رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“الأضحى” يرفع سعر تأجير الاستراحات إلى 2000 ريال في اليوم بالطائف
نشر في المدينة يوم 06 - 11 - 2011

شهدت ايجارات الاستراحات خلال اجازة عيد الاضحى ارتفاعا نسبيا نتيجة إقبال الكثير من سكان محافظة الطائف وغيرها من المدن الاخرى، وارجع اصحاب الاستراحات سبب ارتفاع الايجارات خلال الموسم لفخامة تأثيثها بأفخر المفروشات وتنسيق حدائقها وتوفير أغلب سبل الترفيه فيها كالقنوات الفضائية والمسابح.
«المدينة» استطلعت آراء بعض المواطنين، الذين اكدوا ان هناك ارتفاعا في الاسعار يصل إلى الفي ريال لليوم للمساحات الكبيرة، فيما أكد مستثمرون في الاستراحات انه نتيجة للاقبال الكبير، فإن الاسعار ترتفع بعض الشيء لا سيما ان هناك تجديدات، بالاضافة إلى ان فترة ما قبل اجازة الاضحى كانت فترة ركود.
ويقول بندر عبدالله «مستأجر»: سعر الاستراحة لليوم الواحد يتراوح بين 1000 و1500 ريال، وللثلاثة ايام خلال الموسم والعيد، يصل إلى 5000 او 6000 ريال، وهذا مبالغ فيه جدا بعكس الايام الاخرى التي تؤجر فيها هذه الاستراحات بمبلغ يتراوح من 400 ريال الي 600ريال، مشيرا إلى ان المواسم والاعياد فرصة لاصحاب الاستراحات لرفع الاسعار.
* ايجارات مرتفعة
وقال ماجد عبدالرحمن «مستأجر» ايجار الاستراحات وصل الى 2000 ريال في الليلة الواحدة ايام العيد أي ان الثلاثة ايام بستة او اكثر من ذلك ويرجع ذلك حسب الاستراحة والوسائل المتوفرة بها رغم انه في الأيام العادية لا يتعدى 600 ريال أو الف ريال كحد اقصى، ولكن كثرة الطلب على الاستراحات جعل بعض اصحاب الاستراحات يبالغون في زيادة الاسعار، وإذا تم التفاوض، يتمسكون بكلمة «موسم».
اما عبدالله العصيمي فيقول: انني مستأجر استراحة لمدة ثلاثة ايام بمبلغ 5500 ريال، واضاف: حجزت الموقع قبل شهر ذي الحجة فالاستراحات العائلية وخاصة التي تحتوي على مسابح خاصة وملاهي أطفال تحظي بإقبال كبير من الأسر التي تفضل قضاء أيام العيد خارج المنزل خاصة المنازل التي تحتوي على شقق ولا فيها متنفس ولا تستوعب الزوار من المعايدين من الأهل والأقارب والأصدقاء.
وطالب بان يكون هناك لجنة للوقوف على الاسعار وتدخل الجهات المختصة ولجنة السياحة والاثار بعمل تسعيرة على كل الاستراحات وتصنيفها.
* الاستراحات الكبيرة
ويقول جمعان الزهراني «مستأجر» اسعار الاستراحات مرتفعة وعليها اقبال كبير جدا هذه الأيام مقارنة بالأيام الاعتيادية، مشيرا الى ان الاستراحات الكبيرة تحظى بالطلب أكثر من الصغيرة والتي تكون غالبا بعيدة عن المدينة.وعندما سألناه عن الزبائن قال «عملاء» سابقون ومعروفون لدينا، او يأتون عن طريق احد المعارف، وأضاف: نحن نؤجر الاستراحة في الصيف لبعض المصطافين، وإذا اعجبهم المكان يحجزونها للعيد خاصة ممن يحبون ان يأتوا الي الطائف باستمرار.
