك رؤية إعلامية تؤمن بحق المواطن العربي في المعرفة ولا تضع قيداً على حرية تداول المعلومات.
الأفكار الظلامية لا تنتشر الا في الظلام، والتصدي لها لا يكون بغير تسليط الأضواء الكاشفة عليها، وتمكين العامة والبسطاء من كشف حقيقتها، وتلك مهمة قد يراها البعض سهلة أو بسيطة يكفي لانجازها أن يصدر القرار من أصحاب الصلاحية، غير أن الحقيقة ان محاربة الأفكار الظلامية، تحتاج الى إرادة أمة، اتخذت قرارها بأن تكون عضواً فاعلاً في هذا العالم وليست مجرد مفعول به طول الوقت.
اذا كانت واشنطن لا تملك استراتيجية لمواجهة داعش، فعليها ان تنصت لقوى الفعل بالمنطقة، التي يتعين عليها بدورها أن تمتلك استراتيجيتها الخاصة للتصدي للإرهاب، وفي تقديري فإن امتلاك رؤية لبناء دولة عربية حديثة تكرس قيم المواطنة، وتلتزم بحق مواطنيها في المعرفة، وبحرية تدفق المعلومات وبمبدأ الشفافية والمحاسبة ودولة القانون، كل هذه العوامل مجتمعة تستطيع توفير الدرقة الحامية للنظام الإقليمي العربي وكافة أعضائه.
كيري وهيجل قد لا يحملان استراتيجية ضمن رحلتهما لبناء تحالف مناهض للإرهاب، لكنهما حتما سيستمعان من قادة المنطقة إلى ما يكفي لبناء رؤية استراتيجية قادرة على دحر الإرهاب واستعادة الأمن الإقليمي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.