برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال استثنائي على الاستراحات في العيد والليلة ب 5 آلاف ريال
نسب الإشغال تقفز إلى 90% والحجز قبل العيد ب15 يومًا في جدة
نشر في المدينة يوم 20 - 08 - 2012

أوضح متعاملون في قطاع السياحة أن الاسعار الحالية مرتفعة ومبالغ فيها لا سيما الشاليهات وتأجير الاستراحات حيث بلغت نسبة الاشغال بالاستراحات 90% المنتشرة في جدة والشاليهات الى قرابة 75% فيما وصلت نسب الاشغال بالوحدات السكنية الى 25% هذا الموسم.
ورفعت إجازة عيد الفطر المبارك الطلب على استئجار الاستراحات والشاليهات في محافظة جدة الى الضعف، ويستغل الكثير من أصحاب الاستراحات والشاليهات فترة العيد لتحقيق مكاسب بعد فترة ركود تسبق شهر رمضان.
واكد مشعل النافع عضو اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة ان هذا العام يعتبر استثنائيا عن الاعوام الخمسة الماضية حيث بلغت نسب الاشغال في الفنادق والوحدات السكنية ما بين 20 - 25% وبلغت نسبة الاستيراد قرابة 13% وهذه من اسباب الحراك السياحي بجدة وايضا اعداد المعتمرين هذا العام إذ ان معظمهم بعد انتهاء أداء العمرة يتوجهون الى جدة لقضاء بعض الايام فيها وايضا الازدحام والمشروعات الحاصلة في مكة تجعل نسبة الاشغال عاليه جدًا بالفنادق فيقوم المعتمربالقدوم الى مدينة جدة لقربها من مكة وهذه عوامل جعلت هذا العام مختلفا في نسب الاشغال والاستيراد وتطرق النافع الى الشاليهات وزيادة الاسعار حيث ذكر ان الاسعار بالشاليهات عادة يكون مبالغًا فيه مقابل الجودة والخدمة التي تقدمها ليست بالمستوى الذي يطمح اليها المستأجر وغالبية الشاليهات لا تجد هناك خدمة راقيه ولكن السعر مرتفع وهذا يسبب مشكلة كبيرة للزوار وقاصدي الشاليهات بالاعياد.
من ناحية اخرى اوضح جمال الغامدي صاحب احدى الاستراحات بجدة ان موسم العيد يعتبر استثنائيا لا سيما ان هناك اقبالا كبيرا من قبل المواطنين سواء من داخل جدة او خارجها.
وعن الاسعار قال: الاسعار لا بد ان تكون في ارتفاع وهذا امر طبيعي فلكل بضاعة موسمها وبين ان الاسعار الحالية تبدأ ما بين 2000 - 3500 ريال في اول ايام العيد الى اليوم الثالث بينما كانت تستاجر الاستراحات ما بين 1000- 2000 ريال في ايام اجازة الاسبوع لافتا إلى ان هناك بعض الاستراحات ذات المساحة الكبيرة يصل ايجارها بالعيد الى 5000 ريال وغالبا مستأجروها ذوو أعداد كبيرة
وأوضح عدد من المستثمرين في مجال تأجير الاستراحات، أن أيام المناسبات من كل عام تعد فترة مناسبة من حيث الإقبال المتزايد عليها، مضيفين أن الاستثمار في هذا المجال يعد مربحا، حيث ترتفع 100% في فترة الأعياد، علاوة على أن بعض العائلات والأسر الكبيرة قد تستأجر الاستراحة لفترة تتراوح بين يومين وثلاثة أيام.
ويقول بندر الحارثي: كان يصعب على كثيرين إيجاد استراحات شاغرة أيام العيد خلال الأعوام الماضية، لأن معظمها يتم استئجارها قبل العيد بأيام وأسابيع، بل إن البعض منهم يقوم بتأجير الاستراحات بشكل شهري أو سنوي، ودفع قيمة إيجارها كاملة ليضمن حجزها، خوفا من الزحام المتوقع على تلك الاستراحات خلال أيام العيد، خاصة أن هذه الفترة بمثابة الموسم الذي ننتظره بهدف الكسب واستعادة فترة الركود التي تعرضنا لها قبل دخول رمضان.
*أسعار مرتفعة
اوضح محمد العمودي مسؤول حجز باحدى شاليهات جدة ان الاسعار في فترة العيد تعتبر مرتفعة ومبالغا فيها لاسيما ان بعض من هذه الشاليهات تصل الى 15 الف ريال لاسبوع واحد بينما تجدها بالايام الاخرى لا تتخطى حاجز 6000 ريال لاسبوع واحد، وهنا تجد تفاوت اسعار كبير ومع ذلك غالبا يتم اقفال الحجز بنهاية شهر رمضان للاسبوع الاول من العيد وبهذه الاسعار وايضًا هناك شاليهات تجد أسعارًا تصل الى ما بين 5000 - 6000 ريال للاسبوع ولكن خدمتها تعتبر غير راقية ومتدنية.
فيما يقول ناصر الجهني رئيس قسم الحجز باحدى الشاليهات بجدة إن اجازة عيد الفطر تعتبر موسما استثانيًا وعادة يكون الاقبال عليها شديدا من قبل العوائل لاسيما ان معظم الشاليهات تقوم بعرض اسبوع بمبلغ يتراوح ما بين 14 - 15 ألف ريال على الشاليهات الكبرى وبالنسبة للشاليهات الصغرى فتكون الاسعار فيها ما بين 4500 - 6000 ريال ولكن غالبية العوائل تفضل الشاليهات ذات المستوى الراقي والموقع المميز وذات السمعة الجيدة وغالبا يكون الزحام وفترة الذروة للحجوزات من يوم 20 رمضان الى 25 و26 رمضان لفترة حجز العيد، واضاف: الاسعار التي ذكرتها مرتفعة ولكن تعتبر الموسم الاول للحجوزات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.