اما حمود النفيعي «مستأجر» فأوضح ان اكثر الاسر اعتادت قضاء العيد سنويا في استراحة، والسبب الوحيد لاستئجار الاستراحات هو تجمع الأهل والاصدقاء فيها للمعايدة لعدم تمكنهم من التزاور والتواصل بسبب تباعدهم فأغلب العوائل تجدها من جدة او مكة واخرى بالطائف، ويتجمعون ويستأجرون استراحة يمكثون فيها ايام العيد والاستمتاع بالاجواء الجميلة التي تحظى بها محافظة الطائف. وعن الاستراحات المفضلة قال الناس لها أذواق فاغلب العوائل تحب ان تكون الاستراحة كبيرة وفيها العاب للاطفال ومكان لطبخ الاضاحي وكذلك موقع للشوي ومسبح والسعر اكيد اليوم لا يقل عن 1500 ريال واغلبها اكثر من ذلك.
محمد احمد «مستأجر» اكثر الاستراحات التى يتم الحجز بها تكون جنوب الطائف على بعد 15 كيلو مترا وفي الشمال على مسافة 30 كيلو مترا وهي مشغولة بالكامل ايام العيد الثلاثة.
وقال: ان الاستراحات مرغوب فيها خلال ايام العيد، إذ تكون الفرصة متاحة لتجتمع الاسرة، والعائلة في أجواء اجتماعية تحرص عليها العوائل خلال العيد، ولكن أسعار الايجارات ترهق رب الاسرة، إذ إن الاستراحة الواحدة خلال ايام العيد الثلاثة تصل إلى 7500 ريال، وهذا مبلغ مرتفع جدا.
عبدالله محمد «مستاجر» يقول: ان الاستراحات فيها مكاسب كبيرة فنجد في ثلاثة ايام او أربعة ايام إيجارها يفوق السبعة الاف ريال خاصة الاستراحة التي تعتبر من الدرجة الثانية وبها جميع الوسائل المريحة للمستأجر، واضاف: الاستراحات متنفس لكثير من العوائل لاقامة مناسباتهم فيها والتجمع واستقبال الزيارات الجماعية فيها بدلا من المنازل التي قد لا تكون مهيأة لاستقبال أعداد كبيرة من الزوار.
* زيادة الطلب
من جهته يقول احد اصحاب مكتب العقار «ابو عبدالله»: ارتفاع ايجار الاستراحات في العيد يعود الي الطلب الكبير عليها من قبل الاهالي والزوار فالبعض يقوم بحجز الاستراحة للأربعة أيام الاولى من شهر شوال والبعض ثلاثة ايام فهذا جعل أصحاب الاستراحات يرفعون السعر ففي الايام العادية الاستراحة كنا نستأجرها ب500 ريال اقل شيء والان 2500 اقل شيء اذا كانت الاستراحة حالتها متوسطة وتعتبر الاستراحات هي الملتقى الوحيد في الأعياد والمناسبات خاصة للعائلات الكبيرة اذ يتمكن أفرادها من التجمع في مكان واحد في أي استراحة بعيدا عن التكاليف الباهظة.
ويقول يوسف الثمالي صاحب استراحة: الاستراحة مستأجرة لمدة ثلاثة ايام العيد الاضحى الاولى، مشيرا إلى أن سعر تأجير اليوم في الموسم يصل إلى الفي ريال، وأضاف: توجد استراحات لكن العوائل الكبيرة تفضل الاستراحات الواسعة حتى يمكن استيعاب جميع افراد الاسرة.
واضاف: الاستراحات الواسعة تتوافر بها مطابخ ومجالس نظيفة وصالات الطعام ومقسمة الي جزءين نساء ورجال، وملاهي للاطفال ومسطحات خضراء.
وقال ان نسبة تشغيل الاستراحات بلغت 80% وهي اقل مما كنا نتوقع لان اغلب العوائل فيما اعتقد انها تذهب الى جدة ومكة والمدينة او زيارة الاقارب في مدن اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.