ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الثقافة والإعلام يدشن بوابة التأليف الإلكتروني بمعرض الرياض.. الخميس
نشر في المدينة يوم 13 - 03 - 2012

يدشن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة يوم بعد غدٍ الخميس بوابة التأليف الالكتروني في مرحلته الأولى بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2012م والمقام حاليًا بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
أعلن ذلك مساعد مدير معرض الرياض عبدالله الكناني، مشيرًا إلى أن البوابة ستكون مخصصة للمؤلفين الجدد أو المؤلفين الذين لم يجدوا دور نشر لطبع ونشر مؤلفاتهم بحيث تستقبل البوابة جميع المؤلفات، وقد تتبنى دور النشر المؤلفات التي لاقت نجاحًا في البوابة فتقبل طباعتها.
وردا على سؤال حول ضعف الحضور في ندوات البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض وهل لاختيار الموضوعات المطروحة في الندوات دور في ذلك، قال الكناني: موضوعات البرامج الثقافية مختارة من المثقفين أنفسهم، حيث تم توزيع استبانات في ملتقى المثقفين الثاني وبناء على ذلك تم اختيار الموضوعات والمقدمين لها. وأعلن الكناني أن دور النشر المحلية سجلت حضورًا في المعرض بنسبة 40% من إجمالي الدور المشاركة بالمعرض، كذلك أيضًا وبناء على طلبات الزوار حيث وافقت دور النشر على معايير المعرض بالإضافة إلى رؤيتنا بأن على هذه الدور إقبال كبير، مضيفا أن المعايير اختلفت عن الأعوام الماضية حيث كان من ضمن المعايير أن الدار التي بها أكثر من 40 إصدارا جديدا تقبل في المشاركة، ولكن بسبب كثرة الطلبات في المشاركة حيث تجاوزت 1200 دار نشر تم رفع المعايير.
وتوقع الكناني أن تفوق نسبة المبيعات وحضور الزوار نسبة الأعوام الماضية بشكل منقطع النظير وهذا ما ينفي صحة الحملات المنددة لمقاطعة المعرض. وقال إنه يتم تزويد المعرض بالكتب يوميًا من الساعة الثامنة إلى الساعة التاسعة والنصف حيث يتم تجهيز المعرض بعدد من الكتب والمطبوعات ومن الساعة الساعة العاشرة يبدأ المعرض في استقبال الطلاب والزوار، كما يتم تزويد المعرض بالكتب في حال نفذت الإصدارات من الدور. وتوقع عدد من المراقبين ومسؤولي البيع في دور النشر المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب أن تتجاوز القيمة الشرائية للكتب في المعرض بنهاية فترة المعرض إلى أكثر من خمسة وعشرين مليون ريال قياسًا على القيمة الشرائية التي يحظى بها المعرض يوميًا. كما أكد عدد من المشرفين على دور النشر أن الروايات تشهد الطلب المتزايد والأكثر إقبالا من بقية الفنون، كما شهد جناح الطفل إقبالًا كبيرًا حيث شهدت كتب الأطفال والكتب التعليمية المقرونة بأشرطة ممغنطة الإقبال الأكبر للشراء من قبل الأطفال وأولياء أمورهم.
معرض الرياض الدولي الافتراضي
قدمت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالة الوزارة للشوؤن الثقافية لأول مرة وبالتعاون مع شركة التعليم والتدريب والتدريب الالكتروني (سيمانور) معرض الرياض الدولي الافتراضي للكتاب كحدث مكمل لمعرض الرياض الدولي للكتاب2012م. وعن ما يتميز به المعرض الافتراضي، قال رئيس شركة التعليم والتدريب والتدريب الإلكتروني (سيمانور) عماد بن فهد الدغيثر: المعرض سيضم جميع الناشرين وجميع اصداراتهم المشاركة في المعرض والتي تتجاوز المئة الف كتاب، كما أن المعرض الافتراضي سيكون متاحًا لمدة عام وحتى بداية المعرض المقبل وبالامكان زيارته من أي مكان في العالم وفي أي وقت وذلك من خلال رابط موقع معرض الرياض الدولي للكتاب أو من خلال رابط موقع المعرض الإفتراضي للكتاب: www.Rboook.com. وأفاد الدغيثر بأن للمعرض الافتراضي خصائص تتيح للزائر من أي مكان في المملكة أن يعايش المعرض الحقيقي من خلال المحاكاة وتقنيات ثلاثية الأبعاد، فيستطيع الزائر بصحبة زميل أو أكثر من أي مكان أن يتجولا في المعرض من خلال شخصيات متعددة وبحسب اختيارهم ويمكنهم أيضًا الدردشة النصية والصوتية قريبًا، كما أن من خواص المعرض التقنية إمكانية البحث في الكتب ودور النشر عبر جهاز لوحي إفتراضي يظهر عند الحاجة، وكذلك سيتاح للناشر إضافة اثراءات لجناحه حسب رغبته من حيث أغلفة الكتب وموقع الدار على النت وكذلك الفيديو الترويجي إضافة إلى إمكانية طباعة المطويات المضافة على طابعة الزائر، فالتسوق وشراء الكتب من التطويرات المهمة التي ستنطلق بعد نهاية المعرض الواقعي، حيث ستتمكّن دور النشر من رفع كتبهم الإلكترونية ومن ثم بيعها من خلال المتجر الإلكتروني الملحق بالمعرض بجميع الصيغ الإلكترونية ولجميع الأجهزة اللوحية.
واشار عماد الدغيثر إلى أن التقنيات المستخدمة في المعرض الافتراضي تعتبر الأحدث والأفضل لأنها تعتمد تقنيات ثلاثية الأبعاد مدمجة بتقنيات الشخصيات الافتراضية والشبكات الاجتماعية، ومبنية على تقنية الحوسبة السحابية.
هذا ومن جانب النشاط الثقافي للمعرض، تقام اليوم الثلاثاء ندوتان، الأولى في السادسة والنصف مساء عن «اللغات العالمية المهددة بالانقراض» يشارك بها: الدكتور صالح جواد الطعمة، والدكتور محمود إسماعيل صالح، ويديرها الدكتور منصور الغامدي. والندوة الثانية خُصصت للحديث عن «مستقبل الخطاب العربي والإسلامي في ظل المتغيرات الدولية» يشارك فيها: فهمي هويدي، والدكتور عبدالعزيز الخضر، ومحمد المحفوظ، ويديرها ناصر الصرامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.