محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“المساكن المفروشة" خيار المتزوجين حديثا والسبب ارتفاع الإيجارات
الزيادة بلغت 30 % خلال عام
نشر في المدينة يوم 15 - 11 - 2012

اتجه بعض من الشباب السعودي المتزوج حديثًا إلى السكن في شقق سكنية مفروشة عوضًا عن السكن في شقق سكنية يقوم بتجهيزها وتأثيثها بنفسه. مؤكدين أن سبب اتجاههم للسكن في الشقق المفروشة هو ارتفاع إيجارات الشقق السكنية غير المفروشة بنسبة تصل إلى 30% خلال هذا العام. وأشار بعض من الشباب الذين التقت بهم «المدينة» إلى أن السبب الرئيس في اتجاههم للسكن في الشقق المفروشة بسبب تقارب أسعار الإيجارات بين الشقق غير المفروشة والتي وصلت إلى مبالغ خيالية وكبيرة وبين أسعار الشقق المفروشة في مدينة جدة وبعض المدن الساحلية السعودية.
وقال الشاب محمد محي إنه يسكن في شقة مفروشة مع زوجته منذ 3 شهور مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الشقق السكنية هو السبب في سكنه في شقة مفروشة ملمحًا إلى ارتفاع أسعار الأثاث بنسبة قد تصل إلى 60% وأن السكن في شقة مفروشة قد يكلفه قرابة 2500 ريال شهريا بينما السكن في شقة تحتاج إلى أثاث قد يكلفه شهريًا حدود 2000 ريال.
ويؤكد الشاب صالح الخضر أنه يسكن في شقة مفروشة في شمال جدة منذ 6 شهور مشيرًا إلى ارتفاع أسعار إيجارات الشقق في هذه السنة إلى 30% وأنه لجأ إلى السكن في شقة مفروشة لكي يستفيد من قيمة أثاث الشقة التي سوف يستأجرها لعائلته.
ويرى الخضر أن الكثير من الشباب السعودي خاصة في المدن الساحلية مثل جدة والشرقية بدأ يسكن في الشقق المفروشة أملا في استغلال المبلغ المادي الذي سوف يقوم بدفعه من أجل ثأثيث الشقة ملمحًا إلى أن ارتفاع أسعار الشقق السكنية أثقل كاهل العديد من الشباب وساهم في اتجاههم إلى الشقق المفروشة الجاهزة.
وأرجع رجل العقار محمد حمدان الحربي سبب اتجاه الشباب المتزوج حديثًا إلى السكن في شقق مفروشة مجهزة بسبب ارتفاع أسعار إيجارات الشقق السكنية في المدن الساحلية مثل جدة وينبع والخبر إلى نسبة قد تصل 30% خلال هذا العام مشيرًا إلى وجود عجز في وجود الشقق ووجود أزمة سكن بسبب قلة المعروض وكثرة الطلب وعدم وجود تفعيل لأنظمة الرهن العقاري. واعتبر الحربي أن ارتفاع أسعار الشقق السكنية طبيعيا بسبب الزيادة السكنية وعدم وجود وحدات سكنية تكفى للمواطنين والمقيمين.
ويؤكد الحربي أن الحل الأمثل لحل مشكلة السكن إيجاد أكثر من 20 ألف وحدة سكنية بجدة خلال عام مشيرًا إلى أن ارتفاع مواد البناء وارتفاع أسعار الأراضي البيضاء ساهم في زيادة أسعار الشقق السكنية.
ويشير أحمد زاهر مدير إحدى الشقق السكنية بشمال جدة إلى أن الكثير من الشباب السعودي والمقيمين اتجهوا في العامين الماضيين إلى السكن في شقق مفروشة بهدف توفير مبلغ مجزأ يصل إلى 40 ألف ريال هو قيمة الأثاث الذي سيدفع من أجل تأثيث شقة الزوجية. وبسبب ارتفاع أسعار إيجارات الشقق السكنية إلى 30% في العامين الماضيين. ويرى زاهر ضرورة تدخل الغرفة التجارية والقطاع الخاص من أجل حل مشكلة أزمة السكن التي تعاني منها المدن الساحلية مثل جدة والخبر وينبع. ويرى بشير خالد مدير إحدى الشقق السكنية أن أسعار الشقق غير المفروشة غالية جدًا في جدة خلال العامين الماضيين مشيرًا إلى عدم قدرة الشباب على تأثيث شقة بمبلغ يصل إلى 40 ألف ريال.
وعن أسعار الوحدات السكنية المفروشة بجدة قال بشير إن غرفة وصالة ومطبخا وحماما تصل إلى 130 ريالا يوميًا بينما غرفتين وصالة ومطبخ وحمام تصل من مبلغ 2500 ريال إلى 3000 ريال ملمحًا إلى ضرورة تدخل الجهات المسؤولة من أجل ضبط أسعار الشقق السكنية في ظل هذا الغلاء الفاحش.
من جهته أكد الخبير العقاري الدكتور عبدالله المغلوث أن توجه الشباب المتزوج حديثًا إلى استئجار شقق سكنية مفروشة نظرًا لارتفاع أسعار الشقق السكنية في المدن الساحلية. مشيرًا إلى أن سوق الإيجارات مرتفعًا ولا يتحمل لهيب أسعاره المواطن البسيط وطالب المغلوث وزارة الإسكان بوضع خطط إستراتجية لتوسيع قاعدة بناء الشقق السكنية والوحدات السكنية الصغيرة.
واعتبر المغلوث أن مدينة جدة تحتاج خلال هذا العام إلى 20 ألف وحدة سكنية في ظل عدم تفعيل نظام الرهن العقاري وارتفاع إيجارات الشقق السكنية إلى 30% خلال عام واحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.